أهم وكالات السيارات في السعودية

كتابة : بثينة زينو
آخر تحديث : 17 أكتوبر 2021
أهم وكالات السيارات في السعودية

هل تعلم أن أهم وكالات السيارات في السعودية مركزها الرئيسي هو الرياض؟ مما لا شك فيه أنّ للسيارات مكانة كبيرة في حياة الناس، وهي وإن كان سبب وجودها وظيفيًا لنقل المعدات الثقيلة في الحروب. إلّا أنّ الأمر تعدى ذلك إلى أن أصبح وجودها مرتبطًا بالتمتع بها.
وعادةً ما كانت ترتبط الصلابة بالسيارات الألمانية والأمريكية، أما الصفة الرياضية والسيارات الفاخرة فهي مرتبطة بالصناعة الإيطالية. أما المتانة والجودة والاقتصاد بالمصروف فهي عنوان السيارات اليابانية، لكن هناك أمور تغيرت مع الزمن مع وجود خيارات جديدة، كالسيارات الكورية والصينية.
ولقد كانت دول الخليج وخاصةً السعودية أسواقًا لكل أنواع السيارات، وتوجد فيها وكالات لكل أنواع السيارات، ويلاحظ في السنوات الأخيرة استحواذ السيارات اليابانية على نسبة كبيرة من السوق السعودي. إضافةً إلى تنامٍ ملحوظ للسيارات الصينية، وفي ما يلي نبذة تعريفية لأهم وكالات السيارات في السعودية.

كما يوجد في المملكة العربية السعودية العديد من شركات السيارات العالمية مثل مرسيدس بينز، وبي إم دبليو، وتويوتا، ونيسان، وفور، وشيفروليه وغيرها. حيث تتوزع على أراضي المملكة، إلّا أنّ أهم وكالات السيارات في السعودية تقع في الرياض كونها العاصمة.

وكالات السيارات في السعودية

شركة الجفالي للسيارات

وهي الوكيل الحصري لسيارات مرسيدس بينز في السعودية. وهي متواجدة في سوق السيارات منذ أكثر من 25 سنةً ولديها خبرة كبيرة. كما تملك عددًا من صالات العرض في الرياض، والدمام، وجدة، حيث تعتبر أكبر موزع لسيارات مرسيدس بالسعودية وعلى مستوى الشرق الأوسط، ولديها ورش صيانة. كما أنّها تقدم منتجات حصريةً بجودة عالية، فتقدم كافة قطع غيار السيارات إضافةً إلى فريق متخصص من خبراء الصيانة. وتضم الشركة ما يقارب 600 موظف.

شركة اليمني في السعودية

هذه الشركة من أهم وكالات السيارات في السعودية لتجارة السيارات التي تتبع لمجموعة اليمني. تأسست في بداية السبعينيات من القرن العشرين لصاحبها الشيخ سعيد اليمني، الذي كان محبًا للسيارات فأسس معرضًا لبيع السيارات الجديدة والمستعملة، الأمر الذي تطور فيما بعد لتتحول إلى شركة عام 1982 وتصبح من أكبر شركات تجارة السيارة على أراضي السعودية. ويذكر أنّ مجموعة اليمني توسعت ودخلت أسواقًا أخرى كالأغذية، والعقارات، والمقاولات، واستثمارات أخرى. ويقع مقرها الرئيسي في طريق الملك عبد العزيز بالرياض.

شركة سفاري سكودا من أهم وكالات السيارات في السعودية

تعتبر الوكيل الحصري لسيارت سكودا، وسيات في السعودية، وتأسست عام 1984. كما تصنف بالمرتبة الثالثة والخمسين كأكبر مئة شركة على مستوى السعودية.
أطلقت شركة سفاري أول سيارة لها بمحرك ديزل صديق للبيئة وذلك في عام 1999. يقع مقر الشركة الرئيسي في الرياض ولها فروع أخرى في جدة والحائل، والخبر. وشركة سفاري للسيارات هي جزء من مجموعة سفاري للتجارة التي يمتد نشاطها إلى مرافق أخرى من الاستثمارات.

شركة عبد اللطيف جميل إحدى أبرز وكالات السيارات في السعودية

تعتبر من أهم وكالات السيارات في السعودية وهي وكيل سيارات تويوتا في السعودية، تأسست عام 1945 وأصبحت الموزع الرئيسي المعتمد لسيارات تويوتا في المملكة العربية السعودية منذ عام 1955 لذلك فهي تمتلك خبرةً طويلةً في مجال تجارة السيارات. كما تعتبر علامة تويوتا للسيارات من كبار منتجي السيارات في العالم. فهي تنتج حوالي 8.5 مليون سيارة سنويّا في أكثر من 160 بلدًا وتحقق دخلًا يقارب 108 مليار دولار كل عام، فهي واحدة من أكبر عشر شركات مصنعة للسيارات في العالم.

وكالة الجزيرة لتجارة السيارات في السعودية

الجزيرة أيضًا من وكالات السيارات في السعودية، تأسست عام 1987، وهي الموزع الحصري لسيارات فورد ولينكولن، ولها صالات عرض في جميع المحافظات في السعودية، مقرها الرئيسي شارع خالد بن الوليد.

شركة الغسان للسيارات في السعودية

وهي من وكالات السيارات في السعودية المعروفة تأسست عام 1922 في جدة حيث بدأت بالتجارة بالسيارات الرياضية والسيارات الفاخرة، وتعتبر اليوم الوكيل الرسمي لسيارات مثل بينتلي، وبوغاتي، وإنفنيتي لامبورغيني، وماكلارين، ولوتس في أرجاء المملكة العربية السعودية. إضافةً إلى وكالتها لسيارات لامبورغيني، ولوتس، وماكلارين في البحرين. كما توجد سيارات لامبورغيني، وآستون مارتن في كان بفرنسا، والموزع الرسمي لروتاكس في دول مجلس التعاون الخليجي.

شركو ساماكو إحدى وكالات السيارات في السعودية

أما عن السيارات الألمانية مثل أودي، وبورش، وڤولكس ڤاكن، فإن شركة ساماكو توزعها في السعودية.

شركة بامعروف لتجارة السيارات

ومن السيارات المحببة لدى الكثيرين ذات النفس الرياضي هي سيارة سوبارو، والتي توزعها في أراضي المملكة العربية السعودية شركة بامعروف لتجارة السيارات.

وكالات أخرى في السعودية

  • الشركة المتحدة للسيارات: وكيل دودج، وكرايسلر، ورام، وجيب، وفيات.
  • شركة الحاج حسين علي رضا وشركاه المحدودة: وكيل سيارات مازدا، وآستون مارتن، وشاحنات مان.
  • وشركة الجميع للسيارات: وكيل شيفروليه، وجي إم سي، وكاديلاك.
  • شركة محمد يوسف ناغي، وكيل بي إم دبيلو، وجاكور، وميني، ورولز رويس، ولاندروفر، وهيونداي، وتاتا.
  • ومن أهم وكالات السيارات في السعودية شركة الجبر التي توزع سيارات كيا موتورز الكورية.
  • أما بالنسبة لسيارات هيونداي الكورية أيضًا فتوزعها شركتي المجدوعي والإعلان.
  • كما يوجد شركة عبد الله هاشم المحدودة وهي وكيل شركة هوندا القوية للسيارات اليابانية في السعودية.

وكالات السيارات الصينية في السعودية

  • أمّا بالنسبة لوكالات السيارات الصينية في السعودية، فيمكن أنّ نذكر وكالة المجدوعي لسيارات شانجان والتي تعني البقاء بأمان باللغة الصينية.
  • شركة تاجير: وهي الوكيل الحصري لسيارات إم جي في المملكة العربية السعودية. والمسؤولة عن تقديم كافة سياراتها بالمملكة، إضافةً إلى خدمات الصيانة والتوزيع والترويج.
  • مجموعة اليمني هي الموزع المعتمد لسيارات شيري في المملكة العربية السعودية والتي تقدم خدمات الصيانة لها.
  • وهناك شركة الوعلان الوكيل الحصري لسيارات جيلي.

في نهاية المطاف نكون قد تعرفنا على أبرز وكالات السيارات في السعودية وأنواعها. مما لا شك فيه بأن سوق السيارات السعودية متنوع ومزدهر نتييجة الرخاءالاقتصاي ومعلات المعيشة الجيدة التي يتمتع بها السعوديون والمقيمون بالسعودية.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

186 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *