أخبار المال و الاعمال العربية والعالمية، وأسواق المال والبورصة، وأسعار العملات العربية والعالمية، إضافة إلى تقارير وتحليلات شاملة حول إدارة الأموال والاستثمار والبورصات

سعر الذهب في تركيا يوم السبت 6/3/2021

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

تشهد السوق الحرّة في تركيا انخفاضات واضحة دفعت المواطنين إلى شراء الذهب, وفي تصريحات أدلى بها الخبير إسلام ميميش لأحد الشبكات الإخبارية أنه من المتوقع أن يصبح التنقّل في سوق الذهب أكثر وضوحاً وبشكل أكبر وسترتفع أسعاره خلال العام وفقاً لمسار جائحة كورونا والبيانات الاقتصادية في تركيا.

وسجلت أسعار الذهب اليوم السبت 6 آذار لعام 2021 :

الاسثتمار الحقيقي الاسثتمار الامن افضل شركة استثمار حقيقة

أوقية الذهب:  12823.92

جرام الذهب عيار 24:  412.34

جرام الذهب عيار 22:   377.95

جرام الذهب عيار 21:   360.73

جرام الذهب عيار 18:  309.16

جرام الذهب عيار 14:   240.60

حيث يرتفع الطلب على الذهب التركي ضمن الأسواق العالمية بسبب تنوعه وتوسّط أسعاره وجودته المرتفعة وهو أحد مدخلات الخزينة التركية الأساسية، حيث تقترب قيمة الذهب في تركيا إلى نصف الاحتياطات الأجنبية لدى البنك المركزي في البلاد في حين تبلغ القدرة الإنتاجية لتركيا نظرياً حوالي 400 طن سنوياً والإنتاجية تشمل المستخرج من الأرض والخام المستورد من الخارج وتمّ تصنيعه داخلياً.

تعد تركيا واحدة من أهم الأسواق العالمية ومن الأسواق الخمسة الكبرى في العالم حيث يوفر قطاع الذهب الكثير من فرص العمل بحدود 250 ألف شخص موزعين ضمن 18 منجماً خاصاً لاستخراج الذهب الخام إضافة إلى أكثر من 50 شركة كبرى.

كما تعد تركيا مستورد كبير للذهب أيضاً يرجع السبب إلى الطلب الداخلي والمحلي الكبير والزيادة في الإنتاج لا تزال تعجز عن تلبية الطلب المتزايد حيث تستورد تركيا سنوياً ما يتجاوز 20 مليار دولار من الذهب وفي حال استثناء مشتريات البنك المركزي منها نجد أنّ أكثر من حوالي 60% من الذهب المستورد يغطي الطلب المحلي.

من المهم أن نعرف أن تخزين الذهب كنوع من المدخرات لا يعد أحد المعتقدات في الثقافة التركية كما هو الحال في البلدان الأخرى كالهند مثلاُ لكنّه وخلال السنوات الأخيرة الماضية بدأ يتخذ طابعاً مرتبطاً بالشعور الوطني لدى الأتراك، فإحجام الناس عن الادخار بالليرة التركية بسبب تذبذب قيمتها دفعهم إلى اتخاذ أحد القرارين: الادخار بالعملة الأجنبية أو الذهب وقد اختاروا الخيار الثاني تجنباً لتعزيز الدولار وخصوصاً بعد فرض كل من واشنطن وحلفائها عقوبات على تركيا.

وأعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في كانون الثاني الماضي عن عزم البلاد لرفع الإنتاج الفعلي من الذهب إلى 100 طن في غضون السنوات الخمسة المقبلة و أعلنت إحدى الشركات أنها اكتشفت كمية من الذهب تقدّر ب3.5 ملايين أونصة بقيمة 6 مليارات دولار.

وتختلف صناعة الذهب بطبيعتها عن صناعة المواد الأخرى والفرق الأساسي هو ارتفاع القيمة الادخارية لمعدن الذهب الخام على حساب عملية تصنيعه وهذا بعكس المعادن البقية, لهذه الأسباب فإن تحليل البيانات النوعية التي تقدمها الجهات الخارجية لا تعطي تقييماً واضحاً ودقيقاً عن واقع صناعة الذهب ضمن تركيا عكس التحليل الكمي الذي يعطي نتائج حقيقية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.