خبير اقتصادي يكشف عن أسباب ارتفاع أسعار الذهب في 2024

أوضح الخبير الاقتصادي الدكتور علي الإدريسي، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية فاتن عبد المعبود في برنامج “قاعة التحرير” على بوابة البلد، الأسباب الرئيسية التي ساهمت في ارتفاع أسعار الذهب، حيث توقع أن يشهد عام 2024 ارتفاعاً ملحوظاً في سعر المعدن الأصفر.

وأشار الإدريسي إلى أن تصريحات الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي من نهاية العام الماضي كانت من العوامل الأساسية التي أدت إلى هذه الزيادة. وأكد أن الطلب المتزايد من المستثمرين على الذهب كملاذ آمن بسبب سحبهم للأموال من السوق الأمريكية عقب قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي بخفض أسعار الفائدة، ساهم بشكل كبير في ارتفاع الأسعار.

وأضاف الإدريسي أن هناك أيضاً عوامل غير اقتصادية تؤثر على سوق الذهب، مثل التوترات الجيوسياسية، خاصة في منطقة الشرق الأوسط، حيث شهدت الفترة الأخيرة تصاعداً في التوترات في لبنان.

كما أشار الخبير الاقتصادي إلى أن الصين بدأت في زيادة مشترياتها من الذهب بعد أزمة كورونا، مما أدى بدوره إلى ارتفاع الأسعار العالمية. وأكد على أهمية الاستثمار في الذهب باعتباره خياراً طويلاً الأجل، حيث يمكن للمستثمرين شراء الذهب والاحتفاظ به حتى ترتفع الأسعار ليحققوا أرباحاً مجزية عند البيع.

في ختام حديثه، دعا الإدريسي المهتمين بالاستثمار في الذهب إلى التريث وعدم الاندفاع، والاستثمار بشكل مدروس لتحقيق العوائد المرغوبة.

سعر بيع الذهب المستعمل في تونس 2023