عناصر التسويق الرقمي الأمور الجيّدة تستمر ولا تنتهي، ومن بين هذه الأمور التي دخلت إلى حياتنا المعاصرة هي التسويق الرقمي (الإلكتروني)، وهو موضوع مقالتنا، والذي لا ينتهي الحديث فيه لغناه بالأفكار والتجديد. ونظرًا إلى أهمية التسويق الرقمي في حياتنا، سنخطُّ لكم في مقالنا أهم عناصر التسويق الرقمي وأنواعه وفوائده، وأفضل شركات التسويق الرقمي. إذ في عصر السرعة والإنترنت التسويق الرقمي هو مستقبل التسوّق والتسويق. ولا بدَّ من تسليط الضوء على هذا الموضوع المهم لما له من فوائدٍ لا تعد ولا تحصى.

ما هو التسويق الرقمي

عناصر التسويق الرقميهو الترويج للعلامات التجارية من أجل التواصل مع الزبائن عن طريق الإنترنت وأشكال الاتصال الرقمية الأخرى. لا يشمل ذلك البريد الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي والإعلانات المستندة إلى الويب فحسب، بل يشمل أيضًا الرسائل النصية ورسائل الوسائط المتعددة. وبشكلٍ عامٍ، إذا كانت الحملة التسويقية تتضمن اتصالاتٍ رقميةً، فهي تسويق رقمي.

اقرأ أيضًا: التسويق الرقمي شرح كامل للتسويق الرقمي

أهم عناصر التسويق الرقمي

يتألف التسويق الرقمي من عدة عناصرٍ تتكامل مع بعضها البعض مشكلةً استراتيجية التسويق. وكلّما ازدادت عناصر التسويق كلّما ازدادت الاسترتيجية نجاحًا وقوةً. وترتبط عناصر التسويق الرقمي مع بعضها البعض. ويعتبر كل عنصرٍ مكملًا للعنصر الذي يليه. لذلك لا بُدَّ من معرفة هذه العناصر وتحقيقها حسب ترتيبها الصحيح لكي تنجح العملية التسويقية، ومن أهم عناصر التسويق الرقمي:

  • المعلومات والبيانات: تعتمد العملية التسويقية على قاعدة بيانات مبنيّة اعتمادًا على المعلومات والبيانات عن سوق التسويق الرقمي والمنافسين، وعن الفئة المستهدفة من الزبائن، إضافةً إلى معلومات عن احتياجات السوق. وذلك كي تصنع استراتيجية تسويق رقمي فعّالةً وناجحةً.
  • الاستراتيجية التسويقية: كما ذكرنا فإنّ كل عنصرٍ مرتبطٍ بالعنصر الذي يسبقه، واعتمادًا على المعلومات والبيانات التي جمعت في قاعدة البيانات تتشكل استراتيجية التسويق، التي يقوم بتشكيلها مجموعةٌ من الخبراء والمختصين في التسويق الرقمي.
  • أدوات ومهارات التسويق: أدوات التسويق الرقمي هي طرائق التسويق وأنواعه، وهنا يجب اختيار أنسب طريقةٍ حسب النشاط التجاري وطبيعة العناصر المسوَّقة. أمّا مهارات التسويق هي الابداع والقدرة على خلق طرقٍ جديدةٍ بعيدةً عن التقليد في الترويج للمنتجات والسلع حسب استراتيجية التسويق الموضوعة، وبالتالي تحقيق أرباحٍ ماليةٍ عاليةٍ.

اقرأ أيضًا: تحليل المنافسين في التسويق الرقمي

أنواع التسويق الرقمي

فيما يلي أنواع التسويق الرقمي:

التسويق الرقمي عبر تحسين محركات البحث

عناصر التسويق الرقمي من الناحية الفنيّة يعد تحسين محركات البحث (SEO)، أداة تسويق رقمي وليس نوعًا من أنواع التسويق. وبالتالي فهو ينتمي إلى عنصرٍ من أهم عناصر التسويق الرقمي. وهو فنٌّ وعلمٌ يهدف إلى جعل صفحات الويب تتصدَّر محركات البحث من خلال تحقيق شروط SEO. كما أن  تحسين محركات البحث (SEO) علمٌ قائمٌ بحد ذاته، لأنّه يتطلب منك البحث وموازنة العوامل المساهمة المختلفة لكي تحقق أعلى تصنيفٍ مُمكنٍ. ومن أهم العناصر التي يجب مراعاتها عند تحسين صفحة الويب ما يلي:

  • جودة المحتوى.
  • مستوى مشاركة المستخدمين.
  • التوافق مع الهاتف المحمول (الموبايل).
  • عدد الروابط المستخدمة ومصداقيتها.

إن الاستخدام الاستراتيجي لهذه العوامل يجعل صفحتك على الويب تتصدر محركات البحث. لا توجد قاعدة تقييمٍ قابلةٍ للقياس أو قاعدةٌ ثابتةٌ لكي تتصدر محركات البحث. لأنّ  Google يغير خوارزميته بشكلٍ مستمرٍ، لذلك من الصعب التنبؤ بدقته. بالتالي مراقبة أداء صفحتك وإجراء التعديلات المناسبة هو الحل الأمثل.

تسويق المحتوى

تحسين محركات البحث (SEO) عاملٌ مُهمٌ في تسويق المحتوى. وهي استراتيجيةٌ تعتمد على توزيع المحتوى القيِّم والملائم إلى الجمهور المستهدف.
كما هو الحال في أي استراتيجية تسويق، فإن الهدف من تسويق المحتوى هو جذب الزبائن المستهدفين الذين يتحولون في النهاية إلى عملاء. ويختلف تسويق المحتوى عن الإعلانات التقليدية، عوضًا عن إغراء الزبائن المستهدفين بالمنتجات أو الخدمات، فإنّه يُقدّم محتوياتٍ مجّانيةٍ في شكل موادٍ مكتوبةٍ. وهذه الإحصائية تبيّن لنا أهمية تسويق المحتوى:

  • 84% من المستهلكين يتوقّعون أن تُنتِج الشركات محتوياتٍ ممتعةٍ ومفيدةٍ.
  • 62% من الشركات تملك حوالي 5000 موظّفًا على الأقل يصنعون المحتوى يوميًا.
  •  92% من المسوّقين يعتقدون أنّ شركاتهم تقدّر المحتوى كأساسٍ مهمٍ.

يجب أن يكون كُتّاب تسويق المحتوى قادرين على احتلال مرتبةٍ مُتقدّمةٍ في تصدّر نتائج محركات البحث. وكذلك جذب الأشخاص الذين سيقرؤون المحتوى ويشاركونه ويتفاعلون معه بشكلٍ أكبر.

التسويق الرقمي عبر مواقع التواصل الاجتماعي

ينتمي هذا النوع من أنواع التسويق إلى أحد أهم عناصر التسويق الرقمي، بما في ذلك من أدوات ومهارات تسويقية. ويهدف إلى زيادة عدد الزيارات والوعي بالعلامة التجارية من خلال إشراك الجمهور المستهدف في المناقشة عبر الإنترنت. مع العلم أن أشهر منصّات التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي هي: فيسبوك، وتويتر، وانستغرام. كما يُقدِّم التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقاييس تفاعُلٍ تساعد على معرفة مدى وصولك إلى جمهورك. مثل: عدد المشاركات أو التعليقات أو إجمالي النقرات على موقع الويب الخاص بك.

وتستخدم العديد من العلامات التجارية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي من أجل بدء المناقشات مع الجماهير عِوضًا عن تشجيعهم على الشراء المباشر. وهذا منتشرٌ بشكلٍ خاصٍ في العلامات التجارية التي تستهدف الجماهير الأكبر سنًا أو تقدم منتجاتٍ وخدمات غير مناسبةٍ لعمليات الشراء الاندفاعية.

التسويق الرقمي عبر البريد الإلكتروني

التسويق عبر البريد الإلكتروني

التسويق عبر البريد الإلكتروني فعّالٌ وبسيطٌ. فأنت ترسل رسالةً ترويجيةً وتأمل أن ينقر الزبون عليها. وعلى الرغم من ذلك، فإنّ التنفيذ أكثر تعقيدًا. حيث عليك التأكّد من أنّ رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك مرغوبةٌ.

