أسرار جذب العملاء

كتابة : هالة عباس
آخر تحديث : 17 سبتمبر 2021
أسرار جذب العملاء

من الواضح جدًا أنه لن يكون لديك عملٌ بدون العملاء. لكن جذب العملاء لا يحدث تلقائيًا. عليك أن تبحث عن أسرار جذب العملاء للوصول إليهم، وجعلهم يعودون. يحتاج عملك إلى خطة تسويقٍ تتناول كيفية جذب العملاء وزيادة المبيعات، تبدو “خطة التسويق” مخيفةً بعض الشيء. لكن لا تقلق، الخبر السار هو أنك لست بحاجةٍ إلى فريق من ماجستير إدارة الأعمال لجلب العملاء.
ستساعدك هذه الإستراتيجيات التي سنتكلم عنها والأسرار ذات الأسعار المعقولة وسهلة التنفيذ على بناء خطة تسويقٍ يناسب عملك. حيث أن معرفة كيفية جذب العملاء هي مسألةٌ تتعلق بذكاء العلاقات العامة والفطرة السليمة وبعض تحركات الأعمال التكتيكية. إنها أيضًا مسألة تتعلق بمواكبة حملات البريد الإلكتروني، ووسائل التواصل الاجتماعي، ومواقع المراجعة، فهي تتطلب الكثير من العمل.

مفهوم العميل Customer

هو فردٌ أو نشاطٌ تجاريٌ يشتري السلع أو الخدمات التي تنتجها أو تقدمها شركة ما. جذب الزبائن هو الهدف الرئيسي لمعظم الشركات التي تواجه الجمهور وتهدف للربح، لأن العميل هو الذي يخلق الطلب على السلع والخدمات. غالبًا ما تتنافس الشركات من خلال الإعلانات أو خفض الأسعار لجذب قاعدة عملاءٍ أكبر من أي وقتٍ مضى.

كيفية تحديد العملاء المثاليين

من أكثر المبادئ شيوعًا لأي حملة تسويق مبيعاتٍ فعالةٍ هي معرفة العميل. يطرح هنا الأسئلة التالية:

  • من هو عميلك المثالي؟
  • ما الذي يريده عميلك المثالي من عملك؟

إن تطوير إستراتيجيةٍ تسويقيةٍ فعالةٍ لشخصٍ واحدٍ أسهل بكثيرٍ من تطويرها لكل شخصٍ. حيث تختلف رغبات الأشخاص فليس كل شخص يريد نفس الشيء بالضبط، لذلك عليك أن تلقي بشبكةٍ ضخمةٍ لجذب انتباه الجماهير. يمكن لبعض الشركات العملاقة فعل ذلك. على سبيل المثال، Amazon، أو Target فلديهم البنية التحتية والقوة السوقية لجذب العملاء من كل ديموغرافية تقريبًا. ولكن حتى تلك الشركات العملاقة تركز بشكلٍ خاصٍ على تركيبةٍ سكانيةٍ محددةٍ التي من المحتمل أن يعتبروا عملاء جيدين. لذا، فإن الخطوة الأولى هي:

كيفية تحديد قاعدة عملائك بوضوح

وهي من أهم أسرار جذب العملاء وتتطلب هذه الخطوة بعض البحث على الإنترنت، والتحدث إلى مختلف الديموغرافيات، وبعض العصف الذهني القديم الجيد. فكر في أنواع الأشخاص الذين سينجذبون إلى منتجك أو خدمتك. يمكنك البدء بفئات عامة حقًا على سبيل المثال، هل يلبي عملك الرجال، أو النساء، أو كليهما. يمكنك أيضًا تقسيمها حسب العمر والدخل والموقع.
تكمن الحيلة في الوصول إلى هدف محدد بدرجة كافية ليستحق الاستهداف ولكن ليس محددًا لدرجة أن تستغني عن العملاء المحتملين. على سبيل المثال، قارن بين مجموعتين متخصصتين: “النساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين 30 و50 عامًا” مقابل “النساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين 30 و50 عامًا واللاتي يعشقن اليوجا ويمتلكن الكلاب ويتواجدن في نطاق 10 أميال من متجرك. انظر إلى أي مدى سيكون من الأسهل صياغة رسالة هدف محددة للمجموعة الأخيرة؟

  طرق جذب انتباه العميل

على سبيل المثال، ربما تبيع ملابس رياضيةً فتصيغ حدثًا Twilight Yoga فتنجذب النساء اللاتي يعشقن اليوغا. أو أحضر كلابك إلى حديقة الكلاب المحلية لجذب عملاء جدد لتجربة منتجاتك. فكلما زادت معرفتك بعميلك، زادت سعادتك بجعلهم أكثر سعادةً من خلال التسويق والأحداث والمنتجات المباشرة الخاصة بك فقط.

كيفية استخدم تسويق الاستجابة المباشرة لجذب العملاء

يعد التسويق بالاستجابة المباشرة أسلوبًا شائعًا حيث تطلب من عملائك الاشتراك في عبارة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء عادةً يتضمن ذلك الرد على رسالة بريد إلكتروني أو الاشتراك في مجموعة التسويق عبر البريد الإلكتروني. تتمثل فائدة هذا النوع من التسويق في أنك تنشئ قائمةً بالعملاء المهتمين يمكنك الوصول إليهم من خلال المبيعات والأحداث والنشرات الإخبارية والتذكيرات الأخرى لإبقاء علامتك التجارية في مقدمة أذهانهم عمل التسويق المباشر بشكل أفضل عندما تصنع رسائل جذابةً مصممةً لجذب العملاء وإثارة اهتمامهم الجماعي.

تفعل بعض العلامات التجارية ذلك من خلال تقديم مكافآت للتسجيل. على سبيل المثال، لنفترض أنك تدير مخبزًا. يمكنك السماح للأشخاص بالدخول في رسمٍ للحصول على كعكةٍ مجانيةٍ مقابل الاشتراك في رسالتك الإخبارية. يقدم الآخرون خصمًا على عملية الشراء التالية بعد الاشتراك في قائمة البريد الإلكتروني، ولا يزال آخرون يؤكدون بشدةٍ على تسويقهم عبر البريد الإلكتروني ويحثون الأشخاص في كثير من الأحيان على التسجيل، ذلك بالإضافة إلى أنه يجب أن تتأكد من تضمين عباراتٍ تحث المستخدم على اتخاذ إجراء على موقع الويب الخاص بك وفي متجرك الفعلي. دع الناس يعرفون أنهم يفوتون فرصًا رائعةً في عملك.

سيتعين عليك من أجل جذب العملاء وزيادة المبيعات، مواكبة رسائل البريد الإلكتروني. أرسل رسائل إخباريةً منتظمةً تحتوي على تحديثاتٍ حول المنتجات الجديدة والعروض الترويجية والأخبار حول عملك وأي شيءٍ آخر يرغب عملاؤك في معرفته. كما هو الحال مع أي مواد تسويقية، تأكد من أن رسالتك الإخبارية تناسب علامتك التجارية نفس الشعار والرسائل والنبرة التي تستخدمها عبر الإنترنت وفي المتجر. يمكنك استخدام خدمةٍ. على سبيل المثال، MailChimp لتخصيص قالب تصميمٍ وإرسال رسائل بريدٍ إلكترونيٍ إلى قائمتك بالكامل مرةً واحدةً، مما يجعلها تبدو احترافيةً.

