ما هي القوانين الجمركية التي تخص وزن الذهب المسموح به في مطار البحرين. وما العقوبة في حال مخالفة هذه القوانين؟ أسئلة كثيرة نسمعها من أشخاص يرغبون بالسفر إلى البحرين أو حتى مغادرة أراضي البحرين. ولكن ما هي الإجابة عن هذه التساؤلات، وهل فعلًا غير مسموح للأشخاص أن يحملوا كميات كبيرة من الذهب كيفما يشاؤون. في الواقع إن المسافرين القادمين أو المغادرين يتعرضون لفحص أمني لأمتعتهم، ولا شك أن هذا الفحص يكون دقيق للغاية لمعرفة كل ما يحمله المسافر، وإن كان بحوزته أحد الأشياء المخالفة للقوانين. ولا بد من أن الذهب أحد هذه الأمتعة التي يتم التفتيش عنها باستمرار. ومن هنا سنطلعكم عبر مقال اليوم عن وزن الذهب المسموح به في مطار البحرين. ليلتزم الجميع به ومحاولة عدم تجاوز الحد المسموح، كما سنضيف لكم العقوبات التي ستتلقونها في حال المخالفة، بالإضافة لعدة معلومات أخرى ستكون مفيدة لكل المسافرين من وإلى البحرين.

وزن الذهب المسموح المرور به عند المغادرة من مطار البحرين

في الحقيقة يعتبر الذهب من أثمن الممتلكات لدى الدولة ومؤشر رئيسي على ميزانيتها. ولهذا السبب تضع جميع الدول بعض القوانين الخاصة بوزن الذهب المسموح المرور به عبر مطاراتها. وذلك بهدف إحباط أي عملية تهريب أوزان كبيرة من الذهب خارج البحرين، حيث تحدد الجمارك وزن معين مسموح حمله أثناء السفر خارج البحرين ويجب على جميع المغادرين الالتزام بهذا الوزن. حتى يتمكنوا من السفر بسلامة وأمان ودون التعرض لأي غرامة أو مشكلة جمركية.

في الواقع حددت الجمارك في البحرين وزن 150 غرام من الذهب المسموح المغادرة به خارج البحرين. حيث تفتش كافة السلع والبضائع والحقائب اليدوية التي يحملها المسافر، للتأكد من الوزن المسموح به وفي حال تجاوز أحد المسافرين هذا الوزن. عندها إما أن تؤخذ ضريبة بقيمة خمسة بالمئة من وزن الذهب المحمول. أو أن تصادر هذه الكمية بحال كانت كبيرة جدًا ومشكوك بحملها لأغراض التهريب. فمن الأفضل أن تحمل فاتورة لكمية الذهب التي ترغب بإخراجها تثبت بأنها للاستخدام الشخصي.

شاهد أيضًا: وزن الذهب المسموح في المطار السودان – تجارتنا

وزن الذهب المسموح السفر به إلى البحرين

كما هو الحال في كل الدول العربية والعالمية لا يستطيع المسافر أن يحمل كل ما يرغب به من أمتعة وحوائج شخصية. فهنالك أمور من الممنوع منعًا باتًا حملها وأمور أخرى مسموح حملها لكن ضمن حدود معينة. والذهب أحد الأمتعة المسموحة ولكن بشروط، حيث أنه يستطيع أي شخص كان ويرغب بالذهاب إلى البحرين أن يحمل معه ذهبًا ولكن يجب ألا يتجاوز وزن هذا الذهب 100 غرام فقط. وما هو أكثر من ذلك سيكون عليه مخالفات وضعت من قبل جمارك البحرين. أما لو كان الذهب ضمن هذا الحد فمن الضروري أخذ فاتورة أو تصريح من المطار يقتضي بالسماح له بتمرير هذا الذهب عبر المطار مرة أخرى. وإلا سيتعرض عند مغادرته البحرين لمخالفة تتجاوز الخمسة بالمئة من وزن الذهب الذي يحمله.

شاهد أيضًا: وزن الذهب المسموح في المطار لبنان – تجارتنا

الرسوم الجمركية في البحرين للمخالفين عن الأوزان المصرح عنها

لا شك أن الجمارك في جميع الدول تضع قوانين تخص ما يحمله المسافر أثناء المرور عبر المطار. وفي حال خالف المسافر تلك القوانين والأوزان المصرح عنها للدخول أو الخروج بها. عندها يترتب عليه دفع الرسوم الجمركية لهيئة الجمارك وفي بعض الحالات يعاقب المسافر بالحجز على الوزن الزائد. ومن جهة أخرى تختلف الضرائب الجمركية باختلاف نوعية البضاعة المخالف بها، وكذلك باختلاف الوزن الزائد المحمول.

تبين من مواقع خاصة بهيئة الجمارك في البحرين أنه بالنسبة لوزن البضائع والأشياء المحمولة للاستخدام الشخصي. في حال تم تجاوز الوزن المصرح به يخالف المسافر بقيمة 20 بالمئة من ثمن البضاعة المخالف بها. بالإضافة إلى الضريبة العامة ورسوم الاستيراد، أما في حال خالف المسافر في وزن الذهب المسموح المرور به في مطار البحرين. حينها تكون الرسوم الجمركية المترتبة عليه تساوي خمسة بالمئة من قيمة الذهب. علاوة على ذلك يدفع المسافر ضريبة الاستيراد ولهذا السبب يفضل أن يبقى المسافر ضمن الحدود الموضوعة له، حتى يعفى من الرسوم الجمركية.

شاهد أيضًا: كمية الذهب المسموح السفر بها من أميركا – تجارتنا

المواد المحظورة في مطار البحرين

لا شك أنك على اطلاع على قائمة الأمتعة الممنوع حملها أبدًا أثناء الطيران، ولكن هل يختلف الأمر فيما لو كان الحديث يتعلق بالبحرين؟

بالطبع لا يختلف الأمر كثيرًا حيث أن الأمتعة الممنوعة ذاتها في كل الدول تقريبًا. وعلى سبيل المثال المخدرات والمشروبات الكحولية، الأسلحة النارية على اختلاف أنواعها، بعض الأجهزة الكهربائية، المواد الحادة والمؤذية كالسيوف، المتفجرات، السوائل والملطفات الجوية، بعض أنواع الحيوانات، السموم والمواد الكيميائية. ومن الممكن أن تتواصل مع شركات الطيران البحرينية للتأكد فيما لو كان أحد الأمتعة التي ترغب بأخذها حين السفر هي ممنوعة أو مسموحة. وذلك لتتجنب مصادرتها ودفع الغرامات المترتبة عليها.

وفي نهاية المطاف نكون قد وضحنا الوزن المسموح به في مطار البحرين. وكل ما ينطوي على ذلك من رسوم جمركية في حال مخالفة هذا الوزن. كما تطرقنا للحديث عن المواد المحظورة في مطار البحرين سواء عند المغادرة أو عند الدخول.

في رأيي الشخصي إذا كنت ترغب بالسفر إلى داخل البحرين وأن تدخل كمية من الذهب ضمن الوزن المسموح به. عليك أن تأخذ فاتورة أو تصريح من قبل المطار حتى تتمكن من إخراجه ثانيةً. كما يرغب بأن تصرح عن جميع البضائع والسلع التي تحملها في مطار البحرين. وذلك حتى تحمي نفسك من أية ضرائب ورسوم من مطار البحرين. من هنا نكون قد وصلنا إلى الختام نرجو أن تكونوا نلتم الفائدة.