يعتبر بنك البحرين للتنمية من أفضل البنوك في البحرين، وسيتركز حديثنا فيما يلي عن مواعيد عمل بنك البحرين للتنمية في البحرين. وسنخبركم عن أهمّ الخدمات المصرفية الّتي يقدّمها هذا البنك لعملائه في البحرين. حيث يعتبر بنك التنمية في البحرين من أكثر البنوك البحرينية جذبًا للعملاء. ويعود السبب في ذلك إلى مجموعة الخدمات المصرفية الرائدة التي يقدّمها من جهة. وبسبب سهولة ومرونة التعامل مع هذا البنك من ناحية الإجراءات المتّبعة في جميع مفاصل حركة العمل المصرفية.

ويعود تاريخ تأسيس بنك التنمية في البحرين إلى العام 1992 ميلادي. حيث أنشئ أوّل الأمر بموجب المرسوم التشريعي رقم 19 بتاريخ 11 ديسمبر من العام 1991 ميلادي. وبدأ هذا البنك بالعمل بشكل فعلي في العام 1992 ميلادي، وقد أنشئ هذا البنك في سبيل تعزيز الاستثمارات في البحرين، وهو بنك مسجّل بشكل رسمي لدى وزارتي الصناعة، والتجارة البحرينيتين. ويعمل على تقديم باقة متنوعة من الخدمات المالية المخصصة لتلبية احتياجات الشركات المتوسطة، والصغيرة، بما في ذلك تمويل الأعمال، وتمويل الأعمال الإسلامية. بالإضافة إلى ذلك فهو يموّل قطّاعات الزراعة، والصناعة، والرعاية الصحيّة، وغيرها من قطّاعات العمل الموجودة في البحرين.

لمحة عن بنك البحرين للتنمية في البحرين

كما أسلفنا الذكر، فتاريخ تأسيسه يعود للعام 1992 ميلادي، وهدفه الرئيسي هو تشجيع مختلف أنواع الاستثمارات في البحرين، وبشكل خاص دعم وتشجيع الصناعات الحيوية في البلاد. علاوة على ذلك، فقد وقّع البنك في العام 2014 اتفاقيةً مع بنك تنمية الصناعات الصغيرة في الهند، وذلك في سبيل تشجيع الشركات الناشئة. والأهم من ذلك كلّه، فقد التزم البنك الهندي من خلال هذه الاتفاقية بتقديم المساعدة الفنية إلى مصرف التنمية الآسيوي في مجال إدارة المخاطر، والائتمان لمواصلة المهام في البنك الآسيوي للتنمية.
إلّا أنّه وفي العام 2015 ميلادي صنفت وكالة موديز الائتمانية العالمية البنك البحريني ضمن التصنيف Baa2 \ أساسي -2 \ سلبي، وذلك بسبب تقديم البنك لمحفظة قروض عالية المخاطر من جهة، ولاعتماده على التمويل العام من جهة أخرى.

بالإضافة إلى ذلك، يقع المقر الرئيسي للبنك في المنطقة الدبلوماسية ضمن حدود العاصمة البحرينية المنامة. وقد بلغ إجمالي الموجودات المالية في البنك مع نهاية العام 2015 ميلادي ما يقارب 515 مليون دولارًا أمريكيًّا، ما يعادل 195 مليون دينارًا بحرينيًّا. علاوة على ذلك فقد بلغت حقوق المساهمين ما يقارب 205 مليون دولارًا أمريكيًّا. ويمتلك البنك 6 فروع منتشرةً في العديد من مناطق البحرين، بالإضافة إلى وجود فرعين متنقلين للبنك ضمن حدود البلاد.

مواعيد عمل بنك البحرين للتنمية في البحرين

تختلف مواعيد عمل بنك البحرين للتنمية بين المركز الرئيسي للبنك، والفروع المنتشرة في البحرين. فمواعيد العمل في المركز الرئيسي للبنك ضمن العاصمة المنامة تكون في كل من أيّام الأحد، والثلاثاء، والخميس. واعتبارًا من الساعة الثامنة صباحًا، حتى الساعة الثانية ظهرًا. في حين تختلف مواعيد عمل المركز الرئيسي يومي الإثنين والأربعاء. لتبدأ من الساعة الثامنة صباحًا، حتى الساعة الواحدة ظهرًا، ومن الساعة الرابعة عصرًا، حتى الساعة السادسة مساءً.
في حين يفتتح فرع بنك التنمية البحريني في منطقة الحد أبوابه لاستقبال العملاء من يوم الأحد حتّى يوم الخميس. وذلك من الساعة الثامنة صباحًا، حتّى الساعة الثانية ظهرًا. ويعتبر يومي الجمعة والسبت أيّام عطلة رسميّة. وكذلك الأمر بالنسبة لفرع البنك في سترة، والذي يمتلك مواعيد عمل متوافقةً مع نفس مواعيد عمل فرع البنك في منطقة الحد.

كيف أفتح حساب في بنك البحرين للتنمية في البحرين

في حال أردت الحصول على حساب ضمن بنك البحرين للتنمية، يتوجّب عليك تقديم العديد من الأوراق الثبوتية التي يطلبها أيّ بنك آخر في العالم. ومن أجل ذلك، وفي سبيل حصولك على حساب مصرفي ضمن هذا البنك، يتوجّب عليك تقديم الأوراق الثبوتية التّالية وهي:

  • تقديم نسخة مصوّرة عن جواز سفرك، مرفقًا معها بطاقتك الذكية، بشرط أن تكون هذه البطاقة صالحةً للاستخدام.
  • علاوة على ذلك، يمكنك تقديم بطاقتك السكنية كبديل للبطاقة الذكية، وفي بعض الأحيان يطلب منك البنك شهادة سياقة سارية المفعول.
  • أمّا في حال كنت من المقيمين في البحرين، ولا تمتلك الجنسية البحرينية، فسيطلب منك البنك تصريح إقامة ساري المفعول، وبطاقتك الذكية، بالإضافة إلى ذلك سيطلب منك شهادة راتب خاصّة بك.