اقرأ أيضًا: أفضل أدوات التسويق الرقمي للمنافسة 2023

فوائد التسويق الرقمي

يقدم التسويق الرقمي العديد من الفوائد، نذكر منها:

  • نطاقٌ جغرافيٌ واسعٌ، مما يسهّل وصول سوق عملك إلى الزبائن.
  • التكاليف المنخفضة للتسويق الرقمي مقارنة مع التسويق التقليدي.
  • قابلية القياس الكمّي للنتائج، حيث تتبَّع برامج ومنصّات التسويق الرقمي ذاتيًا عدد التحويلات المرغوبة التي تحصل عليها، سواء كان ذلك يعني معدّلات فتح البريد الإلكتروني، أو الزيارات إلى صفحتك الرئيسيّة، أو عمليات الشراء المباشرة.
  • سهولة جمع المعلومات والبيانات بدقّةٍ عاليةٍ. حيث يسمح التسويق الرقمي بجمع بيانات العملاء بطريقةٍ لا يستطيع التسويق غير المتصل بالإنترنت القيام بها.
  • التواصل الكبير مع الزبائن، حيث يتيح لك التسويق الرقمي التواصل مع عملائك في الوقت الفعلي. والأهم من ذلك ، أنّه يتيح لهم التواصل معك.
  • اجراءاتٌ سهلةٌ ومريحةٌ، حيث يتيح التسويق الرقمي لعملائك اتخاذ الإجراءات مباشرةً بعد مشاهدة إعلانك أو محتواك.
  • التسويق الرقمي ينمّي امكانيات الشركات.

أفضل شركات التسويق الرقمي

أفضل شركات التسويق الرقمي

تتنافس الكثير من الشركات في ميدان التسويق الرقمي، لذلك سنقدم لكم في مقالنا أفضل شركات التسويق الرقمي:

  • شركة Smart Touch وكالة تسويق رقمي رائدةٌ في المملكة العربية السعودية مقرها في الرياض تعمل جنبًا إلى جنبٍ مع الأفراد والمؤسسات. تأسست عام 2005م، وهي وكالة تسويقٍ متكاملةٍ تقدّم جميع خدمات التسويق الرقمي في المملكة العربية السعودية، والبحرين وقطر، ومصر، ولندن، ونيويورك.
  • شركة RECOYA هي وكالةٌ إبداعيةٌ في مصر وإيطاليا. تقود الجيل الحديث من التسويق المؤثّر ووسائل التواصل الاجتماعي عبر منطقة أوروبا، والشّرق الأوسط، وإفريقيا. تمكّنت RECOYA من احتراف كل أدوات التسويق الرقمي من أجل تحقيق أهداف عملائها.
  • شركة Delante تأسست عام 2014م وأثبتت نفسها بقوّة في الإمارات العربية المتحدة في وقتٍ قصيرٍ. تأسَّست الشركة من قبل ميشيل وماثيوز وجاسك، وهم خبراء في مجال التسويق الرقمي ومحركات البحث.
  • Perpetual هي وكالةٌ ومتجرٌ شاملٌ لكل ما يتعلق بالتسويق الرقمي في الكويت. وتتولّى المهام التي قد لا تفهمها أو لديك الوقت لكي تديرها، وتنفّذ خطّةً وعمليّةً إستراتيجيةً بكفاءةٍ ومهنيّةٍ من أجل المساهمة في نجاحك.
  • شركة Beon تأسست سنة 2010م، وهي شركةٌ متقدّمةٌ في مجال تحسين محركات البحث، وتصميم مواقع الإنترنت في قطر، ومتخصصةٌ في العلامات التجارية والشّعارات، وحلول التسويق عبر الإنترنت، ومواقع التجارة الإلكترونية.

اقرأ أيضًا: أفضل شركات التسويق لزيادة المبيعات 2023

، أتمنّى أن تكون المعلومات التي قدّمنها عن التسويق الرقمي، وعناصره، وأنواعه، وفوائده في مقالتنا أهم عناصر التسويق الرقمي مفيدة لكم، ونالت إعجابكم واهتمامكم.