أسعار البقر في السعودية

كتابة : أمجد حسن
آخر تحديث : 18 يوليو 2022
أسعار البقر في السعودية

أسعار البقر في السعودية متغيرة باستمرار، إذ أن هناك عوامل كثيرة تؤثر على الأسعار زيادةً، أو نقصانًا. إضافةً إلى ذلك، تعتبر المملكة سوقًا عملاقًا بالنسبة لتربية، واستهلاك الأبقار. بالأخص مع حلول عيد الأضحى المبارك، الذي تكون فيه المملكة على موعد مع استقطاب المسلمين من شتى بقاع العالم. لذلك زاد اهتمام المملكة بشكل كبير بهذا القطاع، بهدف تغطية الطلب سواءً على الأبقار، أو منتجاتها. أيضًا ظهرت العديد من المواقع، والصفحات الإلكترونية، التي تقدم للمستهلكين العروض المتوفرة للشراء، وتوفر عليهم عناء ومشقة البحث. فما هي أسعر القر في مختلف مناطق السعودية؟ وما هي أهم سلالات الأبقار في المملكة؟ هذا ما سنتعرف عليه في مقالنا التالي ضمن منصة تجارتنا.

أسعار البقر في السعودية

أسعار البقر في السعودية تقدر بين 1500 و2200 ريالًا سعوديًا، وهذا الفرق طبيعي حسب الوزن، والنوعية، وخدمة واهتمام المربي. لكن هذه الأسعار تعد باهظة الثمن، بالنسبة لأسعار البقر في السعودية منذ نصف سنة وحتى الآن، بزيادة تقدر كنسبة مئوية 50%. ويعود سبب هذه القفزة في السعر إلى غلاء الأعلاف، وطبيعة السوق. علمًا بأن أسعار البقر في السعودية كأسعار باقي المواشي، تختلف على مدار العام. وذلك مرتبط بالكثير من العوامل منها الطقس، وتوفر الكلأ، والمرعى في الربيع، ومنها يتعلق بأسعار الأعلاف.

كذلك تتعلق الأسعار بالطلب ضمن السوق، والحالة الاقتصادية للبلاد بشكل عام، وفيما إذا كان هنالك سوق تصدير أم لا. إضافةً لجميع العوامل السابقة، فإن المملكة العربية السعودية بشكل خاص، تشهد تقلبات كثيرة في أسعار المواشي، ومن ضمنها الأبقار. وخصوصًا عند قرب حلول شهر رمضان الفضيل، إذ يتزايد الطلب بشكل كبير على اللحوم على مدار الشهر، ويبلغ ذروته في عيد الأضحى المبارك. الذي يهب فيه المسلمون من شتى بقاع العالم لشراء أضاحيهم، وخاصةً من الأبقار، سواءً المحلية أو المستوردة من خارج البلاد.

 شاهد أيضًا: العوامل المؤثرة على أسعار الماشية.

أسعار البقر في السعودية

ثمن الأبقار في السوق المفتوح

كغيرها من الخدمات، وبغية التسويق الإلكتروني لبيع اللحوم، والأبقار، ومختلف أنواع المواشي، والحيوانات. أيضًا لتوفير الوقت، والجهد على الراغب بشراء أضحية، أو أي نوع من المواشي، تم إنشاء موقع إلكتروني في المملكة العربية السعودية، يدعى السوق المفتوح. حيث يعرض أصحاب وتجار المواشي في هذا الموقع ما يتوفر لديهم من عروض. بالتالي يستطيع أي شخص يبحث عن شراء بقرة، أو عجل، أو خروف، أو أي نوع من أنواع الثروة الحيوانية، الدخول إلى هذا الموقع، وتحديد المدينة التي يرغب بالشراء منها، والاطلاع على كافة التفاصيل المتعلقة بالماشية التي يريد شرائها. كذلك يستطيع معرفة وزنها، ونوعها، وسعرها، وطلب الشراء إلكترونيًا، والتواصل مع صاحب العرض. بالتالي يوفر هذا الموقع على الزبون مشقة البحث، والاستفسار، ويجعله على دراية بوضع السوق بشكل عام. ومن العروض المتوفرة على الموقع نستطيع أخذ فكرة عن أسعار البقر في السعودية، حيث بلغ سعر العجل البلدي الممتاز إنتاج جيزان، وصالح للأضحية 6500 ريالاً سعوديًا.

شاهد أيضًا: حيوانات للبيع أبقار.

ثمن الأبقار في موقع حراج السعودي

موقع حراج في المملكة العربية السعودية، هو موقع تجاري شامل الخدمات، يهتم بالعقارات، والسيارات، والوظائف، والكثير من الخدمات الأخرى. وأيضًا هناك قسم مخصص للمواشي، والحيوانات، بما فيها الأبقار، وحتى المنتجات الحيوانية دخلت إلى عالم التسويق الافتراضي. مما لا شك فيه أن الترويج، والإعلان لخدمتك تمثل نصف نجاحك، هذا ما جعل عالم التسويق الإلكتروني محط توجه الكثيرين من أصحاب الملكيات بمختلف أنواعها، وأشكالها، وأسعارها. إضافةً لذلك أصبح صاحب السلعة، أو الخدمة يستطيع عرضها على العالم أجمع على موقع إلكتروني، أو صفحة تواصل، وغيرها الكثير من أساليب الإعلان. كل ما على الزبون فعله هو فتح جواله، أو حاسوبه الشخصي، والدخول إلى الموقع، والبحث عن العرض الذي يناسبه.

