أفضل سلالات الأبقار المنتجة للحم

كتابة : بثينة زينو جيد
آخر تحديث : 17 أغسطس 2022
أفضل سلالات الأبقار المنتجة للحم

سلالات الأبقار المنتجة للحم عند الحديث عن أفضل سلالات الأبقار المنتجة للحم، لابدّ من القول بأنّ الجميع يعرف أنّ الأبقار هي مصدر أساسي للّحوم والحليب، ولكنّ القليل يعرف أنّ هناك أنواعًا مختصةً بإنتاج الحليب وأخرى باللحوم، لذلك فإن الأبقار تقسم وظيفيًا إلى أبقار منتجة للّحوم، وأبقار منتجة للحليب، وأبقار مزدوجة الوظيفة منتجة للّحوم والحليب.
فسلالات البقر المنتجة للّحم، هي أنواع مختصة بإنتاج اللحوم فقط، يميزها السرعة في التسمين والغزارة في إنتاج اللحوم، أما حليبها فهو لإرضاع العجول فقط.

أفضل سلالات الأبقار المنتجة للحم

  • هناك أنواع نشأت في المناطق المعتدلة أو الباردة ومنها ماشية اللحم الأوروبية الأصيلة وكذلك الماشية ثنائية الغرض، والتي تصلح لإنتاج اللبن واللحم.
  • أنواع نشأت في المناطق الحارة وشبه الحارة والتي تصلح لإنتاج اللحم ومنها الأنواع الآسيوية والإفريقية.
  • أنواع مستحدثة نتجت بالخلط بين الأنواع المعروفة لإنتاج أنواع جديدة متأقلمة بيئيًا.

أفضل سلالات الأبقار المنتجة للحم في المناطق المعتدلة

سلالة أبقار الأبردين أنجس

نشأ هذا النوع في انجلترا، في مناطق جبلية تصلح للرعي حيث المناخ بارد معظم الأحيان، ويوجد محاصيل جيدة من الشعير. كما أن السلالة الحديثة من الأبردين لونها أسود وعديمة القرون. وتتصف هذه الأنواع بصورة عامة بالجسم المستدير ذي الأرجل القصيرة، وبغناها بالدهن، ويتفوق في ذلك على كثير من الأنواع الأخرى. كما أنها حيوانات سريعة النضج الجنسي وذات سرعة نمو كبيرة، أي لديها امكانية تحويل العلف. ويبلغ وزن الذكور تامة النمو ٦٠٠ كغ، حيث أن وزن الأبقار تامة النمو ٤٥٠ كغ أي يعتبر من الأنواع صغيرة الحجم.

سلالة أبقار الهرفورد

نشأ هذا النوع في انجلترا، حيث يعتمد في غذائه على المراعي أكثر من التغذية على الحبوب. ولهذا النوع قدرة عالية في تحويل الأغذية، وهو ذات شهية كبيرة للأعلاف الخشنة والجافة حتى للأنواع الرديئة منها، كما يعتبر الهرفورد من أكثر حيوانات اللحوم القابلة للتسمين على المراعي. ويتصف باللون الأحمر عدا الوجه ومقدمة الصدر وأسفل البطن أما خصلة الذيل فلونها أبيض. يتصف لحمه بالجودة العالية، وسرعة نمو الجسم المتوسطة، كما يمكنه العيش في المناطق الحارة نسبيًا. علاوًة على أن وزن الذكور التامة النمو ٩٠٠-١٠٠٠ كغ، ووزن الأبقار التامة النمو ٦٠٠-٨٠٠ كغ.

  أكثر البلدان المنتجة لحليب الأبقار

 سلالة أبقار شورتهورن

نشأ هذا النوع في المناطق الشمالية الشرقية من انجلترا، تمتاز هذه الفصيلة بأنها كبيرة الحجم لها رأس كبير وآثار قرون، وهي متأخرة في الوصول للنضج الجنسي، لكنّها تسمن بسرعة عند وصولها للنضج وتعطي ذبائح ثقيلة جدًا. يختلف لون الجسم بين الأحمر والأبيض والطوبي. مع العلم أن اللون المرغوب فيه هو الأحمر والقوائم بيضاء، أما الأمهات فهي جيدة الإدرار للحليب مقارنًة بباقي أنواع أبقار اللحم الأخرى. بالإضافة إلى أن هذا النوع يعيش في الجو المعتدل البارد ولا يلائمه الجو الحار أو شبه الحار. وزن الذكور التامة النمو ١٠٠٠ – ١٢٠٠ كغ، ووزن الأبقار التامة النمو ٨٠٠ -٩٠٠ كغ.

