استيراد الأبقار من هولندا

آخر تحديث : 8 مايو 2021
استيراد الأبقار من هولندا

تتميز الأبقار الهولندية بشهرة عالمية، فقد أولت الحكومة الهولندية اهتمامًا كبيرًا لقطاع تربية الأبقار، وخصوصًا أبقار الحليب، لنجد أن جميع دول العالم قد همت باستيراد سلالات الأبقار الهولندية نظرًا لإنتاجيتها الكبيرة ومرونتها في تحمل الظروف البيئية، وجودة منتجاتها. وسنتعرف في هذا المقال على الأبقار الهولندية وطرق استيراد الأبقار من هولندا.

أنواع الأبقار الهولندية

  • أبقار الفريزيان: تتميز أبقار الفريزيان بكبر حجمها، حيث يتراوح متوسط وزن البقرة تامة النمو من 635 إلى 810 كغ. ومن أبرز ما يميز هذه الأبقار هو قدرتها العالية على إدرار الحليب، حيث يبلغ متوسط الإدرار بين 3650 إلى 4536 كغ في الموسم، وقد يصل إلى 6800 كغ في العام.
  • أبقار الهولشتاين: هي سلالة أبقار حليب ذات حجم كبير. ويبلغ إنتاج بقرة الهولشتاين من الحليب في المتوسط 9330 كغ في السنة، ويتميز حليبها بجودته العالية. حيث تتميز أبقار الهولشتاين بقدرتها العالية على تحويل الأعلاف التي تتغذى عليها إلى حليب، وكذلك قدرة العجول على النمو بسرعة.
  • أبقار الجيرسي: تعد سلالة الجيرسي من أصغر أبقار الحليب وأكثرها إنتاجًا، كونها صغيرة الحجم ويمكنها الاستفادة من كميات قليلة من العلف لإنتاج الحليب وبنسبة دهون مرتفعة، وقد بلغ إنتاج الجيرسي في الموسم 3250 – 3750 كغ وبنسبة دهن تتراوح بين 4-5%.

شركات استيراد الأبقار من هولندا

تعتبر شركة هكتارا من أشهر شركات استيراد الأبقار في هولندا وخصوصًا سلالة الهولشتاين فريزيان، حيث تعتبر هذه السلالة الأكثر شيوعًا في مجال صناعة الحليب حول العالم. وتتميز هذه السلالة في حال توافر نظام التربية المثالي بإنتاجية عالية. كما أنها تتكيف بشكل جيد مع مختلف الظروف المناخية، ولديها أفضل مظهر خارجي من منظور إنتاجية الألبان، حيث يتوافق شكل الضرع تمامًا مع متطلبات صالات الحلابة ذات التقنية العالية.

  تربية الأبقار الصغيرة

خطوات استيراد الأبقار عن طريق شركة هكتارا

  1. يُحدد العدد المطلوب من سلالة الأبقار الحلوب مع المواصفات، وتحديد اسم الشركة أو الشخص المستورد مع العنوان والبريد الإلكتروني والهاتف.
  2. الموافقة على السعر من قبل العميل.
  3. الحصول على رخصة الاستيراد المطلوبة من الجهات الحكومية الموجودة في البلد المستورد.
  4. الاتفاق على طريقة الدفع.
  5. تُنقل الأبقار بعد اختيار نوعها إلى مركز التجميع أو الحجر الصحي إذا لزم الأمر.
  6. وفقًا للشهادة الصحية البيطرية سوف تحصل الأبقار على العلاج البيطري والفحوصات واللقاحات اللازمة، حيث تكون الأبقار الخاصة بالعميل صالحة وقوية، ومستعدة للنقل على متن شاحنة أو باخرة أو بالطائرة إلى الجهة المحددة.
  7. وصول الأبقار الخاصة بالعميل إلى وجهتها الجديدة بأمان.

رعاية الأبقار في هولندا

إن استيراد الأبقار ومنتجات الحليب من هولندا لم يأتي عن عبث. حيث تعتبر هولندا من أكثر الدول التي تعتني بالأبقار، حيث يترك للأبقار حرية الحركة في المراعي وداخل الحظائر. كذلك يوجد داخل الحظائر روبوتات تعتني بنظافة الأبقار والحظيرة، وروبوتات تقدم الطعام لها في أوقات محددة. كما توجد أنظمة حلابة مريحة للأبقار، وكل ما سبق مؤتمت ومرتبط بنظام آلي يراقب الحالة الصحية لكل بقرة وإنتاجيتها. وتنتج هولندا حوالي 13 مليار لتر من الحليب سنويًا، لذلك تساهم صناعة الألبان في هولندا على دعم اقتصاد البلاد. ومن الجدير بالذكر يبلغ عدد الأبقار في هولندا نحو مليون وستمائة ألف رأس.

  مكونات علف السمك البلطي

نظام تغذية الأبقار في هولندا

أدرك القائمون على تربية الأبقار في هولندا أن السر وراء نجاح تربية الأبقار لتعطي أعلى إنتاج من الحليب هو التغذية. فوضعوا نظامًا غذائيًا يؤمن للأبقار جميع العناصر الغذائية الضرورية لها. بحيث تحافظ الأبقار على بنية جسدية قوية، وتقدم أفضل إنتاج من حيث الكم والنوع. وكل ذلك من أجل تشجيع استيراد الأبقار من هولندا. في الصيف يكون الغذاء الرئيسي لجميع الحيوانات المجترة هو العلف الأخضر. مع العلم يتميز العلف الأخضر بسهولة هضمه من قبل الحيوانات، وقيمته الغذائية العالية، وكذلك بمحتواه العالي من الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية. بينما في الشتاء تعتمد التغذية على ما يلي:

  • القش، وهو مصدر للفيتامينات والمعادن والألياف والبروتين.
  • الخضروات الجذرية، باعتبارها منشطات قوية لإنتاج الحليب، لذلك لا بد من تضمينها في النظام الغذائي.
  • خلطات الحبوب والأعلاف والمركزات، مع العلم لا تشمل هذه المجموعة الحبوب (الشوفان والقمح والبقوليات) فحسب. بل تشمل أيضًا الكعك، والوجبات، والنخالة، وفتات الخبز.

في نهاية المقال نجد أن العناية بالأبقار وتدليلها، وكذلك العناية بخلق سلالات أبقار عالية الإنتاج، ووجود شركات ذات مصداقية عالية، ومرونة في التعامل. هو السر وراء إقبال العالم على استيراد الأبقار من هولندا.

471 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *