أين تعيش القطط

آخر تحديث : 15 يوليو 2021
أين تعيش القطط

في الأونة الأخيرة انتشرت تربية القطط لدى أغلب الناس مع العلم أن من أولويات البدء بمشروع كهذا معرفة أنواع القطط وأين تعيش هذه القطط، وذلك لتتعرف على طريقة التعامل معها والشروط المناسبة لعيش كل نوع منها.

أين تعيش القطط

تعيش أغلب القطط في كافة مناطق جنوب غرب آسيا، وأروبا القارية، وأفريقيا في مناطق السافانا. إذ تعيش معظم البرية منها في أوروبا في الغابات المتساقطة الأوراق. كما أنها انتشرت في آسيا والشرق الأدنى، وذلك يعود لبدء زراعة الحبوب وظهور الفئران.

بالإضافة إلى ذلك تكره القطط العيش في الأقفاص حيث تستأنس بقربها من الناس، ولكنها تحب النوم في صناديق صغيرة أو بما يسمى الأوكار فذلك يشعرها بالأمان.

أنواع القطط وأين تعيش

  • القط الشيرازي: يسمى هذا القط أيضًا القط الفارسي، حيث تعود أصوله إلى إيران. ويتميز بجبهة عريضة، وجسم ممتلئ، وعيون واسعة، ونظرة مركزة، وطول شعره وكثافته. كما يذكر أن سلوكه غير عدواني ومزاجه معتدل. بالإضافة إلى ذلك لديه ثلاثة أصناف تبعًا للونه وهي كالتالي القط الشيرازي ذي الألوان الثابتة كالأسود، والأبيض، والأزرق، وتكون عينيه برتقاليةً.

بينما الصنف الثاني منه فهو متعدد الألوان كاللون الأسود مع الأصفر، والرمادي، وأحيانًا يكون أبيضًا مع بقع سوداء اللون. كما يوجد صنفًا منها ألوانه متباينة بين البني، والرمادي، والأزرق، والبرتقالي. ويتوفر ثلاثة أنواعًا منها وهي الهملايا، والمون فيس، والبيكي فيس.

  • القط السيامي: من المعروف أن موطنه الأصلي هو قارة آسيا، ولكن في عام 1890م غادر إلى بريطانيا. وتتميز أطفال القط السيامي بلونها الأبيض الذي يتحول إلى الرمادي مع الأيام. بالإضافة إلى أن شكل رأسها مثلث من أطراف الأذن، مع عيون زرقاء، وأنف طويل، وذيل نحيف وطويل. بينما في حال كان الذيل قصيرًا فهذه إشارة تدل على نقاء سلاتها. وفي الأغلب يكون هذا القط حساسًا ومزاجيًا.
  • قط المانكس: كثر الحديث عن موطنه الأصلي في جزيرة معزولة تدعى آيل أوف مان حيث أدى انعزال هذه السلالة إلى الحفاظ على نقاء جيناتها وبالتالي توارثت ميزة الذيل المقطوع. ويتميز قط المانكس بجسد قوي البنية وقفزة تشبه قفزة الأرنب وذلك يعود لطول أرجله الخلفية. حيث لديه فراءً براقًا مع شعر خفيف، وأنف طويل، وأذنين عريضة الشكل، وعينين مستديرة تكون بلون فرائها عادةً. فيكون لون فرائه إما أزرقًا أو بنيًا أو كريميًا أو أحمرًا أو أسودًا أو فضيًا أو حتى لون صدفة السلحفاة مع وزن بين 3,5 كغ إلى 5,5 كغ. وبالنسبة لسلوكه فهو إجتماعي يميل للمرح واللعب ولكنه ينتابه بعض الخجل عند لقاء الناس لأول مرة.
  • قط الفان التركي: يعود منشأه إلى بحيرة فان في تركيا حيث تأقلم مع بيئته وتعلم السباحة بمهارة. كما أنه من الأنواع المنزلية الهادئة الذي يفضل من يهتم بأكله كثيرًا وسباحته. ولكنه قليل الخصوبة إذ لا تلد أنثاه سوى أربعة قطط. ويتميز بفراء كثيف عند رقبته وقليل في بقية جسمه مع عينين بلون أصفر، وفي أغلب الأحيان تكون أطرافه قصيرةً، ولكن عمومًا أطرافه الأمامية أطول من الخلفية.

أين يعيش القط الأميركي قصير الشعر

ذكرت جمعية مربي القطط الأميركية أنه قط أوروبي وصل إلى أمريكا الشمالية عن طريق سفن المستوطنين للمحافظة على بضائعهم الثمينة من الفئران. بالإضافة إلى ذلك، كانت من أشهر القطط الأصلية في الولايات المتحدة عام 2012. وذكرت أيضًا هذه الجمعية أن هذا النوع لا يتطلب الكثير من العناية وذلك لأن صحتها جيدة، وطباعها هادئة، ومرحة، واجتماعية حتى مع الغرباء. وتتميز بجسد قوي البنية، وعضلي، وأكتاف، وصدور مع ألوان متعددة كالأسود الداكن، والبيضاء، وعيون زرقاء، وبنية، أو مزيج من هذا وذاك.

أنواع القطط في افريقيا

  • قط أسود القدمين: هو نوع من أنواع القطط البرية يعيش في السافانا جنوب القارة. ويتميز بأقدامه السوداء وامتلاء جسمه.
  • عناق الأرض: للأسف هذا النوع من القطط مهدد بالانقراض. ويسمى بالكثير من الأسماء كالوشق المصري وغيرها.
  • قط البج: يعيش هذا النوع البري من القطط في مناطق السافانا في أفريقيا. ويتميز بأنه يشبه الفهد ولكن بأذنين مختلفتين.
  • القط الذهبي الأفريقي: يتواجد هذا النوع البري بشكل حصري في وسط وغرب أفريقيا. حيث يفضل العيش في الغابات الممطرة والمرتفعة جدًا.
  • الفهد الأفريقي: من أنواع القطط البرية التي تعيش في أفريقيا وآسيا. كما يفضل العيش في جنوب الصحراء الكبرى لأفريقيا.
  • الفهد: يتواجد خمسة أنواعًا من هذا القط في السافانا. حيث أكثر صفاته بروزًا أنه أسرع الحيوانات في العالم.
  • الأسد الأفريقي: يتواجد في كل مناطق آسيا وأفريقيا ولكنه يعيش بشكل أكثر في أفريقيا حيث يميل إلى أراضي السافانا العشبية.

شروط المسكن المناسب للقطط

من أهم شروط المسكن المناسب للقطط نظافة المكان وإعداد صناديقًا مناسبةً للفضلات مع مراعاة وضعها في أماكن يسهل للقط الوصول إليها. كما لا ينصح أبدًا بوضع أقفاصًا لها وذلك لأن القطط حيوانات أليفة تستأنس بالإنسان مع ذلك يفضل تخصيص صندوق صغير لكل قط، مما يشعره بالأمان عند النوم أو الراحة.

ويجب المحافظة على درجة حرارة منخفضة في حال كان المكان مغلقًا أما إذا كان حديقةً مفتوحةً، فيجب الإكثار من المناطق الظليلة تجنبًا لإصابة القط بضربة شمس.

وفي النهاية نأمل أن نكون قدمنا لكم ما يفيدكم حول موضوع أين تعيش القطط انطلاقًا من مسكنها الصغير وصولًا إلى انتشارها حول العالم.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

61 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *