مطربة الملوك من هي الحاجة الحمداوية التي تتصدر واجهة جوجل؟ الحاجة الحمداوية تتصدر محركات البحث بعد احتفال جوجل بها بعد الساعه الثانية عشر من منتصف اليل ذكري للشيخة حمداوية، وكما تفعل جوجل مع اغلب الشخصيات البارزة والمعروفة تم وضع صورة كرتونية لها في واجهة جوجل تكريما لها .

 

صورة كرتونية للحاجة الحوامدية

صورة كرتونية للحاجة الحوامدية

من هي الحاجة الحمداوية؟

بدأت الحاجة حمداوية مسيرتها في الستينات وكانت تعد ايقونة من الفن الشعبي المغربي ، واذا بدات مسيرتها في أداء فن العيطة لمدة تصل إلي 70 عام في خلال مسيرتها غنت امام الملوك والاميرات وغنت في أشهر القصور والمسارح حيث مر عليها عهد الملك محمد الخامس والحسن الثاني محمد السادس  .

ولدت الحاجة الحمداوية في مدينة الدار البيضاء المغربية عام 1930 ، وورثت حب فن العيطة من والدها الذي كان عاشقا للفن والادب وكان يحرص دائما علي احياء المناسبات العائلية والافراح من هذا النوع من الفن واحضار كبار فنانين هذا الفن

كانت اول خطوة  لمشوارها الفني انضمامها لفرقة الراحل بوشعيب البيضاوي ، تربعت علي عرش فن العيطة بعد اكتشاف الخامة الصوتية المميزة التي تمتلكها خاصة في تأديتها فن العيطة ، ذاع صيتها داخل المغرب وخارجها بعد ان نالت اغانيها شهرة واسعة جعلتها تقوم بجولات خارج المملكة المغربية لنشر فن العيطة

وكحال العديد من المغاربة رفض الاستعمار الفرنسي علي أرضهم عزمت علي مقاومته بسلاحها التي برعت فيه وهو الغناء حتي قادها الي التحقيق معها عدة مرات بعد ارسالها رسائل مشفرة في اغانيها ضد الاستعمار وهو ما لم يأت علي أهوا الاخريين ، ومع شدة التضييق عليها في ذاك الوقت من سلطات الحماية قررت انذاك إلجوء الي فرنسا ولتعاود مرة أخري الي موطنها المملكة المغربية بعد الاستقلال.

أقراء ايضا : إيقاف الفنان أحمد سعد من قبل نقابة المهن الموسيقية في مصر 

الحاجة الحمداوية وميرام السيد

طلب الفنانة البنانية ميرام السيد من الحاجة الحمداوية عام 2008 الحصول علي احد أغانيها لضمها في البومها حتي وافقت عليه الحمداوية وجاء بتعونها في أغنية هي هي .

وفاة الحاجة الحمداوية

تعرضت في مسيرتها للعديد من الظروف الصحية والمادية وكانت في ذلك الوقت عدم قدرتها علي توفير الداوء أو المسكن حتي تبنت المملكة المغربية ووفرت لها العناية لازمة للعودة لمجدها مرة أخري ، أعلنت أسرة الحاجة الحمداوية في يوم الأثنين من شهر أبريل من العام الماضي عن وفاتها من عمر ناهز 91 عام بعد صراعها مع مرض العضال ودخولها في وعكة صحية ، وتنتهي رحلة شخصية من أبرز فناني العصر الذهبي لاغاني الشعبية المغربية.

وفاة-الحاجة-الحمداوية فنانة العيطة

 

أقراء ايضا : رابط حجز تذاكر حفل جورج وسوف وصابر الرباعي في موسم جدة 2023