افضل المدن الاماراتية للتجارة الداخلية والخارجية

كتابة : رهام بلال خبير
آخر تحديث : 15 يونيو 2022
افضل المدن الاماراتية للتجارة الداخلية والخارجية

هل ترغب في التعرف على افضل المدن الاماراتية للتجارة الداخلية والخارجية؟ بالطبع سوف ترغب بالنظر إلى سمعة هذه البلد التي تسبقها دائمًا. الإمارات العربية المعاصرة، أو كما يتم تلقيبها اليوم بأوروبا الشرق؛ تعتبر واحدةً من أجمل البلدان العربية وأغناها وأكثرها رفاهية، وتعتبر مقصدًا للسياح من كافة أنحاء العالم.

علاوة على ذلك، بات الكثير من الناس يقصدونها بهدف الستقرار والعمل، لما تقدمه من فرصٍ وعروضٍ متنوعة، حيث تبلغ نسبة البطالة فيها فقط 4%. كما تتميز بموقعها في شبه الجزيرة العربية وإطلالتها على الخليج العربي، مما يجعلها واحدةً من أبرز الدول التجارية. لذلك يقوم العديد من التجار بزيارتها بهدف القيام بالمعاملات التجارية؛ وكذلك السياحة والاستجمام في نفس الوقت.

بناء على ذلك، سوف نقدم لكم في هذا المقال افضل المدن الاماراتية للتجارة، إن كانت الداخلية أو الخارجية. ولكن في البداية سوف نذهب في جولةٍ حول الإمارات العربية المتحدة بدءًا من تاريخها العريق، مرورًا بحاضرها المبهر، ووصولًا إلى مستقبلها المنتظر. ثم سوف نتحدث عن أبرز الصادرات والواردات من وإلى الإمارات. فإن كنت مهتمًا للتعرف على ما ذكرناه قبل قليل، تابع معنا قراءة هذا المقال.

لمحة عن الامارات العربية المتحدة

لمحة عن الامارات العربية المتحدة

في الواقع، تعد الإمارات العربية من أشهر الدول العربية، والتي يصل سيطها إلى أنحاء العالم كافةً. حيث تمت تسميتها بهذا الاسم نظرًا لاجتماع الإمارات السبعة واتحادهم مشكلين دولة الإمارات العربية المتحدة. بناء على ذلك، هذه الإمارات هي كالتالي:

  • أبو ظبي (العاصمة).
  • دبي.
  • عجمان.
  • الشارقة.
  • رأس الخيمة.
  • أم القيوين.
  • وأخيرًا الفجيرة.

في الماضي، مرت الإمارات بالعديد من الحقب التاريخية، وهي كالتالي: أيام ما قبل العصر الحديدي أي عام 7000 ق.م، ثم العصر القديم، والعصر الإسلامي، ثم القرون الوسطى، حتى الاتحاد عام 1971م.

وعليه، تقع الإمارات في الجزء الشرقي من شبه الجزيرة العربية، وتطل على الخليج العربي من الشمال الشرقي وحتى الجنوب الغربي. وبناء على ذلك، تصنف المدن الاماراتية من افضل مدن التجارة. بينما تملك حدودًا بريةً مع كلٍ من سلطنة عمان من الجنوب والجنوب الشرقي، والسعودية من الغرب. أما من الشمال الغربي، تملك الإمارات حدودًا بحريةً مع قطر.

علاوة على ذلك، تبلغ مساحتها 83600 كم2، مع تعدادٍ سكاني بلغ وفق إحصائيات عام 2017 حوالي 9.4 مليون نسمة. وعلى الرغم من ذلك، فتبلغ نسبة السكان الإماراتيين الأصليين فقط 12% من عدد السكان. بينما تتوزع النسب الباقية بين الأوروبيين والآسيويين، إذ يحقق الهنود نسبة 27.8% من السكان، والأوروبيين 15.1%. علاوة على ذلك، فإن نظام الحكم في الإمارات العربية المتحدة هو اتحادٌ رئاسي، ويترأسها محمد بن زايد آل نهيان.

من ناحية أخرى، تحتل الإمارات العربية المتحدة المرتبة السابعة في احتياطي النفط العالمي. كما تمتلك أكبر اقتصادٍ في دول غرب آسيا، إذ يحتل المرتبة الثانية والعشرين بأسعار الصرف على مستوى العالم. بالإضافة إلى ذلك، احتلت المرتبة الثانية كأكبر قوةٍ شرائيةٍ للفرد، حيث تم تصنيف مؤشر التنمية البشريّة الإماراتي على أنه عالٍ جدًا. ويعود ذلك إلى الدخل المرتفع والاقتصاد النامي، والذي يعود الفضل الأكبر فيه للتجارة. بناء على ذلك، دعوني أعرفكم على افضل المدن الاماراتية للتجارة الداخلية والخارجية.

اقرأ أيضًا: تأسيس شركة سياحة في الإمارات.

افضل المدن الاماراتية للتجارة الخارجية والداخلية

كما ذكرنا سابقًا؛ فإن الإمارات العربية المتحدة دولةٌ تجاريةٌ بامتياز، وذلك بسبب موقعها الجغرافي المميز، واقتصادها القوي والنشط وانخفاض نسبة البطالة فيها. وبالأخذ بعين الاعتبار التجارة في الإمارات وأنها دولةٌ تعتمد بشكلٍ رئيسي على البترول والصناعات البترولية، يتم تصنيفها من أغنى الدول العربية.

وعلى الرغم من أنها دولةً تمتلك احتياطيًا وافرًا من البترول العالمي، إلا أنها لا تعتمد فقط على البترول في الصناعة والتجارة. إنما على العديد من الصناعات الأخرى كصناعة اللؤلؤ وصيد الأسماك وما إلى هنالك. بناء على ذلك، تم تصنيف الإمارات في المرتبة الرابعة عشرة كأحد افضل الدول التجارية، وذلك لأن أغلب المدن الاماراتية تقوم بالأعمال التجارية الخارجية.

وعليه يمكننا القول بشكلٍ عام إن كافة المدن الاماراتية تمتلك حصةً جيدةً من التجارة الخارجية، إلا أن افضلها هي إمارة دبي وإمارة أبو ظبي. كما يتم تصنيف الفجيرة من مدن التجارة الخارجية لأنها تمتلك مطارًا دوليًا وميناءً تجاريًا كبيرًا. بالإضافة إلى ذلك، لدينا إمارة رأس الخيمة التي اشتهرت منذ القدم بصناعة القوارب وتصديرها إلى كافة أنحاء العالم.. بينما تعتبر افضل المدن الاماراتية للتجارة الداخلية: إمارة أم القيوين، وإمارة الشارقة وعجمان.

اقرأ أيضًا: استيراد سيارات إلى الإمارات العربية المتحدة والأوراق والمتطلبات الفنية المطلوبة.

دبي افضل المدن الاماراتية للتجارة الخارجية

دبي افضل المدن الاماراتية للتجارة الخارجية

من منا لا يحب مدينة دبي! تلك المدينة الساحرة بكل ما تعنيه الكلمة من معنى. حيث تتميز دبي بأنها من أكثر مدن العالم ازدحامًا بالسكان، وأكثرها جمالًا وحداثةً. بالإضافة إلى ذلك، فقد برزت هذه المدينة على أنها مدينةٌ عالميةٌ، ومركزٌ للأعمال التجارية سواء في الشرق الأوسط أو العالم. وبناء على ذلك، فقد تم اختيارها في عام 2020 لتكون عاصمةً للإعلام العربي.

من ناحية أخرى، تمتلك مدينة دبي واحدًا من أكبر الاقتصادات النامية في المنطقة مما جعلها افضل المدن الاماراتية للتجارة الخارجية والداخلية في آنٍ معًا. وذلك يعود إلى كثرة الأعمال الإنشائية فيها، وقد ساهمت الصناعات بشكلٍ كبير في نمو الاقتصاد، كما السياحة. حيث اشتهرت دبي في قطاع الأعمال، وصناعات الألمنيوم، والصناعات التحويلية، والأهم من ذلك كله، التجارة الخارجية.

علاوة على ذلك، فقد تمت توأمة مدينة دبي مع العديد من مدن العالم الشهيرة. وأهمها: برشلونة، بيروت، بوسان، ديترويت – ميشيغان، فرانكفورت، غولد كوست، إسطنبول، شانغهاي، وبادانغ.. حيث أن ما يقصد بكلمة توأمة هو الاتفاق ما بين مدينتين مختلفتين من أجل التعاون فيما بينهما في العديد من المجالات المختلفة.

اقرأ أيضًا: الاستيراد من الصين إلى الإمارات.

