موطن خيول كحيلة العجوز وصفاتها، عندما نتحدث عن الخيول العربية وعن صفاتها نبدأ حديثنا عن الخيول الكحيلة. لكن يوجد الكثير من الأشخاص لا يعرفون عن خيول كحيلة العجوز أي معلومات. فمثلا ماذا يعني كحيلة العجوز ومن أين أتى الاسم؟ ما هي صفاتها؟ هل يوجد لها أنواع؟ وأين مواطنها؟ يمكنك عزيزي القارئ من خلال قراءتك لمقالنا معرفة الإجابات عن هذه الأسئلة.

معنى اسم كحيلة العجوز ومن أين جاءت التسمية

تعتبر خيول كحيلة العجوز من أقدم الخيول وأعرقها. فهي معروفة عند العرب منذ آلاف السنين والمحببة إليهم. مشهورة بأصالتها وكرمها. وقد رجعت تسميتها بالعجوز نسبةً إلى صاحبها العجوز. الذي خرج مع أصدقائه  الأربعة إلى نجد. فرأوا خمسة من الأحصنة، وقد بذلوا قصارى جهدهم لصيدها. وعند مورد ماء تمكنوا من الإمساك بها. لكنهم لم يتمكنوا من ركوبها فتركوها حتى تجوع. وظلوا يتقربون منها حتى اعتادت عليهم. وفي طريق العودة اتفقوا على السباق والفرس الخاسرة تذبح. لكن الخاسر الأول رفض ذبح فرسه الخاسرة، وأعادوا السباق مرات، وفي كل مرة تخسر فرس يرفض صاحبها ذبحها. فبقيت الخيول الخمسة على قيد الحياة. وسميت كل فرس باسم وسميت الكحيلة بهذا الاسم لكحل عينيها وكان يركبها العجوز. من هنا جاءت تسميتها بكحيلة العجوز.

صفات خيول كحيلة العجوز

من أهم وأجمل صفات خيول كحيلة العجوز

  1. تتميز بجمالها وخصوصاً عيناها الواسعة والمكحلة، حيث عندما تنظر إليها ترى النشاط والحيوية والقوة. وقد كانت مدعاة فخر للفارس العربي.
  2. كذلك رشاقة جسمها وحركاتها وطريقة عدوها. فهي تتميز بجلد ناعم وظهر ممتلئ بالعضلات، وخصر عريض، وصدر واسع، وهذا يدل على كبر رئتي الحصان، وبالتالي قدرته الكبيرة على التحمل للتعب .
  3. بالإضافة لذلك يوجد أنواع من سلالات كحيلة العجوز تتميز بألوان مختلفة. كفرس الحمدانية الذي يتميز بألوانه الرمادي والأخضر والأزرق والأصفر.
  4. يصل ارتفاع الحصان إلى 160 سم وفي نفس الوقت تجد حصاناً يكون طوله 145سم.
  5. ومن أهم صفاته حجم رأسه الصغير.ويتصف أيضاً بجسم نحيف متجانس.
  6. ومن أكثر الميزات التي تزيد من جماله أنفه. حيث أن قصبة أنفه معفرة قليلاً ومنخراه واسعان ورقيقان.
  7. بالإضافة لذلك فهو يمتلك عمود فقري يختلف عن بقية الخيول الأخرى. وذلك بسبب عدد فقراته القطنية التي هي أقل من فقرات الأحصنة الأخرى بفقرة أو اثنتين.
  8. ومن الصفات التي تميز الحصان العربي عن غيره من الأحصنة تعرقه الشديد.
  9. ويتميز ذيله بالارتفاع الذي يزيد من جماله. ففي السباقات وعند الجري السريع يتحرك الذيل بطريقة ملفتة للنظر.
  10. وبالنسبة لأطرافه تتصف بالأوتار الظاهرة والقوية. وشكل الحافر يكون دائري صغير وقاسي حيث تتصف حوافره بمقاومتها الشديدة.

أنواع خيول كحيلة العجوز

للخيول كحيلة العجوز أنواع وفروع متعددة نذكر منها:

  • الخيول الحمدانية

تعتبر خيول الحمدانية أحد فروع خيول كحيلة العجوز. تتميز برشاقة جسمها وجمالها وألوانها المتعددة ( الرمادية والأخضر والأحمر والأصفر). الأمر الذي يدفع مربيي الأحصنة على اقتنائها والبحث عنها في كل مكان.

  • الخيول الطويسة

تتميز خيول الطويسة والتي تعتبر أحد أنواع الخيول كحيلة العجوز، بجمالها ورشاقة جسمها، بالإضافة إلى سرعتها.

  • الخيول الكروش

وهي أيضاً أحد فروع الخيول كحيلة العجوز. وجدت منذ منتصف القرن التاسع عشر. تتميز ببطنها المستديرة والتي تعتبر من أكثر الصفات المحببة عند الفرسان. بالإضافة لذلك فهي محببة لصاحبها لجمالها المتميز.

  • الخيل الكري

وهي من أنواع الخيول الكحيلة. كانت مشهورة بقوتها وشجاعتها بالإضافة إلى جمالها.

  • الخيول كحيلة العاديات

وهي من أنواع الخيول كحيلة العجوز. كبرت وزادت أهميتها لأنها ذكرت في القرآن الكريم في قوله تعالى }والعاديات ضبحاً{، ومعناها اتصاف هذه الخيول بسرعة العدو. وتعتبر من أقدم أنواع السلالات وأعرقها.

  • الخيول الشوافة

سميت خيول الشوافة بهذا الاسم لقوة نظرها وقدرتها على الإدراك. وهي أحد أنواع الخيول كحيلة العجوز. لذلك كانت تتميز بمكانتها عند العرب وتتميز أيضاً بسرعتها وجمالها.

موطن الخيول كحيلة العجوز

إن معظم الخيول العربية وخاصة الأصيلة منها تعود نشأتها إلى شبه الجزيرة العربية. ومن هذه الخيول كحيلة العجوز التي ظهرت عند البدو العرب الرحل. لكن مع الحروب التي كانت تحدث وكذلك من خلال التجارة، تم انتشار هذه الخيول في معظم دول العالم. وزاد من انتشارها بعد ذلك انتشار الإسلام في العالم وقد وصلت الخيول العربية إلى اسبانيا وأريتيريا.