بما أنّك جعلت محرك بحثك يبحث حول المغنزيوم أكثر الدول إنتاجا للمغنزيوم، و قائمة الدول حسب إنتاج مغنزيوم. فلابد من أنّك تريد معرفة المزيد حول هذا المعدن، وماهي خصائصه، وأهمّ استخداماته.

المغنزيوم Magnesium هو عنصر كيميائي فلزيّ في الجدول الدوريّ، وعدده الذري 12. وترتيبه الثامن بين عناصر هذا الجدول، وذلك من حيث التوافر في الطبيعة. كما أنّه يشكل 2% من القشرة الأرضيّة. بالإضافة إلى ذلك، هو معدن هامّ وضروريّ لفعاليّة سليمة للخلايا في الجسم. حيث يعدّ رابع أكثر المعادن تواجدًا في الجسم، والثاني الأكثر غزارة في الخلايا. علاوة على ذلك، يعتبر المغنزيوم معدنًا مهمًّا لعمل صحيح للأجهزة المتعددة في الجسم. على سبيل المثال: جهاز الدوران، والأوعية الدمويّة، والجهاز العصبيّ، وجهاز المناعة، والعظام والعضلات.

خصائص المغنزيوم

يتمتّع عنصر المغنزيوم بالكثير من الخصائص التي تميّزه عن باقي المعادن الأخرى. وهذه الخصائص هي:

  • يوجد هذا العنصر بلون رمادي قريب إلى اللون الأبيض.
  • يعتبر المغنزيوم من الفلزات خفيفة الوزن. علاوة على ذلك، تتّصف سبائك المغنزيوم بأنّها خفيفة الوزن لكنّها قوية في المتانة.
  • تعادل كثافة هذا العنصر ثلثي كثافة الألومينيوم.
  • يتميّز المغنزيوم بأنّه يمتلك أقلّ درجة في الانصهار، وأقلّ درجة في الغليان. وبالأخصّ إذا قارناه مع الفلزات القلويّة.
  • درجة انصهار هذا المعدن تتراوح ما بين 650-1090 درجة مئويّة.
  • يعدّ المغنزيوم واحد من العناصر سريعة الاشتعال. خاصّة إذا تواجد على شكل مسحوق، أو خيوط رفيعة. بالإضافة إلى ذلك، عند احتراق المغنزيوم في الهواء فإنّه يكوّن وميض أبيض ساطع. لذلك فهو استُخدم قديمًا في ومضة الكاميرا عند التّصوير، بالإضافة إلى بعض الألعاب الناريّة.
  • عند تعرض عنصر المغنزيوم للاحتراق، فإنّه يتّحد مع الهالوجينات المتواجدة في الجو. نتيجة لذلك، تظهر الهاليدات بشكل واضح.
  • تصل درجة حرارة اللّهب المنبثق من المغنزيوم إلى 2813 درجة مئويّة. وذلك لأنّ اللّهب في هذه الحالة يكون من الصعب جدًّا إطفائه إذا اشتعل. نتيجة لذلك، استُخدم هذا العنصر في القنابل خلال الحرب العالميّة الثانية.

    خصائص المغنزيوم

    خصائص المغنزيوم

شاهد أيضًا: ما هي خصائص معدن الراديوم(يفتح في علامة تبويب متصفح جديدة)

أكثر الدول إنتاجا للمغنزيوم

الصين من أكثر الدول إنتاجا للمغنزيوم

تنتج الصين حوالي 85 في المئة من إجمالي المغنزيوم في العالم. وقد وصل إنتاجها إلى نحو 961 ألف طن في عام 2023، أغلبها من مدينة يولين الموجودة في مقاطعة شنشي الشماليّة. علاوة على ذلك، تستخدم الصين المغنزيوم في الكثير من الصناعات. بدءًا من صناعة الأدوات الكهربائيّة، وحاجات البناء والتغليف، وأجهزة الكمبيوتر المحمولة، وصولًا إلى صناعة قطع السيارات والطائرات.

ومن الجدير بالذكر، أنّ أوروبا تشعر بقلق من انخفاض المغنزيوم الصينيّ الذي تتّكل عليه في العديد من الصناعات المهمّة. وذلك بسبب تقلب أسعار هذا المعدن في الشهور الثلاثة الماضية، نتيجة خفض الإنتاج.

روسيا من أكثر الدول إنتاجا للمغنزيوم

نما إنتاج الدولة من المغنزيوم الخام بنسبة 21.9٪ خلال الأشهر الثمانية الأولى من عام 2012. وذلك وفقًا لوكالة الإحصاء الفيدراليّة الروسيّة. بينما ارتفع إنتاج سبائك المغنزيوم بنسبة 27.6٪. ولم تعطي الوكالة أرقامًا معيّنة حول إنتاج الدولة من المغنزيوم.

تركيا من أكثر الدول إنتاجا للمغنزيوم

تصل احتياطات كربونات المغنزيوم في تركيا إلى نحو168.4مليون طن. وتتواجد أغلبية هذه الاحتياطات في مثلث قونيا كوتاهية إسكي شهير. بالإضافة إلى ذلك، تتركز بعض الاحتياطات في إرزينجان وجناكالي. كما تنتج الكثير من الشركات الصغيرة التركيّة كربونات المغنزيوم الخام، وكربونات المغنزيوم المحترقة، والمكلسنة الكاوية. علاوة على ذلك، فإنّ بعض هذه الشركات يصدّر كربونات المغنزيوم الخام إلى منتجي المغنزيوم المحترق المحليّين، بينما يصدّر البعض الآخر منتجاتها.

النمسا من أكثر الدول إنتاجا للمغنزيوم

يوجد في النمسا عشرة مواقع تعدين فعّالة، تتوزّع على الشكل التالي: 8 في ولاية ستيريا، و1 في ولاية كارينثيا، و1 في ولاية كارينثيا. والتي أنتجت حوالي 566000 طن من المغنزيوم في عام 2016.

بالإضافة إلى ذلك، فقد استُخرج حوالي 470.000 طن من المغنزيوم الخام من مناجم Breitenau، و Hochfilzen، و Radenthein. وفي الآونة الأخيرة ازداد الطلب على المغنزيوم بشكل كبير جعلت المنتجين يسعون إلى زيادة نسبة الاستفادة من السعة في مصانع المنتجات الحراريّة Breitenau و Hochfilzen.

سلوفاكيا من أكثر الدول إنتاجا للمغنزيوم

يوجد مصنع مشهور للمغنزيوم في سلوفاكيا ألا هو Jelšava. والذي يعدّ أكبر مصنع للتعدين ومعالجة المغنزيوم في سلوفاكيا. بالإضافة إلى ذلك، يعتبر أحد أكبر منتجي المغنزيوم المحترق في العالم.  حيث يعمل على إنتاج منتجات المغنزيوم المقاومة للحروق الميتة غير المتشكلة، والمغنزيوم الكاوي، والمواد المضافة لصنع الخبث. علاوة على ذلك، يركز إنتاج المصنع بشكل رئيسيّ على صناعة الصلب، والحراريّات، والصناعات الكيماويّة.

شاهد أيضًا: الهليون أكثر الدول إنتاجا للهليون حول العالم قائمة الدول حسب إنتاج الهليون(يفتح في علامة تبويب متصفح جديدة)

استخدامات المغنزيوم

يستخدم معدن المغنزيوم في عدّة استعمالات، ومجالات أهمّها:

  • إنتاج المادة الحراريّة الموجودة في بطانة الأفران، والمحولات المنتجة للحديد، والزجاج، والصلب، والإسمنت.
  • يستعمل أوكسيد المغنزيوم في العديد من الصناعات. على سبيل المثال: الكيميائيّة، والزراعيّة، والإنشائيّة.
  • بسبب خفة وزن عنصر المغنزيوم، فإنّه يستخدم في العديد من التطبيقات، والصناعات. مثال على ذلك: صناعة السيارات، والعجلات، والشاحنات وغيرها من التطبيقات التي تتشكّل من سبائك المغنزيوم.
  • يساهم المغنزيوم في صناعة الكثير من الأجهزة الإلكترونيّة. على سبيل المثال: صناعة الهواتف المحمولة، الكاميرات، الآلات الحاسبة وغيرها من الأجهزة الإلكترونيّة.
  • يستعمل هذا المعدن منذ وقد طويل في صناعة الطائرات الحربيّة التي لازال يدخل في تكوينها إلى يومنا هذا.
  • يدخل المغنزيوم في بعض التفاعلات الكيميائيّة الهامّة. على سبيل المثال: إزالة الكبريت المتواجد في الحديد، وإنتاج التيتانيوم، وإنتاج الكرافيت العقدي في الحديد الزهر.

    استخدامات المغنزيوم

    استخدامات المغنزيوم

قائمة الدول حسب إنتاج المغنزيوم

سنستعرض لك الآن قائمة الدول حسب معدل إنتاج المغنزيوم فيها بالعام الواحد بالترتيب، وهي كالتّالي:

  1. الصين بمعدل إنتاج 4900 ألف طن.
  2. روسيا بمعدل 400 ألف طن.
  3. تركيا بمعدل إنتاج 300 ألف طن.
  4. النمسا بمعدل 200 ألف طن.
  5. سلوفاكيا بمعدل إنتاج 200 ألف طن.
  6. كوريا الشمالية بمعدل 80 ألف طن.
  7. البرازيل بمعدل إنتاج 150 ألف طن.
  8. إسبانيا بمعدل 280 ألف طن.
  9. اليونان بمعدل إنتاج 115 ألف طن.
  10. الهند بمعدل 60 ألف طن.
  11. أستراليا بمعدل إنتاج 130 ألف طن.

أهمية المغنزيوم في جسم الإنسان

يعتبر المغنزيوم من العناصر التي تؤدي وظائف عديدة في جسم الإنسان، نذكر منها:

  • يحافظ المغنزيوم على المعدل الطبيعيّ لضربات القلب عند الإنسان.
  • يقويّ صحة الجهاز المناعي الموجودة في الجسم. نتيجة لذلك، حماية الجسم من الإصابة بالكثير من الأمراض.
  • يحافظ هذا المعدن على مستوى السكر في الدم.
  • وقاية الفرد من مرض هشاشة العظام. بالإضافة إلى ذلك، حماية الأسنان من التسوّس.
  • يساعد المغنزيوم على امتصاص الكالسيوم في الجسم، وإنتاج البروتين في الدم. بالإضافة إلى ذلك، فهو يحفّز إنتاج الكولاجين في الجسم.
  • يقلّل هذا المعدن فرصة تعرّض الجسم للربو والسعال.
  • وقاية الإنسان من التعرّض للاكتئاب، والاضطرابات النفسيّة.

شاهد أيضًا: ما هي تركيبات البنزين(يفتح في علامة تبويب متصفح جديدة)

في ختام مقالنا هذا نكون قد استعرضنا لكم لمحة عن عنصر المغنزيوم، وماهي أهمّ استخداماته، وفوائده لجسم الإنسان. بالإضافة إلى قائمة الدول حسب إنتاجه، وماهي أكثر الدول المصدّرة والمنتجة له.