يعد paypal من أفضل البنوك الإلكترونية ومن أكثر طرق الدفع انتشارًا على مستوى العالم. فهو ليس فقط حل دفع متكامل بل يوفر لك أيضًا الأدوات التي تساعدك على زيادة مبيعاتك وتنمية أعمالك. وعند فتح حساب على paypal واستخدامه فهذا يعني أنك توافق على الامتثال لجميع الأحكام والشروط الواردة في اتفاقية المستخدم. كما أنك توافق على الامتثال للسياسات الإضافية التالية وكل الاتفاقيات الأخرى الواردة في صفحة الاتفاقيات القانونية التي تنطبق عليك. وتعتبر اتفاقية المستخدم بمثابة عقد مبرم بينك وبين شركة paypal تحكم استخدامك لحسابك عليه ولخدمات paypal. إذا كنت فردًا عليك أن تقيم في إحدى الدول المدرجة في صفحة الباي بال حول العالم وأن يتجاوز عمرك 18 عامًا. أما إذا كنت تمثل نشاطًا تجاريًا، فلابد أن يكون النشاط التجاري الخاص بك جاريًا أو منظمًا في إحدى الدول المدرجة في صفحة الباي بال. ويشتهر الباي بال بخاصية الدفع التلقائي. حيث يسمح الدفع التلقائي بالخصم منك عند إجراء عملية شراء على الموقع الإلكتروني دون الحاجة لتسجيل الدخول إلى حسابك على PayPal. ويضبط هذا الإعداد عادةً في أول عملية دفع. لكن خدمة الدفع التلقائي أحيانًا تمثل المشكلة الأكبر التي تواجه مستخدمي paypal وتتسبب بإزعاجهم. لذا سنتحدث في مقالتنا اليوم عن الطريقة الأفضل لإلغاء خاصية الدفع التلقائي والدوري في paypal.

عملية الدفع التلقائي والدوري في paypal

  • تعتبر خاصية الدفع التلقائي في paypal من الخصائص الجيدة التي توفر عليك عملية الدخول إلى حسابك بشكل متكرر لدفع الفواتير. كما تعد الحل الأمثل إذا كنت تخشى نسيان دفع الفواتير وتعرض خدماتك للإيقاف. إلا أنه يوجد العديد من مستخدمي paypal لا يفضلون خدمة الدفع التلقائي أو الدوري. فمثلًا عندما تقوم باستخدام paypal كوسيلة دفع عند شراء دومين أو استضافة أو الاشتراك في موقع له اشتراك شهري. وتوافق على سياسة الدفع التلقائي أو إعادة تجديد الاشتراك أو يكون الموقع وضع علامة صح على الموافقة مباشرةً. فإنه بذلك سيتم خصم المبلغ من حسابك في الباي بال بشكل تلقائي وفي كل مرة تستخدمه بها دون أن أخذ موافقة أخرى منك.
  • كما أننا شاهدنا في الأيام السابقة التحديثات المتتالية لواجهة المستخدم لموقع paypal. حيث تسبب لنا التصميم الجديد ببعض التشويش في استخدام الخدمة التي اعتدنا عليها قديمًا. فأحيانًا تشترك في خدمات عن طريق paypal ويكون الدفع شهري، وبعد ذلك تغير رأيك لسبب ما. فتتفاجأ بعد مرور الشهر برسالة تفيد أنه تم الخصم من رصيدك وتندم لأنك لم تلغي الاشتراك.
  • وقد تحتاج أحيانًا إلى إلغاء الدفع على الباي بال إذا تم إرسال الدفع من حسابك الخاص إلى عنوان خاطئ. أو عندما تدفع إلى العنوان الصحيح ولكنك أدخلت مبلغًا خاطئًا. لذا عليك اتباع خطوات محددة لتجنب مشكلة الدفع التلقائي والدوري في الباي بال وإلغائها.

خطوات عملية إلغاء الدفع التلقائي والدوري في paypal

  1. ادخل إلى حسابك في paypal، ثم اضغط على الإعدادات الموجودة بالأعلى.
  2. ثم اختر إدارة المدفوعات الأوتوماتيكية لعرض كل الاشتراكات.
  3. حدد من القائمة الجانبية على أي من الخدمات المشترك بها، ثم من الخيارات المتاحة حدد على اختيار (إلغاء) أو إلغاء الفواتير تلقائيًا. حينها سوف يظهر أمامك خيار (عرض النشطين) لتظهر جميع الخدمات والمواقع التي تسحب من رصيدك. أما خيار (عرض غير النشطين) فهو للخدمات التي قمت بإلغاء الدفع التلقائي بها مسبقًا.

أما إذا كنت من الأشخاص الذين لا يرغبون باستخدام روابط مباشرةً للوصول إلى المدفوعات المجدولة مسبقاً فيمكنك القيام بالتالي:

  1. الدخول إلى حسابك في الباي بال، ثم اختيار أيقونة الترس الصغير في الزاوية العلوية اليمنى من الشاشة للانتقال إلى صفحة الإعدادات.
  2.  سيظهر لك عدة خيارات في شريط القائمة أعلى شاشتك عليك أن تضغط على اختيار (مدفوعات). ستشاهد نفس الخيارات السابقة لذا اضغط على (متابعة)، ثم حدد الخدمات التي ترغب بإلغائها من القائمة الجانبية، وانقر على خيار (إلغاء).
  3. وفي حال قمت بعقد اتفاقية مع تاجر ما، ولم يكن لديك حساب على الباي بال يجب عليك الاتصال بالتاجر مباشرة وإلغاء الاتفاقية. وإذا لم تتمكن من الاتصال بالتاجر، عليك الاتصال بخدمة عملاء PayPal عبر الهاتف. وذلك من أجل إلغاء عملية الدفع التلقائي والدوري في paypal.

طريقة الاتصال بعملاء paypal

  •  اذهب إلى موقع الباي بال الإلكتروني.
  •  انقر على أيقونة المساعدة الموجودة في الجزء العلوي من الصفحة.
  • اضغط على دعم الاتصال.
  •  اضغط على إمكانية الاتصال بشكل مستمر.
  • يرجى ملاحظة أنه بعد إلغاء الدفع أو الاشتراك أو اتفاقية الفوترة التلقائية، لا يزال يتعين عليك الدفع مقابل السلع أو الخدمات التي تلقيتها مسبقًا. يمكن إلغاء الاشتراك حتى اليوم السابق للدفع المجدول التالي حتى لا يتم تحصيل رسوم منك.

وفي ختام مقالتنا هذه لابد أن ننوه أن paypal يعد من أفضل البنوك الإلكترونية. والتي توفر طريقة مرنة لإجراء المعاملات المحلية والدولية عبر الإنترنت دون ضغوط. فهو يعد منصةً سريعةً ومستقرةً وموثوقةً وموجودةً منذ سنوات. إذ يحظى paypal بشعبية كبيرة بين مواقع التجار وكذلك بين المستخدمين الشخصيين. حيث إذا قرر المستخدم إلغاء معاملة الدفع لأي سبب من الأسباب التي ذكرناها سابقًا ستحتاج المنصة الكثير من الوقت لاتخاذ الإجراء في بعض الأحيان. وتجدر الإشارة إلى أنه لا يمكن إلغاء المعاملة المكتملة مباشرة من PayPal. وفي مثل هذه الحالات إذا كنت بحاجة لإلغاء الدفع التلقائي بسرعة فإنه من الأفضل السعي لاسترداد الأموال عن طريق التواصل مع متلقي هذه المدفوعات مباشرة. كما أن الاتصال بمركز الحلول في paypal يعد مفيدًا أيضًا.