ما هي أخطاء المشروعات الصغيرة والناشئة

آخر تحديث : 4 يونيو 2020
ما هي أخطاء المشروعات الصغيرة والناشئة

إهمال التسويق:

لن تستطيع الاستمرار في أي مشروع وشركة أو مؤسسة ناشئة دون وجود خطة تسويقية كاملة مكملة محددة المهام، والمسؤوليات، وكافة الأمور الواجب توافرها، والمدة الزمنية لهذا الخطة، وما هو السوق المستهدف.

التسعيرة الخاطئة:

الكثيرون منا يغفلون كيفية تتم عملية تسعير المنتج أو الخدمة ولا يأخذون بعين الاعتبار الفرق بين Cost of Product وتكلفة المنتج وCost of Sale وهو تكلفة بيع المنتج حيث هناك تكاليف ومصروفات ومستلزمات مضافة وهي مصروفات التشغيل.

تجاهل دراسة الجدوى الاقتصادية:

دراسة الجدوى هي عبارة عن دراسة تفصيلية تضم الدراسة المالية، والاقتصادية، والدراسة الفنية، والدراسة التسويقية، وتبرز أهمية دارسة الجدوى الاقتصادية في إعدادها طبقا لمعطيات السوق الحالية من خلال أداة Surveys أو ما يسمى باستقصاء الحالة، حيث يتم فيها دراسة المنافسين والأسعار الحالية الموجودة في السوق والادوات ومعرفة كل تفاصيل المشروع، وإضافة إلى ذلك تعطيك التوقعات بالنسبة للأرباح على مدار خمس سنوات قادمة.

نفاد رأس المال المشروع:

إياك ان تتخيل امكانية فتح مشروع وشركة ناشئة دون وجود رأس المال يفوق المبلغ الفعلي المطلوب خمسة أضعاف علي الاقل لمواجهة المخاطر والمشاكل الغير متوقعة، لذلك فوجود مستثمرين وطرق تمويل متعددة وأخرى يضمن الاستمرار في المشروع، هو الاهم لمشروعك قبل البدء فيه.

الحاجة الماسة منتجك وخدمتك:

يجب ان تكون على علم ان هناك (Want) وهو الاحتياج للمنتج او الخدمة بشكل يستحيل معه الاستغناء وهناك (Need) وهو الاحتياج مع امكانية الاستمرار في الحياة دون الحصول علي المنتج او الخدمة والكثير منا يرغب في السيارة البروش لكنه يستطيع استخدام المواصلات العامة ولكن كلنا لا يستطيع الحياة دون هاتف محمول، لذلك عليك ان تعمل على خلق الحاجة الماسة لمنتجك أو خدمتك لدى العميل المستهدف والسوق المحدد حتى يكثر الطلب عليها وتقوم ببيعها بسرعة.

غياب التوافق بين الشركاء:

عدم التوافق بين الشركاء على المشروعات قد يعمل على انفصالهم عن المشروع وهذا يعمل على فشل الشركة في البداية لأنه المشاريع قائمة على التوافق بين الشركاء، فالتوافق سبب مهم، فليس معنى اننا اصدقاء دراسة ان نكون شركاء عمل، فالمشاريع التجارية تحتاج الي توافق في الاهداف واختلاف في منهجية التنفيذ، فلذلك يجب أن تختار شركائك في العمل دون الاعتماد على المشاعر والعواطف والاحاسيس.

اهمال المنافسين:

يعتبر إهمال المنافسين من الأخطاء الشائعة التي نتعرض لها في المشاريع والمؤسسات التجارية، هناك مقولة شهيرة في عالم الاعمال تؤكد أن المنافسين هم سر استمرارك في السوق وكذلك همسر خروجك منه، لذلك لا تغفل عن تحليل SWOT لتتعرف على نقاط قوتك وضعفك والمخاطر والمزايا التي تواجهك وعليك أن تقوم بتحليل منافسيك جيدا ودعني، وأصبحنا اليوم في عالم الشركات نسعى للاندماج والتكامل مع المنافسين لا للحرب والمشاكل والعداوات.

نموذج العمل:

ما زال الكثيرون منا وخاصة المقبلين على المشاريع وافتتاح المؤسسات والشركات التجارية

يجهلون أهمية Business Model أو نموذج العمل الربحي، فلو كنت صاحب شركة أو

مال يجب عليك الاطلاع عليه والتعرف بشكل أكبر لأنه مفيد لك في التخطيط للمستقبل

والربحية كذلك وملء كل الخانات الموجودة فيه للتميز في عملك وأهم نقطة موجودة فيه

Business Pan، وخطة العمل هي عبارة عن صورة واضحة المعالم عن مشروعك.

العشوائية وعدم وجود عنصر التدريب:

قبل البدء الفعلي في المشروع يجب أن تقوم بالإعداد والتدريب وتنظيم الامور Soft

Opening خلاله تحدث مع فريق العمل وتنظم اوراقك وملفات عملك وأن تقوم ببناء

مراحل المشروع في صورة مهام وخطوات وإنشاء Project Plan مخطط المشروع

الخاص بك ولا تستعجل بالتطبيق الفعلي، ويجب أن تكون منظم في العمل.

الملل والاستسلام والكسل:

لا تيأس في بداية الطريق في طريق النجاح محفوف بالمشاكل والازمات والصعاب

والحروب، لذلك كن مستعد وكن على يقين ان لكل مجتهد صاحب نصيب.

اقراء المقالة باللغة اخرى : English

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

1758 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.