هل تتساءل عن أرباح شركة الاتصالات السعودية في عام 2023؟ حسنًا عزيزي ! هيا بنا في جولة قصيرة بين السطور التالية لنتصفح معًا كل ما يتعلق بهذه الشركة. حيث سنزودك بجميع المعلومات المهمة عن تاريخ، وتعاملات، وخدمات، وأرباح الاتصالات السعودية، وتفاصيل أُخرى. فإذا كنت أحد المقيمين في المملكة العربية السعودية وترغب في معرفة المزيد من التفاصيل عن الاتصالات، ستجد كل ما ينفعك في مقالنا التالي.

بداية شركة الاتصالات السعودية STC

تأسست شركة الاتصالات السعودية في الشهر التاسع من عام 2002 وذلك بموجب قرار رسمي من مجلس الوزراء برقم 171. وتعتبر STC هي المشغل الأول للاتصالات في المملكة العربية السعودية وهي الفرع الرئيسي لمجموعة STC السعودية. وبدأت الاتصالات السعودية على أنها شركة مساهمة لتحقق تطورًا كبيرًا وتلبي حاجة المستخدمين في أنحاء البلد.

حيث أدخلت ما يصل إلى 30% من أسهمها في البورصة السعودية وكان الاكتتاب الأكبر للأسواق العربية. وخصصت الشركة 20% من الأسهم بصفة شخصية للمواطنين السعوديين، و5% للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، وحصلت معاشات التقاعد على 5% أيضًا. كما فقدت شركة الاتصالات السعودية احتكارها لخدمة الهاتف المحمول عام 2004 وذلك نتيجة دخول شركات أُخرى إلى الخدمة. ليليها في عام 2007 فقدانها لاحتكار خدمات الهاتف الثابت حيث طرحت الحكومة شركة أُخرى تزامنًا مع منافسة عدة شركات.

أرباح شركة الاتصالات السعودية 2023

تتوزع أرباح شركة الاتصالات السعودية STC على مدار سنة 2023 بحسب كل ربع من السنة ويقصد به مدة 3 أشهر. حيث شهد الربع الأول والثاني تذبذبًا في الأرباح ما بين صعودًا ونزولًا في المعدلات. وشهدت STC انخفاضًا ملحوظًا في الربع الثاني من عام 2023 لتسجل صافي ربح برقم 2.7 مليار ريال سعودي. ووصلت نسبة الانخفاض في هذا الربع من السنة إلى 4% مقارنةً مع الفترة المماثلة لعام 2019.

ويعود سبب الانخفاض الذي قدّر بمبلغ 124 مليون ريال سعودي بسبب ارتفاع تكاليف الإيرادات بنسبة 21.9%. يضاف إليها ارتفاع نسبة المصاريف التشغيلية بنسبة وصلت إلى 11.60% بمبلغ 549 مليون ريال سعودي. وأعلنت الشركة عن توزيع الأرباح في الربع الثاني من 2023 على المساهمين وذلك بناءً على سياسة التوزيع لعام 2018.

وتعود معدلات شركة STC إلى ارتفاع في الأرباح في الربع الثالث من عام 2023 ليسجل صافي الربح معدل 41 مليون ريال. ونتج عن ذلك انخفاض في تكاليف الإيرادات بالمقارنة مع الربع السابق حيث سجلت نسبة 10.16% بمبلغ 669 مليون ريال. كما شهد الربع الرابع من عام 2023 صعودًا في الإيرادات لتصل إلى 14.6%. وبالعودة إلى النتائج الإجمالية لعام 2023 سجل هذا الربع إجمالي أرباح بمبلغ 8.4 مليار ريال سعودي.

وارتفعت أرباح شركة الاتصالات السعودية خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2023 بنسبة 3.2% وبزيادة بلغت 283 مليون ريال. كما تصدرت الشركة لائحة أعلى إيرادات من الأرباح بالمقارنة مع الشركات الأُخرى بنسبة 91.7% وبمبلغ 8.4 مليار ريال.

خدمات شركة الاتصالات السعودية

تتنوع خدمات شركة STC لتلبي حاجة الزبائن على جميع المستويات وفي جميع أنحاء المملكة ومن هذه الخدمات:

خدمة حسب الطلب في شركة الاتصالات السعودية

يتوفر في هذه الخدمة ميزات عديدة مثل jawwy tv، starzplay، wide khaliji، +fox، وغيرها من الميزات. وتحتسب الرسوم بحسب جودة الفيلم ونوعيته كما أن الشركة ترفق أفلام مجانية مع خدمة جوّي TV هوم.

خدمة سوا في شركة الاتصالات السعودية

تبدأ هذه الخدمة في الشركة بشحن يومي من 15 ريال وحتى 200 ريال. وتفعّل هذه الخدمة عن طريق إدخال 144، رقم الجوال، المبلغ، ومن ثم # وإرسالها إلى 900. حيث تضاف نسبة 15% ضريبة للقيمة المضافة إلى إجمالي الفاتورة وتعتبر رسوم الخدمة مجانية.

خدمة STC WIFI في شركة الاتصالات السعودية

تساعد خدمة STC WIFI على تصفح الإنترنت بسرعة عالية وفي أي مكان في المملكة. وتحتوي هذه الخدمة على أكثر من 30 ألف موقع حول البلد وتقدم العديد من خدمات الإنترنت المجانية بحسب نوع الباقة وشريحة البيانات. حيث تتنوع الباقات إلى باقات مفوتر والتي تتمتع بخدمة لا محدودة، وباقات سوا المتعددة التي تحدد كمية البيانات حسب الباقة.

في النهاية نستنتج مما سبق أن أرباح شركة الاتصالات السعودية STC تحظى بارتفاع كبير في عام 2023 بحسب الإحصائيات المعلنة. وتنتشر فروع هذه الشركة في جميع أنحاء المملكة حيث تعمل على التطوير والتحديث المستمر في ظل المنافسة مع عدة شركات أُخرى يريد كل منها أن يتصدر لائحة أعلى أرباح وإيرادات مالية.