افضل المدن القطرية للتجارة الداخلية والخارجية

كتابة : رهام بلال خبير
آخر تحديث : 15 يونيو 2022
افضل المدن القطرية للتجارة الداخلية والخارجية

إن كنت ترغب في التعرف على افضل المدن القطرية للتجارة الداخلية والخارجية، فسيسرك أن تعلم أن هذا هو موضوع مقالنا لهذا اليوم. حيث تعتبر قطر واحدةً من أصغر الدول في العالم. وعلى الرغم من ذلك، فهي تمتلك موقعًا هامًا في شبه الجزيرة العربية، عدا عن موقعها المطل على الخليج العربي. كما تتميز المدن القطرية بالحداثة رغم طبيعتها الرملية، وبالتالي تنشط فيها كلًا من التجارتين الداخلية والخارجية. بناء على ذلك، سوف نبدأ مقالنا بالحديث عن دولة قطر بشكلٍ عام، ثم سوف ننتقل للحديث عن التجارة القطرية. وبعد ذلك، سيهمكم التعرف على افضل المدن القطرية التي تلعب دورًا هامًا في التجارة الخارجية ثم الداخلية، مرورًا بأهم الصادرات والواردات لدولة قطر. لذلك، إن كنت مهتمًا بمعرفة تفاصيل أكثر عما يطرحه عنوان مقالنا، فتابع معنا القراءة.

لمحة عن قطر

لمحة عن قطر

كما نعلم، تعتبر قطر واحدةٌ من دول الخليج العربي، تقع شرق شبه الجزيرة العربية وجنوب غرب آسيا. كما أنها شبه جزيرةٍ تقع على الخليج العربي، تملك حدودًا بريّةً من الشمال مع المملكة العربيّة السعوديّة، وتملك حدودًا بحريةً مع كلٍ من الإمارات والبحرين. علاوة على ذلك، تعتبر قطر واحدةً من أصغر الدول في العالم، حيث تبلغ مساحتها 11521 كم2 مع كثافةٍ سكانية بلغت 2404776 نسمة وفقًا لإحصائيات عام 2015. بينما يصنف نظام الحكم فيها على أنه إمارة ملكيّة مطلقة، وأميرها تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني، وعاصمتها الدوحة. بالإضافة إلى ذلك، تملك قطر افضل المدن للتجارة سواء الداخلية أو الخارجية.

وبالرجوع قليلًا إلى تاريخ قطر، نجد أنها مرت بعدة حقبٍ تاريخيةٍ مثيرةٍ للاهتمام، بدءًا من عصور ما قبل الميلاد، أي قبل حوالي عشر آلاف سنة من اليوم، ومرورًا بالعصر الإسلامي عام 661 ميلادي. بعد ذلك، مرت قطر بالحكم البحريني السعودي عام 1783م، حتى جاء الحكم العثماني عام 1871م. والذي بدوره استمر حتى جاء الاحتلال البريطاني عام 1916م، واستمر حتى استقلال الدولة عام 1971م.

ومن ناحية أخرى، تكثر المعالم السياحية في قطر، وبشكلٍ خاص في مدينة الدوحة. حيث يوجد فيها واحد من أقد الأسواق الشعبية العتيقة، وهو سوق واقف الواقع في منتصف العاصمة. بينما تغلب الطبيعة الرملية في الدولة، وتكثر فيها الكثبان الرملية والمناطق الرملية. وعلى الرغم من ذلك، فقد نالت الحداثة حصةً من الدولة، وعليه قامت العديد من ناطحات السحب والأبنية الحديثة في افضل المدن القطرية.

  أفكار للعمل في المنزل في قطر

اقرأ أيضًا: الاقامة في قطر من خلال شراء عقار معلومات كاملة عن الإقامة العقارية في قطر.

التجارة في قطر

في الأيام القديمة، وبينما كانت بعض الدول تشتهر بكثرة الصناعات والبضائع المتنوعة، افتقرت قطر إلى العديد من اللوازم الأساسية اليومية. على سبيل المثال، اشتهرت كلًا من بلاد الشام والعراق ومصر بالصناعات اليدوية والتي تلبي الكثير من الاحتياجات. بناء على ذلك، بدأ السكان القطريون بالتفكير في التجارة للنهوض بمجتمعهم وتلبية احتياجاتهم كافة. وأخذوا يبيعون الإبل مقابل اللوازم اليومية، حيث كانت تجارة الإبل هي التجارة الوحيدة التي اشتهرت بها قطر قديمًا.

علاوة على ذلك، لدينا الموقع الهام لدولة قطر والذي يعتبر ملتقى لخطوط الملاحة، إذ تمر بها خطوط التجارة من جنوب الخليج العربي إلى شماله. بالإضافة إلى ذلك، فهي تصل ما بين دول شرق شبه الجزيرة والخليج العربي، فاشتهرت موانئ قطر وبدأت السفن ترسو فيها. بعد ذلك، بدأت الحركة التجارية تكثر بين المدن القطرية الداخلية بحد ذاتها، ولأجل ذلك، دعوني أعرفكم على افضل المدن القطرية للتجارة الداخلية والخارجية وفق ما جاء في تقارير غرفة تجارة قطر (والتي يمكنكم الوصول إليها من خلال النقر هنا).

اقرأ أيضًا: كيف بدأ التجارة في قطر.

