إنشاء متجر إلكتروني في اليمن

آخر تحديث : 21 نوفمبر 2021
إنشاء متجر إلكتروني في اليمن

إنشاء متجر إلكتروني في اليمن ليس بالأمر الصعب ,في الحقيقة برزت جدًا تقنيات التجارة الإلكترونية نتيجة جملة التطورات الحاصلة حول العالم، وانتشار شبكة التواصل الاجتماعي بشكل كبير والجلوس وراء الهواتف الذكية لساعات طويلة خلال اليوم، كما إن ظهور فايروس كورونا في الفترة الأخيرة قد عزز كثيرًا من زيادة استخدام المتاجر الإلكترونية بصفة عامة في العالم بجملته، وفي اليمن أيضًا حيث أنها كسائر الدول العربية والعالمية انتشر فيها كثيرًا ظاهرة التسوق عبر الإنترنت، لذا إن كنت ترغب بالبدء بمشروعك الخاص وافتتاح متجرك الإلكتروني أينما كنت في اليمن، سنطلعك على كيفية إنجاز ذلك وإنشاء متجر إلكتروني لك في اليمن، وستجد أن ذلك أمر بغاية السهولة لن يتطلب منك سوى عدة خطوات بسيطة جدًا.

بعض أفضل المتاجر الإلكترونية الموجودة في اليمن

هنالك عدد ضخم من مواقع التسوق عبر الإنترنت في اليمن، وجميعها بلا شك قدمت الكثير من التسهيلات على الأفراد لإنجاز عملية التسوق بأريحية وسرعة كبيرة، وسنذكر أهم هذه المتاجر:

  • متجر يمن ديل :

وهو مميز ومشهور جداً في اليمن بصفة عامة، وذلك لسهولة التعامل مع واجهة الموقع أولًا، والتنوع الكبير في المنتجات المعروضة فيه كالكهربائيات والملابس وغير ذلك الكثير من المنتجات التي ستستمتع حقًا وأنت تختار فيما بينها وهذا ما جعله مشهور للغاية.

  • متجر ورزان الإلكتروني :

منذ عام ٢٠١٣ وحتى الوقت الحالي ومتجر ورزان يقدم كل ما بوسعه ليكون الأفضل للتجارة الإلكترونية في اليمن، وهو مميز بفضل قدرته على إرضاء كل الزبائن بمختلف أعمارهم على حد سواء.

لقد كان هذا المتجر الأول من نوعه الذي يعرض خدمات متنوعة للتسوق عبر الإنترنت، ويختار هذا المتجر منتجاته بكل عناية ليقدم منتجات ذات جودة عالية لزبائنه وذات علامات تجارية، بالإضافة إلى ذلك يقدم المتجر للعملاء خدمة الاستبدال لإرضاء الزبون وكسب وده.

ما هو الوقت الذي يستغرقه إنشاء متجر إلكتروني

  إنشاء متجر إلكتروني في السعودية

في الواقع يتعلق الوقت اللازم لإنشاء متجر إلكتروني أساسي على حجم المتجر المراد تأسيسه، حيث يمكنك أن تنشئ متاجر للنوافذ المنبثقة أو الهوايات في مدة أقل من شهر لإنشاء المحتوى وتحليل التصميم وما إلى ذلك، أما بالنسبة للشركات المتوسطة فقد تستغرق من شهر إلى ثلاثة أشهر لإنشائها حيث كلما كبر حجم المتجر وكثرت مهامه، كلما ازدادت صعوبة تأسيسه وطالت المدة الزمنية لذلك.

خطوات إنشاء متجر إلكتروني في اليمن

في هنالك بضعة خطوات بسيطة ستتبعها وبوقت قصير ستكون مالك لمتجر إلكتروني خاص في اليمن، وهذه الخطوات على التوالي هي:

  1.  بدايةً عليك أن تضع خطة عمل مناسبة لما ترغب بإنجازه وتأسيسه بصورة شاملة.
  2. ثم عليك تحديد التخصص والمجال الذي ستدخل عالمه عبر متجرك اليمني.
  3. ثم عليك اختيار موقع التجارة الإلكترونية المخصص لك.
  4. وبعدها ستبدأ بتصميم الشكل العام للمتجر على الإنترنت.
  5. وبعد ذلك ستبدأ بتجهيز أمور الشحن لديد وتحديد الأسعار الخاصة بالمنتجات وكيفية عرضها للزبائن.
  6. وكخطوات أخيرة ستبدأ بالتسويق لمتجرك على منصات الإنترنت لتطلق بعدها المتجر باسمك انت.

وبالرغم من أن الخطوات سهلة وليست بحاجة لأي شرح، ولكن سنشرح الخطوات التي تحتاج لشرح في فقراتنا القادمة بشكل مختصر.

