ما تزال أسواق الأسهم الرئيسية في البورصة الخليجية تحقق ارتفاعات واضحة في ظل ضعف التعاملات الذي جاء بالتزامن ما قبل عيد الفطر المبارك.

إذ أن الأسهم الخليجية قد أغلقت على ارتفاع بنسب جزئية أثناء التداولات الأخيرة من جلسة يوم الاثنين 10 مايو/ أيار. ولا سيما أسهم المملكة العربية السعودية التي استطاعت أن تحقق أداءً جيداً مدفوعاً بدعم الأسهم المالية والبتروكيماوية. إلى جانب ارتفاع مؤشرات الأسهم العالمية

تداولات مؤشرات الأسهم السعودية ليوم الاثنين

شهدت معظم أسهم الأسواق السعودية ارتفاعات ملحوظة خلال تداولات يوم الاثنين. إذ ارتفع المؤشر الرئيسي السعودي بنسبة 0.9 في المئة. وقد جاء ذلك في إطار صعود سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية “سابك” البتروكيماوية. حيث بلغت نسبة الارتفاع نحو ما يقارب 2.5 في المئة، كما أن الارتفاع قد شمل بدوره سهم مصرف الراجحي بنسبة 0.5 في المئة.

انكماش الاقتصاد السعودي بنسبة 3.3 في المئة خلال الربع الأول من عام 2023

لكن ومن جانب آخر. أوضحت مصادر أن هنالك تقديرات حكومية تُشير إلى أن الاقتصاد السعودي قد شهد انكماش خلال الربع الأول من العام الجاري 2023 بنسبة قد وصلت إلى ما يقارب 3.3 في المئة. وذلك بعد مقارنتها مع نفس الفترة من العام الماضي 2023.

وكان لهذا الانكماش عوامل قد تكون سبباً دفع من حدوثه، والتي اندرجت نحو تأثر الاقتصاد بخفض إنتاج النفط. إلا أنه وبالرغم من ذلك، كان للاقتصاد غير النفطي آثار إيجابية قد ساهمت بنموه للمرة الأولى منذ حلول الجائحة خلال عام 2023 بنسبة 3.3 في المئة.

ارتفاع مؤشرات الأسهم الخليجية يشمل بورصة دبي

لم يقتصر الأمر على ارتفاع أسهم المملكة العربية السعودية فحسب، بل وقد شهدت أسهم أسواق الإمارات أيضاً ارتفاعات بشكل نسبي. إذ ارتفع المؤشر الرئيسي في بورصة دبي بنسبة 0.4 في المئة. كذلك وقد شهد سهم بنك الإمارات دبي الوطني ارتفاعاً بنسبة 1.2 في المئة. وذلك عقب رفع السعر المستهدف لبنك الاستثمار جي بي مورجان كازينوف إلى 14.15 درهم. فضلاً عن ارتفاع سهم شركة إعمار مولز بنسبة 1.5 في المئة.

وبالمقارنة مع ذلك. كانت مؤشرات بعض الشركات قد شهدت تراجعاً بنسب طفيفة في آخر تداولات يوم الاثنين. إذ انخفض مؤشر سهم شركة العربية للطيران بنسبة 0.8 في المئة، حيث وقد جاء ذلك عقب إعلان الشركة عن تراجع الأرباح خلال الربع الأول من العام الجاري.

إضافةً إلى أن مؤشر أبو ظبي قد بلغت نسبة خسارته تقريباً 0.1 في المئة حيث أن أداء هذا السهم يتأثر بشكل كبير بسهم بنك أبو ظبي. والذي سجل خسارة بنسبة 0.8 في المئة.

مقالات قد تعجبك :