أعلن سوق أبوظبي للأوراق المالية إلغاء الحد الأدنى لرسوم عمولات التداول في كافة الأوراق المالية المدرجة فيه وذلك اعتباراً من 1 سبتمبر2023. في سياق تشجيع المستثمرين الأفراد للمشاركة بكثرة في هذا السوق الذي يعد واحداً من بين أسواق العالم الأفضل أداءً لهذا العام. كما أعلن السوق عن قراره هذا لتعزيز مشاركة مستثمري التجزئة في السوق. وذلك للاستفادة من الفرص الاستثمارية التي يوفرها السوق عبر مجموعة من فئات الأصول والمنتجات المالية.

وصرح الرئيس التنفيذي للسوق حسن السركال، بإن إلغاء الحد الأدنى لعمولة التداول يعتبر ذو أهمية كبيرة لمستثمري التجزئة. إذ يؤدي إلى خفض كلفة الصفقة. وهذا بدوره يعظم العائد المحتمل تحقيقه للمستثمر من إنجازها. كما تشجعه على إجراء اتفاقيات بأعداد أكبر من الصفقات وهذا ينعكس بدوره على أنشطة التداول. كما يزيد المنفعة على جميع الأطراف المعنية من مستثمري وشركات وساطة وغيرهم.

من ناحيته أعلن سوق أبوظبي للأوراق المالية عن إلغائه للحد الأدنى لرسوم عمولات التداول في كافة الأوراق المالية المدرجة فيه. وذلك اعتباراً من 31 أغسطس/ آب. وذلك لتشجيع المستثمرين الأفراد أن يشاركوا بشكل كبير ضمن هذا السوق الذي يعد من أفضل أسواق العالم الذي يتميز بالأداء الخاص به.

ويأتي القرار عقب إعلان السوق في الوقت الراهن خفض عمولات التداول بنسبة 50 %. إضافة إل تمديد ساعة لساعات التداول إذ يستمر التداول في السوق حتى الساعة 3 ظهراً. كما تندرج هذه المبادرات ضمن إطار استراتيجية ADX One التي أعلنت مطلع العام الحالي لتعزيز نشاط السوق إضافة لزيادة السيولة.

عمليات تداول صغيرة الحجم للأفراد

إن إتخاذ هذا القرار بإلغاء الحد الأدنى لرسوم عمولات التداول في سوق أبوظبي للأوراق المالية. سيؤدي لإجراء عدد أكبر من عمليات التداول صغيرة الحجم. التي ينفذها المستثمرون الأفراد حيث وجدت الفكرة أصداءً إيجابيةَ ضمن الاستطلاعات غير الرسمية المطبقة ضمن أوساط أصحاب المصلحة الرئيسيين، «بما في ذلك المستثمرين والوسطاء والشركات المدرجة».
كما شدد الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق المالية سعيد حمد الظاهري بهذه المناسبة بإن سوق أبوظبي للأوراق المالية يشهد زخماً متزايداً. كما يتيح للمستثمرين العالميين والمحليين أن يصلوا إلى الركائز الاقتصادية القوية في المنطقة بشكل فائق الجودة بشكل عام وسوق أبو ظبي خاصةً. ونتيجةً التنازل عن الحد الأدنى للرسوم مع خفض معدلات العمولة في كافة الأوراق المالية المدرجة ضمن السوق. فإن سوق أبو ظبي نتيح للأفراد المستثمرين أن يقوموا بالتداول بشكل أقل تكلفةً. مما سيجعلهم يستفيدون من الفرص الاستثمارية التي تتاح لهم من قبل المؤسسات فينتج عن هذا أن يكون سوق أبو ظبي للأوراق المالية السوق الجاذب لفئة الشباب والمستثمرين.

إلغاء الحد الأدنى لرسوم عمولات التداول

كما تجدر الإشارة إلى أن خفض رسوم التداول من 0.05% إلى 0.025%، سوف يبدأ من مطلع سبتمبر. يعد الخفض الثاني الذي تنفذه السوق ضمن عام 2023 كما إنه الثالث خلال 3 سنوات. إضافةً إلى إنه سيطبق قرار تمديد ساعات التداول يدءاً من 3 أكتوبر القادم.
هذا وارتفع المؤشر العام لسوق أبوظبي للأوراق المالية حديثاً إلى مستوى 7700 نقطة للمرة الأولى. ودعمه بذلك سلسلة من الإدراجات وزيادة مشاركة المستثمرين الدوليين. كما إن المؤشر ارتفع بنسبة 52% منذ بداية العام لغاية الآن وهذا ما سيجعله نموذجاً من أفضل مؤشرات الأسهم أداء في العالم. في الختام نأمل أن تكون تجارتنا نيوز قد قدمت لكم معلومات مهمةً حول خفض الحد الأدنى من الرسوم مع خفض معدلات العمولة.