اختيار التخصص وتطوير خطة العمل

في الحقيقة إن سوق التجارة الإلكترونية متنوع

للغاية بالعالم بأكمله بشكل عام وفي اليمن

بشكل خاص، حيث بادر الكثير من العمالقة

بالعمل في هذا المجال على سبيل المثال

أمازون وغيرها، ونتيجة لهذا التنوع الكبير عليك

أن تبحث بشكل واسع لتحديد تركيزك فعلى سبيل المثال، عليك أولًا أن تجري تحليلًا لنقاط الضعف والقوة وكذلك التهديدات والفرص وهكذا تستطيع تقييم كافة الأفكار، ومن ثم عليك أن تعمل بحث عم الفجوات الصناعية وذلك للكشف عن طلبات العملاء الغير محققة، بعد ذلك عليك أن تحلل شخصيات كافة العملاء بهدف التقاطع بين الاهتمامات والتفضيلات، والعمل على تلبية احتياجات المستهلكين وأخيرًا عليك أن تختار نموذج وخطة عمل صحيحة.

تحديد اسم المتجر الخاص بك

بالطبع أنت بحاجة لمعرفة ما هو المجال المخصص لمتجرك ليعرف الزبائن أيضًا ما ستقدمه لهم، ومن الممكن أن يكون لاسم مجالك طبعته الخاصة به وأثره على سائر اليمنيين المستخدمين له، ومن الضروري الانتباه لعدة أمور قبل تحديد اسم المتجر ومجاله كالبحث عن فكرة فريدة من نوعها لاسم متجرك تجعله الأول في نتائج البحث، وحاول قدر المستطاع استخدام الكلام المألوف، ومن ناحية أخرى يجب أن يكون اسم المتجر قصير قدر المستطاع أي حاول ألا يتعدى اسمه الإثني عشر حرفًا تقريبًا، وبهذا ستختار اسم متجر لائق لمتجرك الخاص وستكون انتهيت من الخطوة الثانية.

  إنشاء متجر إلكتروني في العراق

اختيار موقع التجارة الإلكترونية لإنشاء متجر إلكتروني في اليمن

قبل كل شيء إن مواقع التجارة الإلكترونية اليمنية ذو أنواع مختلفة وكي تستطيع انتقاء الأفضل لعملك، عليك أن تنشئ أولًا قائمة للمتطلبات ذو الأولوية الأعلى بعد ذلك ضع قائمة بالمهمات والوظائف المطلوبة من الموقع الإلكتروني، وأخيرًا عند أخذ القرار النهائي عليك أن تسأل نفسك العديد من الأسئلة على سبيل المثال، هل سوف تلبي هذه المنصة كافة متطلبات عملي.

من ناحية أخرى عليك ألا تختار موقع رخيص وتختاره فقط لأنه رخيص وذلك لأنه عندها سوف تضطر لمغادرة متجرك الإلكتروني في وقت قريب، كما عليك أن تفكر في الميزات الأصلية للمتجر بالإضافة إلى التأكد من وجود حماية للموقع، حيث يعد خرق البيانات في التجارة الإلكترونية من أشد المخاطر على المال والسمعة، فعندما تنوي إنشاء متجر إلكتروني في اليمن عليك النظر إلى المجال البعيد وتأخذ بعين الاعتبار كافة الأمور المتوقعة.

كيف يمكنني أن أجعل متجري الإلكتروني ناجحًا

سواء كنت في اليمن أو أينما كنت، عليك معرفة أن نجاح التجارة الإلكترونية يعتمد على أربعة عوامل أساسية وهي:

  • ملاءمة المنتج وجودته على وجه الخصوص.
  • أداء موقع التجارة الإلكترونية.
  • استراتيجية التسعير وآليات الدفع.
  • حملات التسويق المستهدفة للزبائن.

لذا تأكد دائمًا من حصولك على المنتجات المطلوبة وتسعيرها بشكل صحيح، وترويجها للجمهور المستهدف المناسب وتقديم تجربة تسوق ممتازة عبر الإنترنت.

ومن هنا نكون قد وصلنا لختام موضوع المقال وهو إنشاء متجر إلكتروني في اليمن، ومن الضروري أن أنوّه بشكل شخصي إلى أهمية الانتباه لإنجاز كافة الخطوات بشكلها السليم والحفاظ على كل قوانين الحماية لضمان عمل المتجر دون أي مخاطر، إذ أنه من الضروري اتباع كل بيانات التجارة الإلكترونية وعدم خرق أي منها لتضمن الابتعاد عن أي ضرر يخص متجرك.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

1978 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.