خاص تجارتنا نيوز – Tijaratuna

سهم “الياه سات” يحقق مكاسب مذهلة في أول أيام .. وتوقعات بإطلاق قمر صناعي جديد، حيثُ حقق سهم “الياه سات” مكاسب عالية جداً في أول أيام تداوله في سوق أبوظبي الماليّ، حيث افتتح التداول عند 3 دراهم تقريباً، قبل أن يقلّص السهم مكاسبه لتتجاوز قيمة الشركة السوقية 7 مليارات درهم.

حيثُ بدأ أمس الأربعاء الموافق 14 تموز 2023 تداول أسهم “الياه سات اكتتاب” في سوق أبوظبي الماليّ، وهذا بعد أن جمعت شركة مبادلة للاستثمار، الصندوق السيادي لإمارة أبوظبي، ما يعادل 2.7 مليار درهم (731 مليون دولار) في طرح عام أولي لمشغل الأقمار الصناعية التابع لها، بعد تسعير الأسهم بالقرب من منتصف النطاق التسويقي.

الياه سات - yahsat

أرباح سهم الياه سات

باعت شركة تابعة للصندوق 975.9 مليون سهم في “الياه سات اسهم“، التي يتم تداولها تحت اسم شركة الياه الفضائية للاتصالات، مقابل 2.75 درهم للسهم الواحد، بحسب بيان تم نشره يوم الجمعة الماضي، بعد تسويقها في نطاق ما بين 2.55 درهم و 3.05 دراهم للسهم.

ومن الجدير بالذكر أن هذا ثاني أكبر طرح في أبوظبي على الإطلاق، بعد أن جمعت شركة بترول أبوظبي الوطنية للتوزيع “أدنوك للتوزيع” 850.8 مليون دولار في طرح عام جرى في 2017.

كما أضاف البيان أن الاكتتاب العام يمنح “الياه سات للاتصالات الفضائية” قيمة سوقية تبلغ نحو 6.7 مليار درهم. وستبقى حصة الأغلبية في الشركة مملوكة من قبل “مبادلة” بعد الإدراج.

وقد تم الاكتتاب في الطرح عدة مرات واجتذب اهتمام “المستثمرين المؤسسيين العالميين مما سمح بزيادة الاستثمار الأجنبي المباشر في الإمارات العربية المتحدة”، وفقًا للبيان. واكتتب جهاز الإمارات للاستثمار بنسبة 5% من حجم الطرح النهائي.

وأشار الصندوقان “أبوظبي القابضة” و”مبادلة”-إلى جانب شركة النفط الحكومية في الإمارة- إلى نيّتهما إدراج المزيد من الأصول محليّاً. وقالت شركة ياه سات للاتصالات الفضائية إن هذا الاكتتاب يمهد الطريق لمزيد من الاهتمام والاستثمار في صفقات مستقبلية مماثلة.

حيثُ قاد الطرح كل من بنك أبوظبي الأول، وبنك أوف أميركا كورب، ومورغان ستانلي، في حين كان بنك أبوظبي التجاري. والمجموعة المالية هيرميس القابضة، وإتش إس بي سي هولدينغز مديرين مشتركين.

ياه سات تطلق قمر صناعي جديد 

قال المهندس “علي الهاشمي” الرئيس التنفيذي لشركة الياه سات أن الشركة، التابعة لصندوق المبادلة المالي في أبوظبي والتي تم إدراجها حديثاً في البورصة، تهدف لإطلاق قمر صناعي جديد خلال عامين سعيا لتقديم خدمات بيانات متطورة لعملائها بحلول عام 2024. وقال “سوف يجري الإطلاق في النصف الثاني من 2023 وتبدأ الخدمات بحلول النصف الثاني من 2024. سيتيح ذلك تكنولوجيا رائعة إلى الجيل القادم”.

كما قال الهاشمي، “إن إطلاق قمر ياه سات سوف يتيح مجموعة من المزايا الفريدة وأعلى سرعة متاحة حالياً. وذكر أيضا أن القمر الصناعي لنظام الجيل القادم سوف تصنعه شركة إيرباص وسيحل محل أحد الأقمار التي تشغلها وحدة هواتف الاقمار الصناعية للشركة وهي الثريا. ولدى الشركة في الوقت الحالي خمسة أقمار صناعية وتغطي خدمات الهواتف الثابتة والمتنقلة لـ أكثر من 150 دولة.

فيما تابع الهاشمي أن شركة ياه سات التي تأسست في 2007 كانت تحصل على إيراداتها في البداية من الحكومة وفي الوقت الحالي يأتي نحو 30% من هذه الإيرادات من القطاع الخاص وينمو هذا القطاع بوتيرة قوية للغاية. وقال “هدفنا تحقيق (معدل) نمو مرتفع جدا على الجانب التجاري للأنشطة وأيضا زيادة الإيرادات من الحكومة”.

كما تابع، أن شركة ياه سات حققت إيرادات 408 ملايين دولار في 2023، مضيفاً أن القطاع الخاص المحليّ هو الذي قام بتغذية النمو في السنوات القليلة الماضية إلى حدٍّ كبير. وختمَ الهامشي حديثهٌ قائلاً: أن الطرح العام الأولي لقي طلبا جيدا موضحا “اجتذبنا مستثمرين من جميع أنحاء العالم”. لكنّه لم يفصح عن أسماء بشكلٍ صريح”.

  • للإنتقال إلى الموقع الرسمي لشركة قمر الياه ساتYahsat .. من هـنـا
خاص تجارتنا نيوز

تجارتنا نيوز


إقرأ المزيد

إجازة البنوك خلال عيد الأضحى 2023 في السعودية – إجازة القطاع الحكومي والخاص

أسعار السيارات في السعودية 2023 | أسعار السيارات الجديدة والمستعملة في السعودية

ترخيص أول بنكين رقميين في المملكة العربية السعودية