ما هي الموانئ التجارية في الإمارات

كتابة: رهف يوسف سليمان - آخر تحديث: 22 سبتمبر 2020
ما هي الموانئ التجارية في الإمارات

تقع دولة الإمارات العربية المتحدة في الجزء الشرقي من شبه الجزيرة العربية، على الخليج العربي. وتعتبر دولة الإمارات من أهم الدول العربية في مجال التجارة الداخلية والخارجية. ويوجد فيها العديد من الموانئ الهامة التي تشكل الشريان التجاري للمنطقة. ومن أهم هذه الموانئ:

ميناء الشيخ زايد

هو ميناء تجاري للمياه العميقة يخدم مدينة أبو ظبي في الإمارات العربية المتحدة. سمي على اسم رئيس الدولة السابق الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان. ويعد هذا الميناء أحد أسباب تطور دولة الإمارات العربية المتحدة بهذه السرعة حيث يتم عن طريقه استقبال وتحميل سفن النفط.

تم افتتاح ميناء زايد رسمياً في عام 1972، على الرغم من أنه تم إنشاؤه في عام 1968. يقع في شمال شرق أبوظبي، ويغطي مساحة 510 هكتارات. يتراوح عمق أرصفته البالغ عددها 21 بين 6 و15 متراً ويبلغ طولها الإجمالي 4375 متراً.

تتم إدارته من قبل هيئة ميناء أبو ظبي، وهي منظمة تابعة لحكومة الإمارات العربية المتحدة. يحتوي على 21 رصيفاً ويتعامل مع حوالي 900 ألف طن من البضائع سنوياً. أكثر من 2000 سفينة تتحرك عبر ميناء زايد كل عام. تشمل البضائع المركبات والبضائع السائبة والمعبأة في الحاويات والبضائع العامة. وتشمل السلع الحبوب والأغذية المصنعة والأدوية والمنتجات المصنعة والزراعية.

يتميز ميناء زايد بمحطة حاويات متطورة ومجهزة جيدًا تم افتتاحها في عام 1981. وتغطي المحطة 41 هكتارًا ولديها القدرة على تخزين 15 ألف حاوية مكافئة من البضائع في حاويات في وقت واحد. تخدمها أربعة أرصفة في المياه العميقة بغاطس يبلغ 15 متر وبطول إجمالي يبلغ 931 متر. بعد أن تم افتتاح مخزن التبريد سعة 15 ألف طن عام 1999، زادت قدرة ميناء زايد على الاحتفاظ بالمنتجات المبردة والمجمدة بشكل كبير.

ميناء الشيخ راشد

تمتلك دولة الإمارات العربية المتحدة العديد من الموانئ الحديثة، بما في ذلك ميناء راشد في دبي. يحتوي ميناء راشد على حوض كبير لبناء السفن، وهو ميناء تجاري سمي على اسم الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم. يتعامل ميناء راشد الحديث مع البضائع المعبأة بالحاويات والعامة كذلك سفن الركاب.

تقوم سلطة موانئ دبي (DPA) بتشغيل ميناء راشد وميناء جبل علي. وقد حصل الميناء على جائزة أفضل ميناء بحري وأفضل مشغل لمحطة الحاويات في عام 1999 في حفل توزيع جوائز صناعة الشحن الآسيوي الثالث عشر.

تحتوي المرافق في ميناء راشد على مساحة تخزين كبيرة. تغطي مساحة ساحة الحاويات 615 ألف متر مربع. كما يحتوي الميناء على 13 مستودعاً للبضائع العامة بمساحة إجمالية تقارب 97 ألف متر مربع ومخزن مفتوح يقارب 308 متر مربع. وتغطي مرافق محطة شحن الحاويات أكثر من 22 ألف متر مربع من المستودعات المغطاة وأكثر من 48 ألف متر مربع من التخزين المفتوح.

يوجد في ميناء راشد رصيف مخصص لمناولة البضائع السائبة، بما في ذلك المعادن والكيماويات والبترول والمواد الغذائية. كما توفر مرافق البضائع تخزينًا واسعًا قصير الأجل وطويل الأجل لواردات السيارات وبضائع إعادة التصدير وكذلك الماشية. كما يقدم ميناء راشد خدمة النقل بالشاحنات للحاويات والبضائع العامة على مدار 24 ساعة في اليوم، 365 يومًا في السنة.