كيفية منح شيء ما لجذب العملاء

  • لا يبدو توزيع الأشياء المجانية أكثر خطة عملٍ منطقيةً لشركةٍ صغيرةٍ، خاصةً عندما تبدأ بميزانيةٍ محدودةٍ. ولكن هذه حالةٌ واحدةٌ عندما يكون من المفيد إنفاق القليل من المال مقدمًا في جني المزيد من المال لاحقًا. يمكن أن يؤدي التخلي عن منتجاتٍ مجانيةٍ أو خفض السعر إلى جذب العملاء إليك. على سبيل المثال، يمكنك تقديم خصمٍ للعملاء لأول مرة ربما يحصلون على خصم 10٪ على أول عملية شراء.
  • يمكنك أيضًا تقديم حوافز لعملائك الحاليين لإحالة عملاءٍ جدد. على سبيل المثال، منح 5 دولارات أمريكية لكل عميلٍ جديدٍ يجلبونه. ثم لديك عملاء جدد قادمون وسيعود عميلك الأصلي للاستفادة من الخصم. يجدر اقتطاع 5 دولارات لزيادة المبيعات بشكل عام.
  • يوصي بعض خبراء الأعمال بالاقتران مع الشريك لتقديم منتجٍ مجانيٍ. على سبيل المثال، يمكن لشركة إعداد ضرائب أن تقترن بمتجر كمبيوتر لتقديم خدمة مجانية لمدة ساعة. يمكن للصالون أن يقدم منتجات شعر مجانيةً بحجم السفر أو شهادة للحصول على خصومات على خدمات الصالون المستقبلية لأولئك الذين ينفقون مبلغًا معينًا في بوتيك مجاور. المفتاح لإنجاح هذا التكتيك هو التوافق مع شريك محتمل يشترك في نفس العميل المتخصص المثالي.
  كيفية تحسين علاقاتك بعملائك لكسب ولائهم لمنتجاتك

كيفية جعل عملك في المقدمة منذ البداية لزيادة المبيعات وجذب العملاء

  • تريد من عملك أن يضع قدمه في المقدمة منذ البداية. فبدلاً من إهمال واجهة متجرك، امنحها نظرةً نقديةً وقيم متجرك كما لو كنت عميلًا جديدًا. فاطرح على نفسك بعض الأسئلة وهي:
    • هل هي نظيفة وجيدة الإضاءة؟
    • لافتاتك في حالة جيدة أم لا؟
    • هل هو مرئي من الطريق؟
  • يجب أن يكون الجزء الداخلي من متجرك نظيفًا وفي حالة جيدة ومصممًا ليناسب صورة علامتك التجارية وأذواق العملاء المستهدفين.
  • يجب عليك أيضًا التفكير في التصميم المادي.
    • هل من السهل على العملاء التنقل في المتجر؟
    • هل هناك اختناقات أو مناطق ضيقة يمكن إعادة ترتيبها؟
  • ربما يمكنك تحريك شاشات العرض لتسهل على العملاء البقاء لفترة أطول قليلًا ورؤية المزيد من منتجاتك أثناء انتقالهم عبر المتجر.
  • ينطبق الشيء نفسه على الأعمال التجارية عبر الإنترنت.
  • حاول أن تضع نفسك مكان عميلك وألق نظرةً على موقع الويب
    • هل يبدو احترافيًا؟
    • هل يناسب علامتك التجارية مع الشعارات والرسائل المناسبة؟
  • تأكد من أن الموقع يعمل بمجرد أن تجاوزت الجماليات الفورية.
    • يجب أن يأخذك كل رابط إلى المكان الصحيح.
    • ويجب أن تكون جميع المعلومات صحيحةً.
    • يجب أن تعمل آليات التسوق والدفع بسلاسة.
    • يجب أن يكون أيضًا سهل الاستخدام فأنت تريد أن يكون بسيطًا قدر الإمكان للانتقال من التسوق إلى الخروج.
  • يُعد جعل عملك يبدو جيدًا طريقة رائعة لزيادة المبيعات، مع فائدة إضافية تتمثل في إرضاء عملائك الحاليين.

وأخيرًا، بعد معرفة أسرار جذب العملاء. نجد أن الإستراتيجية المتبعة لجذب العملاء هي ببساطة التأكد من أنهم يعرفون أن عملك ومنتجاتك نابعة من خبرةٍ طويلةٍ وضميرٍ حيٍ، بالإضافة إلى اللباقة في التعامل مع العملاء لكسبهم معنويًا لك.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

178 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *