رخصة مزاولة العمل بالذهب في السعودية، حيث بينت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية أنه من الممكن أن يحصل أصحاب الخبرات على رخصة مزاولة مهنة الذهب. ذلك من غير شرط أن يكون مع الشخص المتقدم الثانوية العامة التي كانت كحد أدنى في الضوابط السابقة. كما دعت وزارة الموارد البشرية ذوي الخبرات الموثقة في هذا المجال إلى التقدم ليحصلوا على رخصة مزاولة العمل بالذهب.

شروط رخصة مزاولة العمل بالذهب

بذلك أفاد المتحدث الرسمي باسم الوزارة سعد آل حماد، أن الوزارة قد حددت شرط الثانوية العامة أو ما يعادلها ضمن شروطها الجديدة. حيث أن المقصود منه من (ما يعادلها) أن يكون المتقدم صاحب خبرات في هذا قطاع الذهب. فيما يجب أن تكون خبرته مثبتة بشكل نظامي. بهذا أصبحت الوزارة تقبل أحد هذين الخيارين للمتقدمين لللحصول على الرخصة المهنية.
أيضا قال آل حماد أنه جاء قرار الوزارة بشأن تنظيم العمل في قطاع الذهب والمجوهرات؛ لتحسين بيئة العمل. كما جاء القرار لرفع مستوى الكفاءة للعاملين في القطاع وتحقيقا للاستقرار الوظيفي لهم. تبعا لصحيفة المدينة السعودية.

اقرأ أيضا: حظر تطبيق الواتساب على ملايين الهواتف الذكية خلال شهر نوفمبر 2023

رخصة مزاولة العمل بالذهب في السعودية

كما كان سابقا شرط الثانوية العامة شرطا مقلقا للحصول على رخصة مزاولة العمل بالذهب. لما يتسبب في إمكانية حرمان كثيرين من المتقدمين للحصول على الرخصة. بالأخص أن الغالبية منهم يعملون في قطاع الذهب منذ عقود طويلة وحصلوا على الخبرات اللازمة.
فيما تحتل المملكة العربية السعودية المرتبة الخامسة في استهلاك الذهب على مستوى العالم. هذا نتيجة ارتفاع القوة الشرائية، بالإضافة للعادات الاجتماعية وكثرة الزوار على مدار العام.

مشروع منصورة ومسرة للذهب

في سياق متصل، تنوي السعودية تشغيل مشروع منصورة ومسرة للذهب بشكل كامل في منتصف العام القادم 2023.
حيث تبلغ طاقة المشروع الانتاجية نحو 250 ألف أونصة من الذهب والفضة بشكل سنوي. وقد جاء المشروع ضمن خطة المملكة العربية السعودية في أن تكون أكبر اقتصاد في المنطقة وتتنوع مصادر الدخل فيها. ذلك في إطار رؤية 2030 الحكومية التي تعمل على جعل قطاع التعدين أحد أهم ركائز الاقتصاد السعودي.

أكبر منجم ذهب تديره شركة معادن

كذلك فقد أشار نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية لشؤون التعدين خالد المديفر في بيان له. ذلك أثناء زيارة للمنجم، إلى أن الدراسات قد قدرت حجم المعادن في المملكة بنحو ما يقارب 5 تريليونات ريال.
وتبعا لبيان شركة التعدين العربية السعودية (معادن)؛ الشركة المشغلة لمشروع منصورة ومسرة يعد المشروع أكبر منجم ذهب للشركة. إذ تصل تكلفة المشروع ما يقارب 880 مليون دولار أو 3.3 مليار ريال سعودي.

كما سيعمل المشروع على معالجة حوالي أربعة ملايين طن سنوياً من الخامات الحرارية التي توجد في الرواسب المعدنية.
فضلا عن أن شركة معادن تدير ستة مناجم للذهب وهي منجم بلغة، ومنجم الدويحي، ومهد الذهب والأمار. بالإضافة لمنجم الصخيبرات والسوق وتقع كلها في غرب المملكة في منطقة الدرع العربي الغني بالمعادن.

اقرأ ايضا: موعد صرف راتب التأهيل الشامل وقيمة الإعانة للمستفيدين 1444