ميناء جبل علي

يقع ميناء جبل علي على بعد 35 كيلومترًا جنوب غرب مدينة دبي في دولة الإمارات العربية المتحدة. تم تأسيسه بعيدًا عن وسط مدينة دبي في أوائل الثمانينيات لتكملة مرافق ميناء راشد.

يوفر ميناء جبل علي مساحة واسعة لمناولة الحاويات، مع أكثر من مليون متر مربع من ساحة الحاويات. كما أنه يحتوي على مساحة واسعة لتخزين البضائع العامة على المدى المتوسط والطويل، بما في ذلك سبعة حظائر بإجمالي 19 ألف متر مربع و 12 سقيفة تغطي 90.5 متر مربع. بالإضافة إلى ذلك، يوفر ميناء جبل علي ما يقرب من 960 ألف متر مربع من التخزين المفتوح. ويحتوي الميناء على مرافق رسو للسفن وناقلات للسيارات ومساحة واسعة لتخزين المركبات ومرافق لمناولة المواشي.

ميناء خورفكان

يقع ميناء خورفكان في خليج عمان علي الساحل الشرقي لدولة الإمارات العربية المتحدة، شمال غرب ميناء السلطان قابوس في مسقط، جنوب شرق ميناء الإمام الخميني في إيران عبر الخليج العربي.

ميناء خورفكان هو أحد الموانئ الطبيعية القليلة لدولة الإمارات العربية المتحدة وأفضل ميناء في إمارة الشارقة. وتتم إدارته من قبل دائرة الموانئ البحرية والجمارك في إمارة الشارقة. حيث تتحكم هيئة موانئ الشارقة البحرية في حركة السفن داخل وخارج موانئ الشارقة، وتوفر خدمة الإرشاد، وتشرف على تحميل وتفريغ البضائع، بالإضافة إلى تنظيم الصادرات والواردات.

تبلغ المساحة الإجمالية لميناء خورفكان 70 هكتارًا، وتحتوي محطة الحاويات على مساحة تخزين إجمالية تبلغ 45 هكتارًا، بما في ذلك ثلاثة آلاف متر مربع (32.3 ألف قدم مربع) سقيفة عبور مخصصة ومنطقة تخزين للبضائع. محطة الحاويات في ميناء خورفكان لديها القدرة على تخزين 45 ألف حاوية مكافئة من البضائع، بما في ذلك أكثر من ألف حاوية مبردة. تم تجهيز محطة الحاويات في ميناء خور فكان بـ 20 رافعة جسرية للحاويات، بما في ذلك الرافعات الفائقة لسفن باناماكس.

ميناء خالد

يقع ميناء خالد في مدينة الشارقة. يعتبر ميناء خالد ميناءً بحريًا رائدًا في المنطقة، ويضم أول محطة للحاويات، ومحطة شحن دوارة، ومحطة تجارة حرة. يحتوي ميناء خالد على 21 رصيفًا تتعامل مع البضائع العامة والمبردة والجافة والسائلة والسائبة.

ميناء الحمرية

يقع ميناء الحمرية على الشواطئ الشمالية الشرقية لدولة الإمارات العربية المتحدة على بعد حوالي 15 كيلومترًا من وسط مدينة الشارقة. تم بناء ميناء الحمرية في البداية للتعامل مع صادرات غاز البترول المسال (LPG) المنتج في حقل غاز الصاجة في إمارة سرجة. وهي أيضًا منطقة تجارة حرة يُسمح فيها بالملكية الأجنبية ولا توجد ضرائب على الدخل أو الشركات أو قيود على التجارة. ميناء الحمرية هو أحد موانئ الشارقة الثلاثة التي تشكل منطقة التجارة الحرة.

133 مشاهدة
التالي
كيف ابدأ تجارة مواد غذائية بالجملة في الكويت
السابق
ما هي الموانئ التجارية في قطر