شاهد أيضًا: أفضل تطبيق أضاحي في السعودية.

أفضل سلالات الأبقار في المملكة العربية السعودية

في الواقع وقبل أن تبحث عن أسعار البقر في السعودية، لتحديد العرض المناسب لك. يجب أن يكون لديك فكرة وافية عن سلالات البقر المتوفرة في المملكة، ذلك لأن السعر يختلف حسب النوع، أيضًا يختلف حسب الوزن، وغيرها من الأمور. بسبب الضغط الكبير على سوق البقر في السعودية، فإن المملكة أولت هذا القطاع اهتمامًا بالغًا. وذلك لأن الثروة الحيوانية تشكل دعامة هامة للاقتصاد السعودي. بناءً على ذلك فإن المملكة وحسب التصنيفات العالمية تعتبر في طليعة الدول المربية للأبقار، ذات السلالات الممتازة، التي تتميز بجودة لحومها، وألبانها. ومن السلالات المتوفرة في المملكة:

  • سلالة الأبقار الأنجوس: وهي من أفضل سلالات البقر جودةً في العالم، ويتم تربيتها بشكل خاص للاستفادة من لحومها.  تتميز بلونيها الأسود، والأحمر، ومصدرها الأساسي اسكتلندا.
  • سلالة شقراء الأكتينك: هي سلالة فرنسية، لونها يتدرج بين الأبيض، والأشقر، كذلك تتميز هذه السلالة بطول رأسها، ولحومها الممتازة النوعية، والطرية. إضافةً إلى نموها، وزيادة وزنها، وحجمها بشكل أسرع من باقي السلالات.
  • السلالة الهولندية أو الهولستين: تختلف هذه السلالة عن السلالتين السابقتين، أنه يتم تربيتها لإنتاجها الوفير من الحليب، ذو النوعية الممتازة قليلة الدسم .وتتوفر هذه النوعية بثلاثة ألوان الأحمر، والأبيض، والأسود.

شاهد أيضًا: أساسيات تربية الماشية.

مشاريع تربية الأبقار في السعودية

في الحقيقة تشكل الثروة الحيوانية في أي بلد، مصدر رفد لا يستهان به للاقتصاد. ما دفع الكثير من الدول، وعلى رأسها المملكة العربية السعودية إلى إنشاء، ودعم هذه المشاريع. بالأخص مشاريع تربية الأبقار، حيث يعتبر مشروعًا استراتيجيًا بالنسبة للمملكة، وذلك للأسباب التالية:

  • هناك طلب كبير جدًا على سوق الأبقار في المملكة، لذلك بتنفيذ المباقر، والاهتمام بها، وتوفير وسائل الخدمات الحديثة، سيساعد ذلك على السيطرة على أسعار البقر في السعودية، و اكتفاء المملكة ذاتيًا دون الحاجة للاستيراد، وهدر العملات، حيث تنمي سوقها الداخلي عوضًا عن ذلك.
  • أيضًا هذه المشاريع تعتبر إنتاجية، وغير استهلاكية، وريعها سيعود للاقتصاد الوطني.
  • إضافةً لذلك تضمن فرص عمل عديدة للعاطلين عن العمل.

شاهد أيضًا: تربية الأبقار في السعودية.

 

أسعار لحوم البقر في السعودية

البقر في السعودية
البقر في السعودية

بالطبع سعر لحوم الأبقار مرتبط بشكل مباشر بأسعار البقر في السعودية، بالتالي نلاحظ ارتفاعًا كبيرًا في أسعار اللحوم، عندما يتعرض سوق الأبقار لضغط الطلب الكبير عليه في فترات الأعياد والمناسبات. أيضًا هذه الخدمة أصبحت تندرج تحت نطاق الخدمات الإلكترونية في المملكة العربية السعودية، وهو ما يوفره موقع كارفور، حيث أصبح بإمكانك تسوق اللحوم الطازجة، ومعرفة الأسعار من المنزل. حيث وصل سعر الكيلو غرام من اللحم البقري الطازج بدون عظم إلى 44.85 ريالًا سعوديًا فيما بلغ سعر الكيلو غرام مع عظم 29.85 ريالًا سعوديًا. علمًا بأن موقع كارفور يقدم الكثير من خدمات التسوق، وليس فقط اللحوم. إنما يشمل الخضار، والفواكه، والمشروبات، والأطعمة المجمدة، وحتى أدوات التنظيف، ومنتجات العناية الشخصية. كل ذلك في سبيل الدعاية الإلكترونية وتوفير وقت الزبون، وتلبية طلباته بشكل فوري.

في النهاية نلاحظ أن أسعار البقر في السعودية لا يمكن تحديدها بشكل دقيق، وسعر ثابت. إضافةً إلى أن أي سوق في العالم، عبارة عن عرض وطلب، أي كلما زاد الطلب على السلعة، ارتفع ثمنها، والعكس صحيح كلما قل الطلب عليها، انخفض سعرها. ولكن من الأفضل، قبل أي عملية شراء، أن يأخذ الشاري فكرة عن السوق، والأسعار، والأنواع. وهذا أصبح متوفرًا في الوقت الحالي بأبسط، وأسرع الطرق، من خلال العالم الافتراضي، ومواقع الشبكة العنكبوتية، وصفحات التواصل الاجتماعي.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

766 مشاهدة