مهرجان البحر الأحمر السينمائي ينطلق اليوم في جدة التاريخية، حيثُ تشهد منطقة البلد في جدة التاريخية انطلاقة مهرجان البحر الأحمر السينمائي، اليوم الإثنين، والذي سوف يستمر خلال الفترة من 6 إلى 15 ديسمبر الجاري.

ينطلق مهرجان البحر الأحمر السينمائي اليوم في جدة القديمة، بمشاركة أهم صنّاع السينما والمخرجين والنجوم من مختلف أنحاء العالم، وبعتبر المهرجان من أبرز المهرجانات في مجال عالم السينما.


مهرجان البحر الأحمر السينمائي

مهرجان البحر الأحمر السينمائي

يعتبر مهرجان البحر الأحمر السينمائي عرس احتفالي يمتد لمدة عشرة أيام تقريبا، ويحتفي فيه بجديد وقديم السينما العربية والعالمية، وهو وجهة جاذبة لعشاق الأفلام وصانعيها والعاملين فيها. كما يتم فيه اكتشاف المواهب وتسليط الضوء عليها ودعم المشاريع والأفكار. التي ترسم ملامح صناعة السينما في السعودية، ويربطها مع العالم أجمع.

إليك أيضا: رابط تقديم وظائف وزارة المالية للخريجات 1444 عبر منصة جدارة
كما يضم المهرجان العالمي “مهرجان البحر الأحمر السينمائي” والذي تستضيفه المملكة العربية السعودية، بالكثير من الفعاليات السينمائية التي سوف تفيد الزائرين بكل ما يختص بصناعة السينما من خلال عدة أقسام وبرامج مبتكرة، مثل: مسابقات الأفلام القصيرة والطويلة، واستعراض روائع السينما العربية والعالمية، وتجارب السينما التفاعلية، وتجربة السجادة الحمراء وغيرها.

ومن الجدير بالذكر أيضا، أنه تم تدشين مهرجان البحر الاحمر السينمائي في العام 2018، وهو حدث استثنائي جدا يضم فريق من خيرة المبرمجين والإداريين والمشرفين والمفكرين السعوديين والدوليين.


مهرجان البحر الأحمر السينمائي يكرم رائدات السينما في جدة

حيثُ سيكرّم مهرجان البحر الاحمر السينمائي المخرجة والمنتجة السعودية هيفاء المنصور، والتي تعد من الأسماء البارزة في صناعة السينما السعودية والعربية والعالمية، وذلك اعترافاً بإنجازاتها ودورها الريادي في دعم المرأة.

كما كانت هيفاء المنصور قد أخرجت أول أفلامها الطويلة بعنوان (وجدة) عام 2012. ليكون أول فيلم روائي طويل يتم تصويره بالكامل في المملكة. ونالت عليه العديد من الترشيحات والجوائز حول العالم، بما فيها جائزة الأكاديمية البريطانية (بافتا). لأفضل فيلم ناطق بغير الإنجليزية، بعد ذلك أنجزت هيفاء العديد من الأفلام والمسلسلات العالمية. بما فيها (ماري شيلي2017) ثم (نابيلي إيفر آفتر2018) قبل أن تعود بالفيلم السعودي (المرشحة المثالية 2019).

قد يهمّك أيضا: تحميل تطبيق وين تكامل 2023 .. تنزيل النسخة الجديدة أحدث إصدار من تطبيق وين

حيثُ قالت هيفاء المنصور حول هذا التكريم: «يشرّفني أن أعود إلى وطني السعودية للمشاركة في الدورة الأولى من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، إن الذين عملوا وبذلوا الجهد منا من أجل حلم بأن تجد السينما بيتاً لها في السعودية، يدركون تماماً مدى أهمية هذا الإنجاز محلياً وعالمياً”. كما تابعت هيفاء: “أنا على يقين بقدرة الفن على الدفع بالتنمية الإيجابية وتقديم فرص جديدة لمجتمعاتنا”.

وأضافت الفنانة “هيفاء المنصور” أيضا: “عندما بدأت بصناعة الأفلام قبل سنوات، كانت فكرة العمل في الإخراج تبدو طائشة وغريبة. لكنني كنت أعلم بأن العالم يتوق لسماع قصصنا، وأن علينا مسؤولية رواية هذه القصص من وجهة نظرنا. وأنها ستكون قصصاً قوية مؤثرة ستنال إعجاب الجماهير حول العالم، لم أتخيّل يوماً أن بعد سنوات قليلة. سأعود إلى السعودية من أجل تكريمي في مهرجان سينمائي دولي يقام هنا للمرأة الأولى، العالم لا يزال حريصاً على سماعنا. لذا فأنا متحمسة للاطلاع على البنية التحية لصناعة السينما التي يتم بناؤها وتطويرها، وذلك للدفع بالسينما السعودية. خاصة الجيل الجديد من المواهب، الذي سيقدّم الكثير من المفاجآت في المستقبل»


تكريم الفنانات في مهرجان البحر الاحمر السينمائي في جدة 

مهرجان البحر الأحمر السينمائي

من المقرر أن يكرّم مهرجان البحر الأحمر السينمائي في جدة التاريخية أيضا الممثلة الفرنسية كاترين دينوڤ، والتي هي فنانة عالمية قدّمت الكثير من الأعمال وترشّحت وفازت بالعديد من الجوائز حول العالم، بما فيها جائزة الأكاديمية البريطانية (بافتا) وجائزة الأوسكار، حيث يعتبرها النقّاد واحدة من أهم المواهب النسائية في أوروبا على الإطلاق، من أشهر أعمالها (8 نساء2002) (اشمئزاز 1965) ، (راقصة في الظلام 2000) و(الهند الصينية 1992) الذي ترشّحت عنه لجائزة الأوسكار لأفضل ممثلة.

إليك أيضا: حجز تذاكر حفلة أصالة وفؤاد عبدالواحد في ليالي أوايسس موسم الرياض 2023

كما سوف يكرّم مهرجان البحر الاحمر السينمائي النجمة المصرية “ليلى علوي” والتي قد لعبت دور البطولة في أكثر من 70 فيلماً، ومازالت تواصل عطاءها وإبداعاتها في أدوار أسرت الجماهير وألهمت أجيالاً من المبدعين والمبدعات،ومن الصعب تلخيص مسيرة ليلى علوي ببعض الأمثلة، لكن يذكر منها (بحب السيما 2004) من إخراج أسامة فوزي، و (قليل من الحب كثير من العنف 1995) من إخراج رأفت الميهي، و(حب البنات 2004) من إخراج خالد الحجر.

كما يمكن لجمهور مهرجان البحر الأحمر السينمائي الاستمتاع بمحاضرة أخرى تقدّمها النجمة الكبيرة يسرا، والتي قد شاركت في تاريخها في أكثر من 80 فيلم، وقد حصدت في مسيرتها على أكثر من 50 جائزة من مهرجانات سينمائية مصرية وعربية ودولية.

منصة تجارتنا نيوز

تجارتنا نيوز 
الاثنين 6 ديسمبر 2023

اقرأ أيضا

حجز تذاكر ونترلاند الرياض Winter Wonderland موسم الرياض 2023

بدء المرحلة الأولى من الفوترة الإلكترونية في السعودية لدفع قيمة الضريبة المضافة

إعفاء المستأجرين المجددين لعقاراتهم أو إعادة بنائها في الإمارات – تفاصيل القرار