البضائع المطلوبة في أسواق هولندا. الجبنة و الأزهار الهولندية هي أول ما يخطر على بال أي شخص لدى سماعه كلمة “هولندا”. في الحقيقة هذه فقط جزء من اقتصاد هذا البلد الجميل. على عكس كثير من الاقتصادات الأوروبية الأخرى، يتميز الاقتصاد الهولندي بالاستقرار ويتمتع بنسبة بطالة منخفضة (3.3%). بلغ الناتج المحلي الإجمالي 826.2 مليار دولار. كما يبلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي أكثر من 53 ألف دولار أمريكي سنويًا. اعتمادا على البيانات السابقة يتمتع المواطن الهولندي بواحدٍ من أعلى مستويات المعيشة في العالم.

البضائع المطلوبة في أسواق هولندا

تدخل الكثير من المواد الاستهلاكية قائمة المواد الأكثر مبيعًا وطلبًا في السوق المحلية الهولندية. من هذه المواد لدينا العناصر الثلاثة الأولى في هولندا وهي: الحليب شبه منزوع الدسم والخيار والموز. من الواضح أن هذه المكونات الثلاثة تشكل ثلاثيًا صحيًا وغذائيا. إضافة إلى هذه المواد نذكر:

  • ورق التواليت من البضائع المطلوبة في أسواق هولندا

يبدو أن فيروس كورونا قد أثر أيضًا على عادات الشراء في هولندا كغيرها من دول العالم. ككثير من الدول، زادت مبيعات ورق التواليت بشكل كبير في هولندا. في الواقع، كان ورق التواليت هو المنتج الأكثر مبيعًا في مدينة روتردام مثلًا .

  • الخضار والفواكه من البضائع المطلوبة في أسواق هولندا

أثبت عدد من الأنواع المختلفة من الفاكهة والخضروات شعبيتها في جميع أنحاء هولندا. حيث أظهرت عائدات الشراء أنه في عام 2023 ، اختار الكثير من الهولنديون الفاكهة أو الخضار بدلاً من اللحوم. أما عن المدن التي تستهلك أكبر قدر من الفاكهة والخضار فهي: دلفت، ليدن، إيدي، وأرنهيم. الفطر بدوره واحد من الخضار المنتشرة بكثرة في هولندا كما في مدينة Leiden التي تعد موطنًا للفطر الأبيض. أما مدينة Delft فتكثر فيها زراعة الباذنجان، ووفي مدينة Ede نجد التفاح، أما سكان Arnhem يفضلون زراعة الفلفل الحلو.كما احتل التفاح والشوفان والموز صدارة المبيعات في مدينة أوترخت. كما يدخل الأفوكادو قائمة الخضار الشهيرة، فسكان أمستردام ما زالوا يحبونه ولكن ربما أقل بقليل من العام الماضي.

  • لحم البقرمن البضائع المطلوبة في أسواق هولندا

يحب السكان المحليون في مدينة ألمير اللحوم، حيث يشكل اللحم المفروم السلعة الأكثر شراءًا هنا. أما بالنسبة المشروب، يبدو أن سكان مقاطعة فليفولاند يحبون مشروبات الطاقة والتي تعد ثاني أكثر العناصر مبيعًا في ألمير.

  • البيرة من البضائع المطلوبة في أسواق هولندا

بالنسبة للبيرة، يحب الهولنديون البيرة الخاصة بهم، وقد أثبتت أنها سلعة واسعة الشراء في كافة مدن البلاد. لكن السؤال من هم أكبر شاربي البيرة؟ الجواب هم سكان مدينة جودة وهلموند. كانت البيرة هي المنتج الأكثر مبيعًا في جودة، يليها اللبن الرائب والزبدة غير المملحة.

  • الخبز من البضائع المطلوبة في أسواق هولندا

يحتل الخبز مكانة كبيرة في حياة الهولنديين الاستهلاكية اليومية فهو مثلا يتصدر مبيعات مدينة Zoetermeer التي تستهلك الكثير منه. في هذه المدينة، يعتبر الخبز الخيار الأول، حيث يختار السكان بانتظام أنواعًا مختلفة من الخبز. يُعدّ الخبز أيضًا الخيار الأول في بلدة أبلدورن.

التسوق الالكتروني في هولندا

احتلت هولندا المرتبة الثالثة في أوروبا من حيث استخدام تجارة التجزئة عبر الإنترنت عام 2018. حيث أشار 80 بالمائة من المستهلكين الهولنديين الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و 75 عامًا إلى أنهم استخدموا التجارة الإلكترونية. يقابل هذه النسبة متوسط أوروبي يبلغ 60 نسبه مئويه. من جهةٍ ثانية، بلغت قيمة صناعة التجارة الإلكترونية الهولندية 23.7 مليار يورو في 2018 مع أكثر من 200 مليون طلب أو شراء عبر الإنترنت. كان لدى البلاد ما يقرب من 16.4 مليون مستخدم للإنترنت في عام 2019 ، مع معدل انتشار يصل إلى 96 في المائة من إجمالي عدد السكان. هذا وقد كان التسوق عبر الإنترنت هو الأكثر شيوعًا في الفئة العمرية من 25 إلى 45 عامًا ، حيث قال ما يقرب من 93 بالمائة من المستهلكين إنهم اشتروا سلعًا عبر الإنترنت.

