استمر انخفاض قيمة الذهب عالمياً خلال تعاملات يوم أمس. لكن التوقعات تندرج نحو تعافي الذهب خلال الفترات القادمة وتسجيله ارتفاعاُ بنسبة تقدر بنسبة 1 بالمئة في الأسبوع. وذلك مع انخفاض قيمة الدولار عالمياً. إلى جانب انخفاض عوائد الخزانة الأمريكية عن مستوياتها المرتفعة التي وصلت إليها في الفترات السابقة الأخيرة.

كما وقد ارتفعت أسعار تسليم بوابات المصانع من جانب آخر في الصين. خلال شهر آذار / مارس بأسرع نسبة قد حصلت منذ منتصف عام 2018، لتفوق التقديرات التي تم توقعها سابقاً.

أسعار الذهب والمعادن الثمينة

سجل سعر أونصة الذهب في المعاملات الفورية 1748.81 دولار. بنسبة انخفاض تقارب 0.4 في المئة. إشارةً إلى أنه قد وصل إلى أعلى مستوياته منذ لدابة شهر آذار / مارس الماضي . إلى 1758.45 دولار خلال يوم الخميس الماضي.

كما أن العقود الأمريكية الآجلة قد سجلت نسبة انخفاض تقارب 0.5 بالمئة. لتبلغ 1748.70 دولاراً للأوقية.

ومن هذا السياق، أوضح خبراء عن حالات الذهب الذي يشهدها في الأيام الحالية. والعوامل المعاكسة التي يواجها حيال اندراج التوقعات المتفائلة نحو تعافي قيمة الذهب. ذلك نتيجة البيانات القوية القادمة من الصين والولايات المتحدة.

أما عن المعادن الثمينة. فقد شهدت ربحاً بنسبة 1.2 في المئة بالمقارنة مع الذهب. خلال الأسبوع الجاري إشارةً إلى أنه قد سجل خسائر كبيرة خلال الأسابيع الماضية.

حيث ارتفع البلاديوم 0.2 في المئة ليسجل 2630.11 دولار. ولكن بالرغم من ذلك، لابد أن نشير غلى أنه قد يسجل نسبة انخفاض مرتفعة خلال الأسابيع القادمة.

أما بالحديث عن الفضة، فقد سجل سعر الفضة 25.23 دولار للأونصة، مسجلةً نسبة انخفاض تقارب 0.8 بالمئة. فيما وقد تراجع البلاتين بنسبة 1.2 بالمئة، ليسجل 1214.67 دولار.

إقرأ أيضاً أسعار الذهب اليوم في ألمانيا السبت 10-4-2023

تحليلات الخبراء لقيمة الذهب عالمياً

اندرجت التحليلات من خبراء اختصاصيين نحو العوامل التي ساهمت في تعافي قيمة الذهب. هو الانخفاض الذي حصل في قيمة الدولار. إلى جانب عوائد الخزانة الأمريكية. كذلك إجراءات العزل العام التي كانت في أوروبا وأجزاء من آسيا. إلى جانب النتائج السلبية التي حصلت للقاحات.

كما وقد تراجعت نسبة الطلب على شراء ملاذ آمن وهو الذهب، نتيجةً للبيانات الاقتصادية القوية المدفوعة بتدابير تحفيز ضخمة والتي حصلت في الآونة الأخيرة. ولكنه وبالرغم من ذلك، توقع محللون أن شراء المعدن الثمين في حالات الانخفاض هذا قد تكون فرصة كبيرة للمستثمرين، لأنهم يتوقعون أن يشهد الذهب عودته للارتفاع كما كان قبل.

ومن جانبه، أوضح جيروم باول بصفته رئيساً لمجلس الاحتياطي الاتحادي خلال اليومين الماضيين. أن البنك المركزي بعيد كل البعد عن خفض وتقليل دعمه للاقتصاد الأمريكي.

فيما وقد أفاد في تصريحاته محذراً أن حالات التعافي التي يمكن أن يشهدها الذهب في أسعاره خلال الأيام المستقبلية قد تكون بشكل مؤقت.

مقالات قد تعجبك سعر جرام الذهب مقابل الليرة السورية اليوم السبت 10-4-2023