أبو ظبي من افضل المدن الاماراتية للتجارة الخارجية

أبو ظبي من افضل المدن الاماراتية للتجارة الخارجية

كما نعلم، فإن أبو ظبي هي عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة، وتحتل المساحة الأكبر من البلاد. وعلى الرغم من أنها مدينةٌ غنيةٌ بالنفط، إلا أنها حالت دون الاعتماد عليه بشكلٍ رئيسي، بل باتت تميل اليوم إلى التنوع والاستثمار في العديد من المجالات، كالسياحة. وذلك ما جعلها من افضل المدن الاماراتية للتجارة الخارجية. وذلك حسبما جاء في تقارير غرفة التجارة والصناعة في أبو ظبي، والتي أفادت بأن اقتصاد المدينة يعتمد على التجارة الخارجية بشكلٍ كبير، حيث بلغت نسبة مساهمتها حوالي 88% من إجمالي ناتج الإمارة المحلي.

علاوة على ذلك، هنالك معلومةٌ قد لا يعرفها أحدٌ عن إمارة أبو ظبي، وهي أنها تضم أعلى نسبة من الأثرياء في العالم، إذ زاد عددهم عن خمسٍ وسبعين ألف مليونير. كما تم تصنيفها كأغنى مدينة في العالم، ورابع مدينة مفضلة للسياحة والسكن، وأكثر مدينة آمنة في الشرق الأوسط. من ناحية أخرى، تمت توأمة مدينة أبو ظبي الشهيرة مع العديد من المدن حول العالم. على سبيل المثال: هيوستن – تكساس، بيت لحم، مدريد، إسلام أباد، منسك، بريزبان، نيقوسيا، جاكرتا، روسكيلدي، ايكوايكوي.

اقرأ أيضًا: كيف تعرض منتجاتك على أمازون في الإمارات.

أم القيوين من افضل المدن الاماراتية للتجارة الداخلية

أم القيوين

في هذه الأيام، لاقت مدينة أم القيوين ازدهارًا ملحوظًا على كافة الأصعدة، بما في ذلك الاقتصاد والتجارة الداخلية. إذ يعود السبب الرئيسي في ذلك أنها تتوسط المدن الاماراتية. كما وتتوفر فيها كافة التسهيلات والمرافق التي تساعد على تطوير عمليات التجارة. بالإضافة إلى ذلك، يتوفر فيها ميناء “أحمد بن راشد”، وطرق النقل السهلة. ولقد تطورت الطرق الداخلية السريعة والتي بدورها تربط إمارة أم القيوين ببقية الإمارات الأخرى.

اقرأ أيضًا: أسعار الشقق المنازل في الإمارات 2022.

الشارقة من افضل المدن الاماراتية للتجارة الداخلية

الشارقة

وأخيرًا وليس آخرًا، وصلنا إلى إمارة الشارقة، والتي تملك دائرة إحصاءٍ وتنميةٍ مجتمعيّة. بناء على ذلك، أقرت دائرة الإحصاء بأن اقتصاد الشارقة حقق نجاحًا ونموًا نوعيًا محليًا، وذلك من حيث مشاركة كافة القطاعات غير النفطية. علاوة على ذلك، يعتبر اقتصاد الشارقة من ضمن الاقتصادات النامية والمتنوعة على مستوى الإمارات، وهذا ما يجعلها واحدةً من افضل المدن الاماراتية للتجارة الداخلية.

اقرأ أيضًا: انشاء حساب امازون في الإمارات 2022.

أهم صادرات وواردات الإمارات

والآن وبعد أن تعرفنا على افضل المدن الاماراتية للتجارة الداخلية والخارجية. لا بد من أن نذكر بعض الصادرات والواردات الهامة في الإمارات. بناء على ذلك، إليكم أهم صادرات وواردات الإمارات:

  • الصادرات:
    • النفط والصناعات البترولية.
    • الغاز الطبيعي.
    • الأحجار الكريمة واللؤلؤ.
    • البلاستيك والمطاط.
    • التمور.
    • مواد البناء.
  • الواردات:
    • الذهب الخام أو المسحوق أو المشغول.
    • الهواتف الخليوية.
    • الحلي والمجوهرات والألماس.
    • الأدوية.
    • الألمنيوم غير المشغول.
    • آلات معالجة المعلومات الذاتية.
    • الزيوت النفطية.
    • السيارات ولوازم المركبات.

إلى هنا نكون وصلنا إلى ختام مقالنا “افضل المدن الاماراتية للتجارة الداخلية والخارجية“. آملين أن تكونوا قد استمتعتم أثناء قراءتكم لهذا المقال. بالإضافة إلى ذلك، نأمل أن تكون المعلومات التي قدمناها عن دولة الإمارات العربية المتحدة “أوروبا الشرق” أفادتك. مع تأكيدنا على أهمية المدن الاماراتية وجمالها دونًا عن كافة المدن العربية الأخرى.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

710 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.