جاءِ أداءُ سهم أرامكو السعودي اليوم السبت الموافق ل 6 آذار 2023 مسجلاً ارتفاعاً مباشراً في مُستهل تداولاتِ يوم الأحد، لنجدهُ عندَ قيمة 35.20 مُسجلاً ارتفاعاً بنسبة 0.43% عن قيمتهِ السابقة والتي كانت عند الإغلاق السابق 35.05.
في افتتاح تداولاتِ اليوم كانت قيمة السهم عند 35.05 و أعلى سعر وصَل له اليوم كان 35.30، كما سجّلت قيمتهُ عندَ الإغلاق 35.20.

وبالنسبة لقيمة تداول أرامكو الإجماليّة سجّلت قيمة تبلُغ 318,393,136.00 مليون رِيال سعودي، وتمّ ذلك من خِلال 8635 صَفقة.
بَلغت القيمة السُوقية لشركة أرامكو 7,040,000.00 مليون رِيال سعودي، من خلال عدد أسهم إجمالي تجاوزَ 200,000.00 مليون سهم، و أمّا عن ربح سهم أرامكو الواحد فَقد سجَّل 1.04 رِيال سعودي (اعتماداً على بيانات آخر 12 شهر).

أرامكو مازالت تحافظُ على مكانتها العالمية رغمَ الأوضاع الراهنة

على الرغم من الضغوطات التي يتعرضُ لها عملاقٌ النفطِ السعوديّ “أرامكو السعودية” خلالَ الفترةِ الرّاهنة من قصف واضطراباتٍ سياسية مع جماعة “الحوثيين”، ذلكَ إلى جانبِ ما يتعرضُ لهُ الاقتصادُ العالمي بشكلٍ عام مِن انهيار نتيجةً لتفشي فيروس “كوفيد-19″، إلا أنها ضلّت تحافظُ على مكانتها.
كما نجدُ أنّ الشّركة ما زالت تقومُ بتحقيقِ الإنجازاتِ بشكلٍ متتابع دون تأثرها بِالوضع الرّاهن.

مستقبل سهم أرامكو السعودي

بعدَ انتهاء التداعيات الخطيرة لجائحة كورونا العالمية و البدء بفك قيود الحظر في كثيرٍ من الدول بعد البدء باللقاحات. بدأت أسعارُ النفط العالمي بالإرتفاع. وفي الأسواق السعودية بدأت الانفتاحات الاقتصادية وتحسّن الجوّ الاستثماري بشكلٍ ملحوظ مما ينعكس بشكلٍ إيجابي على نتائج الشركات الخاصة في السعودية.

كما تشير التوقعات بارتفاعٍ مستمر في قيمةِ سهم أرامكو السعودي، في ظلِّ الانتعاش الاقتصادي العالمي.

معلومات عن عملاق النفط السعودي

تأسَّست “شركة الزيت العربية السعودية” والمعروفة بإسم آرامكو السعودية في 13 نوفمبر من عام 1988م. عِندما أبرمت السُعودية اتفاقاً مَع شركة ستاندرد أويل الأمريكية (شيفرون لاحقاً) – مقرُّها ولاية كاليفورنيا الأمريكية – للتنقيب عن النفط وإنتاجه في السعودية. تختصُ آرامكو بمجال النفط وعلى وجه التحديد القيام بعمليّة الاستخراجِ والإنتاج. وقد تم إدراجها في السوق المالية السعودية (تداول) في شهرِ ديسمبر من عام 2019م.

بدأَ الإنتاجُ الأول لشركة أرامكو من بئر “دمام 7” عام 1938م. ظلّت الشَّركة تتحول تدريجياً إلى ملكية السعودية حتّى أصبحت مملوكة للدولة بالكامل عام 1980م.

يقعٌ مركز شركة أرامكو السعودية في مدينة الظهران بالمملكة العربية السعودية. وهي تعد مِن أكبرِ شَركات إنتاجِ النفط على المستوى العالميّ والعربيّ.

كما تتولى الشركة إدارة احتياطي نفطي يقدر بأكثر من 265 مليار برميل .(15 في المئة من الاحتياطي العالمي)، واحتياطي من الغاز يبلغ 288 تريليون قدم مكعب. تمتلكُ الشَركة مصافي وناقلات نفط وأنابيب نقل نفط ومراكز بحوث في السعودية وفي مختلف أنحاء العالم. و يعمٌل في الشركة ما يزيد عن 65 ألف موظف حالياُ.