ما هي أنواع شيبس البليت

كتابة : نوران نجار
آخر تحديث : 14 سبتمبر 2020
ما هي أنواع شيبس البليت

ظهرت فكرة الرّقائق الهشة في بلجيكا في مدينة نامور، حيث أنّه كان هناك عادة سنوية لسكان هذه المنطقة بإقامة مهرجان، يقومون باصطياد الأسماك ويطبخونها أمام جميع النّاس. وفي عام 1781 تجمدت مياه النّهر قبل المهرجان، ولم يتمكنوا من اصطياد الأسماك، فقرر الطّهاة تقطيع حبات البطاطس بنفس شكل السّمك وقاموا بقليها، ومن هنا اكتشفت البطاطس المقلية، ثمّ تطوّرت وأصبحت هناك أنواع متعددة من البطاطس، ومن هذه الأنواع شيبس البيليت، ويتكون هذا النّوع من بودرة البطاطس أو القمح أو الذّرة.

ما هو شيبس البليت

اكتشف شيبس البيليت حديثاً، كما أنه يعتبر الأسهل إنتاجاً، فالمواد الأولية لشيبس البيليت هي (بيليت الذّرة وبيليت القمح وبيليت البطاطا)، ولا يعتبر شيبس البيليت من أنواع البطاطا الطّبيعية، ويعود السّبب أنّه يحتوي على دهونٍ تقدّر نسبتها ب 35%، ولا يحتاج لخبرةٍ عاليّة لتحضيره وإعداده، كما أنّه من الاستثمارات منخفضة التّكاليف.

أنواع شيبس البليت حسب المكونات

يتكون شيبس البليت من عدّة أنواع من البودرة وهي:

شيبس البيليت المصنوع من الذّرة

يكون العنصر الأساسي لشيبس البيليت في هذا النّوع هو دقيق الذّرة، حيث أنّه يتكون من جريش الذّرة، مضافةً لدقيق القمح، ويتميز بوزنه الخفيف، وبأنّه قليل الدّسم والدّهون نسبة للأنواع الأخرى.

شيبس البليت المصنوع من البطاطس

وفي هذا النّوع يكون العنصر الأساسي هو دقيق البطاطا، ويتميز باحتوائه على نسبة دهون ودسم أكبر،حيث يضاف دقيق البطاطا إلى دقيق القمح ويخلط جيداً بالآلات.

شيبس البليت وفقاً لألوانه وأشكاله

إنّ شيبس البليت له ألوان وأشكال عديدة، فقد أبدعت المعامل بإعطائنا أشكالاً كثيرة، حيث أنّ له أشكال هندسية وله أشكال الحيوانات، كما أنّ تمّ تصميم أشكال جديدة له، وهي الأشكال الثّلاثية الأبعاد، وعند شرائه نرى ألواناً عديدة له، حيث يوجد أكثر من عشرين لون، تتدرج بين الأصفر والبرتقالي، وهنالك أشكالاً تضاف لها المنكهات فتصبح بألوانٍ غريبة، وله العديد من النّكهات تخلط معه أثناء التّحضير.

أنواع شيبس البليت وفقاً لكيفية تواجده

بعد اكتشاف طريقة تحضير شيبس البيليت نجد أنّ شيبس البيليت يتواجد بأكثر من طريقة ومن هذه الطّرق المتواجدة:

شيبس البليت المحضر في المنزل

إنّ شيبس البيليت الّذي يحضر في المنزل، يتمّ شراءه من المحل بشكلٍ قاسٍ ويابسٍ. ويتميز بخفة وزنه وفي أغلب الأحيان تكون حبيباته صغيرة. ونستطيع عند شرائه أن نشتري نكهات نضعها فوقه أو أن نشتريه منّكه جاهز. وعند التّحضير نقوم بوضع بضع الحبيبات في الزّيت. ونلاحظ تحوّلها لحجمٍ أكبر بوقتٍ سريعٍ جداً لا يتجاوز الدّقيقة، فشيبس البيليت شيبس سريع التّحضير.

شيبس البليت المعبأ (الدّيربي)

تقوم المعامل بتحضير شيبس البيليت المعبأ وتعبأته ضمن أكياس الشّيبس. ونقوم بشرائها محضرة، وبنكهاتٍ وأشكالٍ متعددة، كما أنّ هنالك الكثير من أنواع الشّيبس تعتمد على شيبس البيليت في تحضيرها.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

5586 مشاهدة