سجّلت الشركات الصناعية المسجّلة في بورصة مسقط، خلال الأسبوع الماضي أرباح كبيرة قد حفّزت مؤشر القطاع الصناعي للبورصة إلى الارتفاع بنحو 2.8%. فيما قد أغلق المؤشر على 4830 نقطة محقّقاً صعوداً بـ 133 نقطة ويعد أفضل صعود بين مؤشرات البورصة العمانيّة.

كما تمكّن مؤشر “قطاع الخدمات” من تسجيل صعود بـ 16 نقطة، فيما ارتفع مؤشر السوق الشرعي ثلاث نقاط فقط، وبالمقابل قد شهد مؤشر القطاع المالي تراجعاً بـ 19 نقطة. كما أغلق المؤشر الرئيسي لبورصة مسقط على تراجع خفيف حوالي النقطة فقط،  حيثُ قد اختتم التداولات الأسبوعية للبورصة على نحو 3672 نقطة.

وشهد الأسبوع الفائت زيادة كبيرة بنسبة تقارب الـ 40% في قيمة التداول التي ارتفعت إلى 18.2 مليون ريال عماني. مقابل 12.3 مليون ريال عماني مقارنةً مع  الأسبوع الذي قبله. كما ارتفع عدد الصفقات الّتي تم تنفيذها بنسبة 36% من 3455 صفقة إلى 4635 صفقة.

مؤشرات الشركات الصناعية في بورصة مسقط

لقيَ مؤشر قطاع الصناعة الرئيسي دعماً كبيراً من عدد كبير من الشركات الصّناعية. التي كانت قد  أعلنت خلال الأسبوع الماضي عن النتائج المالية الخاصّة بها للربع الأول من العام الحالي.

وصرّحت شركة “صناعة الكابلات العمانية”. إنّ صافي أرباحها قد ارتفع في الربع الأول من العام الحالي إلى نحو 3.2 مليون ريال عماني، مقابل 1.2 مليون ريال عماني مقارنةً مع الفترة نفسها من العام الفائت.

كما أعلنت شركة الجزيرة للمنتجات الحديدية، “أنّ صافي أرباحها قد قفز خلال الربع الأول من العام الحالي إلى مايقارب الـ1.8 مليون ريال عماني. مقابل 339 ألف ريال عماني في الربع الأول من العام الفائت.

وفي دورها قالت شركة المها للسيراميك، “أنّ أرباحها الصافية قد ارتفعت خلال أول ربع من العام الحالي إلى نحو 602 ألف ريال عماني. مقابل 324 ألف ريال عماني مقارنةً مع الفترة نفسها من العام الفائت.

وكشفت شركة أوريدو، “أنّ الأرباح الصافية الخاصّة بها خلال الربع الأول من العام الحالي قد تراجعت إلى 4.2. مليون ريال عماني، مقابل 6.3 مليون ريال عماني مقارنةً مع الفترة نفسها من العام السابق.

كما قالت شركة “اسمنت عمان”، أنّ صافي أرباحها قد بلغَ في الربع الأول من العام الحالي 788. ألف ريال عماني مقابل مليون و129 ألف ريال عماني في نفس الربع من العام السابق.

أداء البنوك في بورصة مَسقط

أظهرت النتائج المالية لأول ربع من العام 2023 أداءً متفاوتاً، حيثُ قال بنك مسقط. الذي يعتبر أكبر شركة مساهمة مسجّلة في السوق من حيث القيمة السوقية بنحو 1.2 مليار ريال عماني. “إنّ صافي  أرباحه خلال الربع الأول من العام الحالي قد صعد إلى 47.4 مليون ريال عماني تقريباً. مقابل 33.1 مليون ريال عماني مقارنةً مع الفترة نفسها من العام الفائت”. كما وضّحَ “أن ذلك يعود إلى الانخفاض الكبير في مخصصات القروض بالإضافة إلى الخسائر المحتملة الأخرى.

وأعلن بنك “عمان العربي”، أنّ صافي أرباحهُ قد تراجعت في الربع الأول من العام الحالي إلى 3.1. مليون ريال عماني مقابل 5.3 مليون ريال عماني في الفترة نفسها من العام السابق.

واستحوذ بنك الجزيرة، “على 19% من إجمالي قيمة التداولات بعد أن بلغت قيمة أسهمها الخاصّة المتداولة 3.2 مليون ريال عماني، حيثُ جاء بنك مسقط ثانياً بـ 2.2 مليون ريال عماني. ومن ثمّ شركة الأنوار للاستثمارات بقيمة مليونين 74 ألف ريال عماني.

– اقرأ أيضاً : البنك السعودي ساما يمنح ترخيصاً لجيديا أول شركة غير مصرفية تقدم الخدمات المالية