خدمات بنك البحرين للتنمية في البحرين

يعمل البنك على تقديم خدمة التمويل التقليدية، وخدمة التمويل الإسلامي، ويمكن للعميل اختيار ما يريد من هذه الخدمات بشكل مناسب لمتطلباته. ويبلغ الحد الأدنى للتمويل في هذا البنك 3000 دينار بحريني، ويعمل البنك على تمويل مجموعة من القطاعات، والنشاطات كالصناعة، والتجارة، وتقنية المعلومات، والأعمال الزراعية، والصحة، والسياحة، وغيرها من المجالات الحيوية في البلاد. علاوة على ذلك تختلف المستندات المطلوبة من البنك باختلاف فئة التمويل التي يطلبها العميل. وسنذكر لكم فيما يلي بعض هذه الفئات التمويلية:

فئة التمويل الأولى في بنك البحرين للتنمية

وتتراوح القيمة المالية لهذه الفئة بين 3000 و29,000 دينار بحريني، وفي سبيل حصولك على تمويل هذه الفئة يجب عليك تقديم مجموعة من الوثائق والثبوتيات وهي كالتّالي:

  • يجب عليك تقديم استمارة الطلب، مرفقةً مع السيرة الذاتية الخاصة بك باعتبارك صاحب الطلب.
  • علاوة على ذلك، يجب عليك تقديم نسخة عن جواز سفرك، ونسخة عن بطاقتك الذكية مصحوبةً بشرح تفصيلي عنها.
  • بالإضافة إلى ذلك، وفي حال كان الطرف المتقدّم للحصول على التمويل عبارةً عن مؤسسة. فلا بدّ للمؤسسة من تقديم نسخة عن سجلها التجاري، ونبذة عامة عن المؤسسة، ومذكرة عقد التأسيس مصدقّةً.
  • والأهم من ذلك كلّه، يجب على المؤسسة تقديم كشف حساب لمدة لا تقل عن ستة أشهر. ويطلب هذا الإجراء كذلك من الأفراد.

فئة التمويل الثانية في بنك البحرين للتنمية

وهي الفئة التي يزيد فيها مبلغ التمويل عن مبلغ 29,000 دينار بحريني، ويتوجّب على العميل في هذه الحالة تقديم الأوراق الثبوتية التالية:

  • لا بدّ من تقديم استمارة الطلب، مرفقةً مع صورة عن جواز السفر، ونسخة من البطاقة الذكية، ونسخة من السجل التجاري بالنسبة للمؤسسات العاملة.
  • بالإضافة إلى ذلك، يجب تقديم كشف حساب لمدّة ستة أشهر، سواءً كان مقدّم الطلب مؤسسةً أو شخصًا عاديًا.
  • والأهم من ذلك كلّه، لا بدّ من تقديم خطة عمل للمشروع، وتقديم دراسة للجدوى الاقتصادية.
  • علاوة على ذلك يجب تقديم بيانات مالية دقيقة وموثّقة بشكل واضح.

التمويل الزراعي في بنك البحرين للتنمية

يعمل البنك على تقديم برنامج تمويل متكامل خاص بالتمويل الزراعي وبنسبة ربح 0%، وذلك في سبيل دعم الإنتاج الزراعي في البلاد. ويبلغ الحد الأقصى للتمويل الزراعي 15,000 دينار بحريني. ومن أهمّ شروط الحصول على هذا النوع من التمويل أن يكون المتقدّم بحريني الجنسية. ويمتلك أرضًا زراعيّةً ضمن البلاد، سواءً كانت هذه الأرض ملكيّةً خاصّةً له أو مستأجرةً.
والأهم من ذلك كلّه، يجب أن يقتصر النشاط في هذه الأرض على النشاط الزراعي حصرًا. ولا بدّ للمتقدّم بأن يعمل على توفير الأوراق الثبوتية التّالية:

  • استمارة الطلب، بالإضافة إلى استمارة (بنفت).
  • علاوة على ذلك، يجب تقديم صورة عن البطاقة الذكية، ونسخة من جواز السّفر ساري المفعول.
  • يجب على صاحب الطلب الموافقة على تحويل الراتب في حال كان موظفًا.
  • والأهم من ذلك كلّه، يجب تقديم نسخة من عقد ملكيّة، أو آجار الأرض، مع تقديم نسخة توضّح التصنيف الخاص بالأرض.
  • بالإضافة إلى ذلك يجب تقديم قائمة أسعار للمشتريات المطلوبة، وكشف حساب لمدّة 6 أشهر.

وبعد كلّ ما سبق، نلاحظ وجود خدمات متنوّعة مقدّمة من هذا البنك في البحرين. ولا بدّ لك بعد معرفة مواعيد عمل بنك البحرين للتنمية في البحرين من التوجّه إلى أقرب فرع له ومراجعته. وذلك في سبيل التعرّف على أهمّ هذه الخدمات التمويلية عن كثب. فالبنك يحظى بقاعدة عملاء كبيرة ضمن البحرين بسبب جودة خدماته وملاحقته لكلّ جديد في هذا المجال.