تحتوي الفصيلة البقرية على العديد من الأجناس، المتضمنة عددًا كبيرًا من الأنواع التي تختلف في شكلها، وحجمها، ولونها، وإنتاجيتها وتوزعها حول العالم. حيث تقسم الأبقار من حيث إنتاجيتها إلى أبقار منتجة للحليب وأبقار منتجة للحم. وتتحدد خصائص أفضل أنواع الأبقار بمقاومتها العالية للظروف القاسية وبإنتاجيتها العالية. وها نحن ذا سننعرض أفضل أنواع الأبقار في مقالنا التالي.

أفضل أنواع الأبقار المنتجة للحم

الأنغوس من أفضل أنواع أبقار اللحم

ينتمي هذا العرق إلى شمال شرق بريطانيا، حيث المراعي وفيرة. ويتميز هذا النوع بلونه الأسود، وسرعة نموه. كما يبلغ متوسط وزن الإناث التامة النمو 725كغ والذكور البالغة 900كغ. ويتلاءم هذا العرق مع الجو البارد ولا يتلاءم مع المناطق الحارة أو شبه الحارة.

الهيرفورد Hereford من أفضل أنواع أبقار اللحم

موطنه الأصلي مقاطعة هيرفورد شير في وسط بريطانيا. ولكنه يتواجد في 50 دولة مختلفة في جميع أنحاء العالم، حيث أنه يتكيف مع جميع المناخات التي يعيش فيها. يملك جسمًا أحمر ما عدا الوجه والرقبة وأسفل البطن، والأرجل لونها أبيض، وسرعة نمو هذا العرق أقل من عرق الأنغوس. أما متوسط وزن الثور التام النمو 1000كغ، والإناث التامة النمو 900كغ.

 تشاروليز  من أفضل أنواع أبقار اللحم

يعيش هذا النوع من الأبقار في فرنسا، ويُربى شكل أساسي من أجل اللحوم، وغالبًا ما يُهجن مع سلالة أخرى من لحوم البقر، مثل Angus. يتميز هذا العرق بنموه الجيد وبإنتاج لحوم عالية الجودة، لذلك إذا كان الهدف من تربية الماشية هو إنتاج الجلد، فإن تشاروليز هو الخيار الأفضل.

الغالوي من أفضل أنواع أبقار اللحم

موطنه الأصلي جنوب اسكتلندا. لونه أسود، ولكن يوجد منه سلالة ذات منطقة بيضاء في الجسم. ويعتبر سلالة رائعة لإنتاج اللحم.

شورتهورن اللحم من أفضل أنواع أبقار اللحم

يعرف هذا النوع باسم “Beef Shorthorn “يعيش في المناطق الشمالية الشرقية من بريطانيا. ألوانه عديدة منها الأحمر، والأبيض، والقرميدي. ويبلغ متوسط وزن الثيران التامة النمو 1000كغ، والإناث البالغة 800 كغ. ولا تناسبه المناطق الحارة.

الساسكس من أفضل أنواع أبقار اللحم

 يعد من أكبر مواشي اللحم في بريطانيا. ونظرًا إلى قوته وضخامته، فقد كان يستخدم في العمل. وقد أدخل إلى جنوب إفريقيا حيث اشتهر هناك بإنتاج اللحم، لونه أسود قاتم ما عدا خصلة الذيل فهي بيضاء.

الليموزين من أفضل أنواع أبقار اللحم

موطنه الأصلي فرنسا. ومن الجدير بالذكر عندما درس المؤرخون اللوحات القديمة، وجدوا أن الماشية في الصور مشابهة جدًا لهذا النوع، مما دلّ على أنه من أقدم العروق في العالم. وتعتبر الليموزين حيوانات رائعة لاستخدامها في العمل، لكنها تربى أساسًا بهدف إنتاج اللحم.

 أفضل أنواع الأبقار المنتجة للحليب

الفريزيان من أفضل أنواع أبقار الحليب 

الموطن الأصلي لها في هولندا، حيث الجو معتدل الحرارة، والأمطار غزيرة، والمراعي غنية. اللون السائد في هذا العرق هو الأسود والأبيض. ويبلغ متوسط وزن الإناث التامة النمو 630-675 كغ، والثيران البالغة 850-1000كغ، والمواليد عند الولادة 35-50كغ.

ويعتبر الفريزيان من أكثر العروق انتشارًا في العالم، نظرًا لارتفاع إدراره من الحليب، وهو موجود في أوربا، وكندا، وأمريكا، وجنوب إفريقيا، وأستراليا وغيرها. وقد أثبت نجاحه وتأقلمه مع الظروف البيئية المختلفة، وأدخل إلى سورية في أواخر الستينات. كما يعتبر هذا العرق الأفضل إذا كنت ترغب في صناعة الجبن والزبدة ومنتجات الألبان الأخرى.

السويسري البني من أفضل أنواع أبقار الحليب

يعيش في جبال الألب في سويسرا، حيث الحرارة معتدلة، والأمطار غزيرة، والمراعي خصبة. ويتصف هذا العرق بقدرته على العيش في المناطق الجبلية. ويتراوح لونه بين البني الفاتح والغامق، وتوجد بقع بيضاء أسفل الجسم قرب الضرع وعلى الرأس والرقبة. متوسط وزن الإناث التامة النمو 550-675كغ، والثيران التامة النمو 900-1100كغ، وإنتاجها من الحليب 3600-4500 كغ سنويًا.

الار شاير من أفضل أنواع أبقار الحليب

نشأ هذا العرق في جنوب غربي اسكتلندا حيث المراعي فقيرة، والجو معتدل نسبيًا، وإن كان يتخلله بعض العواصف الباردة. ويتصف هذا العرق بتحمل برودة الجو. واللون السائد فيه هو الأبيض مع بقع صغيرة بنية أو سوداء متفرقة على الرقبة والصدر. ويعد من الأنواع متوسطة الحجم، حيث تزن الإناث التامة النمو نحو 500-630كغ، والذكور 720-900كغ. أما متوسط إنتاج الحليب في الموسم السنوي فيتراوح بين 3000 و4000كغ.

الجرسي من أفضل أنواع أبقار الحليب

يعيش في جزيرة جرسي الصغيرة في بحر المانش. حيث المناخ معتدل. اللون السائد في هذا العرق هو الرملي الفاتح أو الداكن، وقد توجد بقع بيضاء متفرقة على الجسم. ويتراوح معدل الإدرار السنوي من الحليب بين 2500 و3000كغ، ويتميز بالمحتوى العالي من الدهون في الحليب. وبسبب صغر حجم هذه الأبقار فهي مناسبة للتربية في المزارع الصغيرة.

بعد أن تعرفنا على أفضل أنواع الأبقار، يتوجب علينا قبل أن نحدد نوع البقرة، أن نحدد الهدف من التربية، وأن ندرس الظروف المناخية والمتطلبات الغذائية التي تساعد البقرة على إعطاء إنتاجها الأعظمي سواء من الحليب أو اللحم.