أهم الواردات الهولندية

فيما يلي تفصيل لأهم المنتجات التي تستوردتها هولندا مع قيمة وارداتها، سواء كانت سلع أو واردات أخرى بارزة:

  1. البترول الخام – 55.4 مليار دولار.
  2. الغاز البترولي – 5.5 مليار دولار.
  3. قوالب الفحم – 4.54 مليار دولار.
  4. الألمنيوم الخام – 4.3 مليار دولار.

الواردات البارزة الأخرى

بالإضافة إلى الواردات التي ذكرناها  في الفقرة السابقة هناك بعض المستوردات الأخرى وهي:

  1. معدات البث – 21 مليار دولار.
  2. أجهزة الكمبيوتر – 17.3 مليار دولار.
  3. الأدوية المعبأة – 16 مليار دولار.
  4. قطع غيار الآلات المكتبية – 15.4 مليار دولار.
  5.   السيارات – 13 مليار دولار.

تفاصيل حول الصادرات الهولندية

بلغت قيمة صادرات هولندا 461 مليار دولار (2017) بهذا الرقم تعد ثامن أكبر مصدر علي مستوي العالم. كما تعد ثاني أكبر مصدر زراعي علي مستوي العالم. من ناحيةٍ أخرى، لدى هولندا ثروة زراعية متقدمة، فبجانب الخضراوات، الفاكهة، الحبوب، تُزرع أيضاً الأزهار والورود وخاصة أزهار الخُزامى (التوليب)، جاعلةً من البلاد أحد أكبر مصدري الورود في العالم. كما لا يخفى على أحد أن الجبنة الهولندية هي أحد أهم صادرات البلاد.

  • البترول المكرر

يمثل البترول المكرر 8.52٪ من إجمالي الصادرات السنوية لهولندا. كما تحتل البلاد المرتبة الرابعة كأكبر مصدر بحصة 6.23٪ من سوق التصدير العالمي السنوي بقيمة 753 مليار دولار. هذا وقد أسست البلاد خمس مصافي نفط رئيسية. وقد تم وضع هذه المصافي بتوزع جغرافي مدروس لتحسين الطلب الداخلي مع خدمة أسواق التصدير بكفاءة متساوية.

  •  خردة الحديد

هولندا هي خامس أكبر مصدر لخردة الحديد وتتمتع بحصة 7.44 ٪ من سوق التصدير السنوي بقيمة 41.6 مليار دولار. تعتبر تركيا (24.7٪) وفنلندا (19.4٪) وجهات التصدير الرئيسية لخردة الحديد في هولندا.

  • الطماطم

المكسيك وحدها من يصدر الطمامطم أكثر من هولندا. هذا وفي حال انضمت إسبانيا لهولندا والمكسيك فإن هذه البلدان الثلاثة تملك ما يقرب من 60٪ من إجمالي تجارة الطماطم السنوية البالغة 9.26 مليار دولار. التزمت هولندا بالزراعة المستدامة ، مما يعني أن مزارعي الطماطم هم من بين المزارعين في البلاد الذين تمكنوا من العمل نحو تحقيق هدف إنتاج ضعف كمية الغذاء مع استخدام نصف عدد الموارد.

  • الألومنيوم

تمتلك هولندا 4.81٪ من سوق الألمنيوم الخام السنوي الذي يبلغ 61.1 مليار دولار أمريكي وهي سابع أكبر مصدر في العالم. كما أنها المستورد الأسرع نموًا للألمنيوم الخام ، وتحتل حاليًا المرتبة الرابعة. تعد ألمانيا الوجهة الأكبر لصادرات هولندا من الألمنيوم الخام.

حقائق مثيرة للاهتمام حول هولندا

أخيرًا في نهاية مقالنا نزودكم ببعض الحقائق الممتعة عن الاقتصاد الهولندي وهي:

  1. يأتي حوالي 80٪ من بصيلات الزهور في العالم من هولندا.
  2. تعد الدولة الأكثر كثافة سكانية في أوروبا حيث يوجد 17 مليون شخص في مساحة قدرها 41500 كيلومتر مربع.
  3. تشير التقديرات إلى أن عدد الدراجات في البلاد يفوق عدد الناس.
  4. حوالي 60٪ من الأراضي الهولندية مخصصة للزراعة والبستنة.