تعتبر البنوك في هولندا من أفضل البنوك حول العالم، وتنفرد بعراقتها وتقديمها للخدمات المصرفية المتكاملة. وفيما يلي سنتحدث عن مواعيد عمل بنك De Nederlandsche في هولندا والمعروف لدينا كعرب بالبنك المركزي الهولندي. وسنخبركم عن أهمّ المعلومات المتوفّرة حول هذا البنك من ناحية تاريخه، والخدمات المالية والمصرفية الّتي يقدّمها.
يعدّ هذا البنك أقدم بنك موجود في هولندا أسسه الملك ويليام الأول في العام 1814 ميلادي، وأصبح فيما بعد جزءًا من النظام الأوروبي للبنوك المركزية. علاوة على ذلك يمكننا اعتبار بنك De Nederlandsche في هولندا شركةً عامةً محدودةً، يشرف على عمله اليومي مجلس إدارة مفوّض بإدارة البنك وتوجيه السياسات النقدية في البلاد.
ويشرف على العمل الكلّي للبنك مجلس إشرافي يعمل على تقييم أداء البنك بشكل مستمر. كما يوجد في البنك هيئة استشارية تسمّى مجلس البنك، والّتي تتمحور مهامها حول تحديد وتنفيذ السياسة النقدية لليورو ضمن الأراضي الهولندية. وفيما يلي سنخبركم عن المهام الرئيسية للبنك في هولندا، وعن مواعيد عمله وخدماته.

لمحة عن الاقتصاد الهولندي

يتميّز الاقتصاد الهولندي باعتباره نموذجًا يحتذى به من ناحية النمو والتطوّر الرائع. فهو يصنّف ضمن قائمة أكبر الاقتصادات العالمية، ويحتل المرتبة السادسة بين اقتصادات الدول الأوروبية. علاوة على ذلك، فهو اقتصاد منفتح باتجاه التجارة العالمية، مما جعله يصنّف كخامس أكبر المصدرين الأوروبيين. بالإضافة إلى ذلك يعتبر الاقتصاد الهولندي ذا نمو جيّد نسبيًّا وبمعدل يقارب 1.8% سنويًّا، وقد وصل إجمالي الناتج المحلي للبلاد مع نهاية العام 2023 ميلادي إلى ما يقارب 980 مليار دولار أمريكي.

والأهم من ذلك كلّه، فقد حققت الموازنة العامة الهولندية فائضًا يقدّر بحوالي 1.6% مع نهاية العام 2019 ميلادي. إلّا أنّ الظروف العالمية الطارئة والّتي أصابت الاقتصاد العالمي بعد انتشار جائحة كورونا قد أرخت بظلالها على جوانب الاقتصاد الهولندي المتعددة. ولكن من المتوقع عدم تضرر هذا الاقتصاد بشكل كبير نظرًا لما يملكه من مقوّمات، ومميزات تسمح له بالصمود والتعافي من آثار هذه الأزمة.
بالإضافة إلى ذلك يقدّر الدخل الفردي للمواطن الهولندي ما يقارب من 52,000 دولار أمريكي سنويًّا، في حين أنّ نسبة البطالة في البلاد لا تتجاوز نسبة 3.5% من إجمالي عدد السكان.

مهام بنك De Nederlandsche في هولندا

سنّ في العام 1998 ميلادي قانون جديد يحكم عمل البنك ويحدّد مسؤولياته ليحلّ محل القانون القديم الصادر عام 1948 ميلادي. وفيما يلي سنذكر لكم المهام الرئيسية الّتي ينبغي على البنك تنفيذها ضمن هولندا:

