هل تؤثر الدمغة الجديدة للذهب بالليزر على بيع القديم ..شعبة تصنيع المعادن الثمينة تُجيب. اثار تصريح وزير التموين والتجارة الداخلية المصري، على مصيلحي، الكثير من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي و المواقع الالكترونية المختلفة.

حيث كان تم انتشار تصريح لمصيلحي عن دمغة الليزر الجديدة على الذهب بشكل كبير، والتي سيتم تطبيقها تدريجيًا بحلول العام الجديد.

وتلك التصريحات كانت سببًا لاثارة الجدل حول قيمة الذهب القديم وإمكانية بيعه. بعد تطبيق الدمغة الجديدة للدهب، وهل يتأثر سعره بها.

موعد تطبيق دمغة الليزر الجديدة وكيفية احتسابها

في سياق متصل صرحت شعبة الذهب والأحجار الكريمة في مصر على لسان ممثليها ومسؤليها: أن دمغة الذهب الجديدة التي تتم عن طريق الدمغ بالليزر بأحدث الوسائل. سوف تحتاج وقت طويل للاحلال والتبديل مكان دمغة الذهب القديمة يقدر من بين خمس إلى ست سنوات على أقل تقدير.

الدمغة الجديدة للذهب

واضاف نادي نجيب، سكرتير عام الشعبة، أن المطالبة بتطبيق دمغة الليزر جاء منذ عدة سنوات. وذلك للحد من الغش في المشغولات الذهبية وضمان جودتها.

وقال نجيب أن سعر الدمغة العادية كان سعره ألف جنيه على كل كيلو جرام من الذهب. مؤكدًا على أن الدمغة الجديدة ستكون أغلى في السعر لان يستخدام فيها  الأجهزة الحديثة بها واحتياجات لدقة ومهارة شديدة.

وسيتم حساب الدمغة الجديدة على كل كيلو جرام دهب مضاف إليها القيمة الضريبية والتي تقدر تقريبًا بجنيه لكل جرام من الذهب.

هل تؤثر الدمغة الجديدة على بيع الذهب

والسؤال الذي سبب القلق والجدل لدى ملايين المصريين هو: مدى صحة الحديث عن تأثير دمعة الليزر الجديدة على بيع الذهب القديم والمقتنيات والمشغولات الذهبية الممنوعة بطريقة القلم القديمة.

وهل يؤدي هذا إلي ثبات في قيمة الذهب القديم بسعر شراؤه مهما كان سعر الذهب اليوم؟

وهل يمكن أن يتم بيع وتداول الذهب القديم أو يبخس من سعره؟

من جانبه نفي إيهاب واصف، رئيس شعبة تصنيع المعادن الثمينة التابعة لغرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات المصرية، كل هذه الأقاويل.

وأكد على أنه لا تأثير لليزر الجديدة على عمليات بيع وشراء الدهب.

وأنه لن تأثر مطلقًا على قيمة الذهب القديم.

واضاف واصف أن تصريحات وزير التموين والتجارة الداخلية أسيئ فهمها بشكل خاطئ، وتم تفسيرها تفسيرات لا أساس لها من الصحة على الإطلاق.

ولكن سوف يتم تطبيق دمغة الليزر بشكل تدريجي لن يؤثر على سوق المستهلكين، وذلك قبل اعتمادها بشكل رسمي.

دمغة الذهب الجديدة

وتناشد الشعبة المواطنين بعدم الالتفات إلى الكثير من التصريحات والقرارات الرسمية لأنها تكون عارية تمامًا من الصحة.

واضاف في بيان رسمي صدر عن الشعبة، أن الدمغة الجديدة سوف تكون بكود خاص يحمل مواصفات كل قطعة ذهبية سواء وزن القطعة الذهبية أو الشركة المصممة لها، وعيارها.

وذلك يضمن جودة و أصالة القطعة ويحد من عمليات الغش للذهب المنتشرة.