سلالة أبقار الشاروليه

من أفضل سلالات الأبقار المنتجة للّحم وأقدمها في فرنسا، وهو حيوان متين التكوين، وقد كان يستخدم كحيوان للجر حتى وقت الحرب العالمية الأولى، وبعد اختراع الماكينات تحول الاهتمام به كحيوان منتج للحم. لون الشاروليه أبيض كريمي، ذو رأس قصير وجبهة عريضة، وله قرون طويلة مستديرة بيضاء، أما الصدر فهو عميق والظهر واسع سميك وقوائمه قوية ومتزنة، وهو من الأنواع القوية والتي تصلح للعيش في المناطق شبه الاستوائية. كما استخدم في عمليات الخلط خاصة مع البراهما الهندية. يُذكر أن وزن الذكور التامة النمو ١١٠٠-١٢٥٠ كغ، ووزن الأبقار التامة النمو ٨٠٠-٩٠٠ كغ.

 أفضل سلالات الأبقار المنتجة للحم في المناطق الحارة وشبه الحارة

سلالة أبقار البراهما

المنشأ الأصلي لهذه الحيوانات هو الهند، وهي تتبع قسم الماشية ذات السنام أو ماشية الزيبو. هذا النوع له سنام عضلي واضح أعلى منطقة الكتف ونهاية الرقبة، كما يوجد له لبب واضح أسفل الرقبة ويمتد إلى أسفل الصدر، وذلك من شأنه أن يزيد من مسطح الجلد وعدد الغدد العرقية في الجلد. فيصبح الحيوان أكثر ملاءمة من الناحية الفيزيولوجية للجو الحار، كما أنّه مقاوم للأمراض والطفيليات. هذا وتتصف بالآذان الطويلة العريضة المتدلية، والقرون الطويلة المنحنية لأعلى.

  مكونات علف أبقار الحليب

كما أن اللون الغالب هو اللون الرمادي، وزن الأبقار الإناث ٥٠٠ كغ، والذكور ٨٠٠-١١٠٠ كغ. ومن الجدير بالذكر أن هذا النوع يعتبر فقيرًا نسبيًا كحيوان منتج للبن واللحم، ويعود الاهتمام به في أميركا لاستخدامه في الخلط مع الماشية المحلية أو الأوروبية لتكوين أنواع جديدة تتأقلم مع المناخ الحار.

أفضل سلالات الأبقار المنتجة للحم المستحدثة

سلالة أبقار السانتا جرترودس

يعتبر من أنواع ماشية اللحم الحديثة التي تكونت في أمريكا في عام ١٩١٠. وقد تكون بالخلط بين الشورتهون والبراهما وسجل كنوع سنة ١٩٤٠. كما أن لون الجسم الأحمر غامق والشعر ناعم وأوزان الحيوانات مرتفعة؛ حيث يصل وزن الذكر حوالي ٩٠٠ كغ والأنثى حوالي ٧٠٠ كغ في حالة التسمين، ويوجد أثر بسيط للسنم. تتلاءم عمومًا مع الجو الحار بصورة جيدة ويتميز لحمها بالجودة أيضًا.

سلالة أبقار البرانجس

بدأ تكوين هذا النوع عام ١٩٣٢ في الولايات المتحدة الأمريكية، وقد تكوّن هذا النوع بالخلط بين ماشية الأبردين أنجس والبراهما، لونه أسود قاتم عديم القرون. كما توجد من هذا النوع سلالة حمراء عديمة القرون. ويصل وزن العجول الناضجة حوالي ١٠٠٠ كغ، والأبقار الناضجة ٦٠٠-٧٠٠ كغ.

سلالة أبقار البيف ماستر

نتجت هذه السلالة بالتزاوج بين ذكور البراهما وأبقار الهرفورد عام ١٩٠٨، وفى عام ١٩٣٠ أدخل عليه دم الشورتهورن. في الواقع إن العجول الناتجة عن هذا الخلط تتفوق على أي من الآباء الثلاثة المكونة لها، كما يختلف لون الحيوانات بين البني والأصفر والأحمر والأحمر المبقع، ويذكر أنّ لها قرون. أما سرعة النمو فهي كبيرة، وصفات اللحم جيدة. ويتراوح زن الأبقار بين ٧٠٠ و٨٠٠ كغ، أما الذكور ١١٠٠-١٣٠٠ كغ.

سلالة أبقار الشاربري

تكوّن هذا النوع في الولايات المتحدة الأمريكية بالخلط بين سلالتي الشارولية والبراهما، وهي أنواع تتحمل درجات الحرارة المرتفعة. وتقاوم الكثير من الأمراض. لون الجسم أبيض ذو قرون، كما أن إناثها تدرّ قدرًا جيدًا من الحليب.

وفي نهاية المطاف لا يكفي أن نعلم أن مصدر اللحوم الأول هو الأبقار. فمن المفيد جدًا أن نتعرف على أفضل سلالات الأبقار المنتجة للحم، دون أن ننسى وجود أنواع مختصة بإنتاج الحليب. فأيّ النوعين برأيك أكثرهم ربحًا وفائدة!

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

7238 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.