  • يهدف البنك إلى المساهمة المستمرة في تنفيذ السياسة النقدية المعتمدة داخل إطار دول اليورو، حيث يهدف بنك هولندا المركزي إلى الحفاظ على الأسعار واستقرارها، والعمل على عدم الإخلال بهذا الجانب.
  • علاوة على ذلك، يجب على البنك العمل في مجال عمليات الصرف للعملات الأجنبية، والاحتفاظ بالاحتياطات الرسمية للبلاد من القطع الأجنبي.
  • بالإضافة إلى ذلك، من واجبات البنك العمل على جمع البيانات، وإصدار نتائج البيانات والإحصاء بشكل دوري.
  • كما يعمل البنك في مجال المحافظة على التشغيل السلس لأنظمة الدفع، ويشرف على مسألة تداول الأوراق النقدية في البلاد.
  • والأهم من ذلك كلّه، يعمل البنك بدور المشرف الرئيسي على البنوك، وشركات الصرافة، ومكاتب الاستثمار العاملة في هولندا.
  • ويمكن لبنك هولندا المركزي إجراء العديد من المهام الإضافية بموجب مرسوم ملكي هولندي في سبيل خدمة المصلحة العامة.
  • بالإضافة إلى ذلك كلّه، من الممكن إجراء البنك بالعديد من المهام الإضافية بطلب من البنك المركزي الأوروبي.

مواعيد عمل بنك De Nederlandsche في هولندا

يعمل البنك المركزي الهولندي في مقرّه الرئيسي ضمن العاصمة الهولندية أمستردام بشكل أساسي، حيث يتواجد في هذا المبنى كل الأقسام الرئيسية للبنك. ويتواجد ضمنه جميع الموظفين الأساسيين، وأعضاء مجلس الإدارة، وأعضاء الهيئة الاستشارية، وباقي أعضاء المجالس الأخرى. ويعمل البنك على تقديم خدماته لعملائه على مدار الأسبوع ما عدا يوم الأحد والذي يعتبر يوم عطلته الرسمية. وذلك من الساعة التاسعة صباحًا، وحتى الساعة الثانية ظهرًا.

في حين تعمل شبكة فروعه المنتشرة في جميع أنحاء المدن الهولندية الرئيسية على تقديم خدماتها وفق مواعيد مختلفة. فعلى سبيل المثال يعمل فرع البنك في مدينة ريغسنبرغ على تقديم خدماته للعملاء على مدار الأسبوع ما عدا يوم الأحد. ومن الساعة العاشرة صباحًا، حتى الساعة الواحدة والنصف ظهرًا. علاوة على وجود فترة عمل مسائية من الساعة الثانية ظهرًا، حتى الساعة السادسة مساءً. في حين يعمل فرع البنك في Wassenaar على تقديم الخدمة للعملاء اعتبارًا من الساعة التاسعة صباحًا، حتى الساعة 12:30 ظهرًا. ومن الساعة الواحدة ظهرًا، حتّى الساعة الخامسة عصرًا.

طريقة فتح حساب في بنك De Nederlandsche في هولندا

في حال كنت موجودُا في هولندا، وأردت الحصول على حساب خاص بك ضمن بنك هولندا المركزي، فلا بدّ لك من التوجّه إلى البنك أو أحد فروعه القريبة على مكان سكنك. والأهم من ذلك كلّه، ينبغي عليك الالتزام بالقواعد الصحيّة الخاصّة بفيروس كورونا. علاوة على ذلك يجب عليك تقديم العديد من الوثائق الخاصّة بك للبنك في سبيل الموافقة على فتح حساب خاص بك. ومن أهمّ هذه الوثائق المطلوبة سنذكر لك كل مما يلي:

  • يجب عليك تقديم جواز السفر الخاص بك، ويجب أن يكون ساري المفعول. أو أن تقدم أي شكل من أشكال الهوية الحكومية الخاصة بك.
  • علاوة على ذلك، ينبغي عليك تقديم إثبات للعنوان الخاص بك، كعقد إيجار المنزل على سبيل المثال.
  • بالإضافة إلى ذلك، يجب عليك تقديم تصريح الإقامة الخاص بك في حال وجوده.

وعلى اعتبار بنك هولندا المركزي يصنّف ضمن قائمة البنوك التقليدية. فإنّك ستتلقى بطاقتك المصرفية الخاصة بك بعد الموافقة على فتح الحساب عن طريق البريد بعد بضعة أيام.

ومن خلال كل ما سبق، نجد بأنّ البنك المركزي في هولندا هو البنك الأقدم والأعرق في هولندا. ويجب عليك معرفة مواعيد عمل بنك De Nederlandsche في هولندا في حال أردت الحصول على خدمة مالية أو مصرفية بشكل مباشر من هذا البنك أو أحد فروعه في المدن الهولندية.