افضل المدن القطرية للتجارة الداخلية والخارجية

بعد أن تحدثنا عن التجارة في قطر بشكلٍ عام، دعونا نتعرف على افضل المدن القطرية للتجارة الداخلية والخارجية. ولكن قبل الخوض في تفاصيل موضوعنا، يتوجب علينا التنويه إلى أن نسبة 90% من سكان قطر يقنطون في مدينة الدوحة عاصمة قطر، ومركز عملياتها. بناء على ذلك، يمكننا القول إن افضل المدن القطرية للتجارة الخارجية هي مدينة الدوحة وأم سيعيد. أما بالنسبة للتجارة الداخلية بحد ذاتها، فلم نستطع الوصول إلى معلوماتٍ دقيقة تخدم موضوع مقالنا. ولكننا بعد عمليات البحث الكثيرة استطعنا التوصل إلى أن مدينتي الوكرة والريان قد تخدمان التجارة الداخلية نتيجة احتوائهم على ثاني وثالث أكبر نسبة تعداد سكاني جيد بعد الدوحة.

اقرأ أيضًا: استخراج رخصة استيراد وتصدير في قطر.

الدوحة افضل المدن القطرية للتجارة الخارجية

الدوحة افضل المدن القطرية للتجارة الخارجية

كما ذكرنا، فإن مدينة الدوحة هي عاصمة قطر، وأكبر مدنها، وأكثرها تعدادًا سكانيًا. بالإضافة إلى ذلك، فهي مدينةٌ ساحلية، تتوسط الساحل الشرقي لقطر على الخليج العربي. كما يتواجد فيها كافة دوائر الدولة الرسمية والحكومية، والوزارات، ومؤسسات المال، وتتميز بأنها مدينة تجارية. ويعود الفضل في ذلك لاحتوائها على ميناء الدوحة التجاري الكبير، ومطار الدوحة الدولي الحديث، والذي بدوره يسيّر الرحلات إلى كافة أنحاء العالم.

من ناحية أخرى، فإن أكثر ما يميز الدوحة هو كثرة المساجد، والمباني الشاهقة والحديثة، والمكتبات ودور النشر. أما بالانتقال إلى اقتصاد هذه المدينة، فيتركز بشكلٍ رئيسي على شيئين، النفط والغاز. إذ أن قطر هي ثالث أكبر دولة مصدرة للغاز الطبيعي عالميًا، حيث تملك أهم حقل غازٍ في العالم، وهو حقل “غاز الشمال”. وبناء على أن عواصم الاتحاد الأوروبي هم أهم الشركاء التجاريين للدوحة، تم تصنيفها كافضل المدن القطرية للتجارة الخارجية.

  أنواع الشركات التجارية في القانون القطري

اقرأ أيضًا: التصدير من قطر الإجراءات و الوثائق المطلوبة.

أم سيعيد من افضل المدن القطرية للتجارة الخارجية

على الرغم من أن الدوحة هي العاصمة وأكبر المدن القطرية، إلا أن مدينة أم سيعيد هي العاصمة الصناعية لقطر. ويعزى السبب في ذلك إلى أنها تملك الميناء الخاص بتصدير النفط إلى العالم. بينما بالنسبة لعدد السكان، فهي تملك عدد سكانٍ قليلٍ جدًا لا يتجاوز بضعة آلاف، وأغلبهم من العمال الأجانب. وذلك بسبب طبيعة المدينة الرملية والصحراوية الجافة، ولاحتوائها على العديد من السبخات التي تعطي الملح.

اقرأ أيضًا: تأسيس شركة استيراد وتصدير في قطر.

مدينة الوكرة من افضل المدن القطرية للتجارة الداخلية

الوكرة

هي مدينة قطرية ساحلية، تقع جنوب شرق قطر، تتوسط الطرق الواصل ما بين الدوحة ومسيعيد. بالعودة قليلًا نحو تاريخ هذه المدينة، فقد اشتهرت بصيد اللؤلؤ والأسماك، وكانت ذات توأمة مع موجيلوف في روسيا البيضاء. بينما الآن تقتصر أغلب عمليات التجارة فيها على التجارة الداخلية، وبخاصة على العاصمة الدوحة.

اقرأ أيضًا: مزايا الإقامة الدائمة في قطر.

مدينة الريان من افضل المدن القطرية للتجارة الداخلية

تعتبر مدينة الريان ثاني أكبر التجمعات السكانية بعد مدينة الدوحة، ومع ذلك، لا تزال نسبة السكان فيها قليلةً جدًا بالمقارنة مع الدوحة. علاوة على ذلك، يتم اعتبار مدينة الريان كجزءٍ من العاصمة. وعلى الرغم من ذلك، فإن مدينة الريان تمتلك واحدًا من ملاعب كرة القدم والذي من المحتمل أن تتم استضافة بطولة كأس العالم في قطر لعام 2022 فيه.

اقرأ أيضًا: كمية الذهب المسموح السفر بها من قطر.

أهم الصادرات والواردات في قطر

بعد أن تعرفنا سويًا على افضل المدن القطرية للتجارة الداخلية والخارجية، آن الأوان للانتقال إلى الحديث عن أهم الصادرات والواردات في قطر. بناء على ذلك، فإن أهم الصادرات والواردات:

  • الصادرات:
    • الغاز الطبيعي والنفط.
    • التمور والخضار والفواكه.
    • الأخشاب، والملح.
    • اللؤلؤ والأحجار الكريمة.
    • المنسوجات المختلفة.
  • الواردات:
    • الذهب والعاج.
    • النحاس والسيوف.
    • التوابل.
    • العطور.
    • العبيد والرقيق.
    • اللبان والبخور.

يسعدنا أن نقول لكم في الختام أننا قدمنا لكم مقالًا متكاملًا يحتوي كافة المعلومات عن افضل المدن القطرية للتجارة الداخلية والخارجية. بالإضافة إلى أننا نوهنا إلى أن الدوحة هي أكبر المدن القطرية وأهمها، وتحتوي على أعلى نسبة من السكان والتطور العمراني. بالإضافة إلى موقعها الهام الذي يساعد في إتمام العمليات التجارية كافة.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

243 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.