هل تود التعرف إلى الهليون أكثر الدول إنتاجا للهليون حول العالم قائمة الدول حسب إنتاج الهليون؟ وهل يثيرك الفضول للاطلاع على أكثر الدول إنتاجا للهليون حول العالم؟. حسنًا، لا عليك عزيزي، ففي مقالنا هذا سنتطلع إلى ماهية الهليون، كما سنتعرف إلى أكثر الدول إنتاجا للهليون، وسنبين قائمةً بأكثر الدول إنتاجا للهليون.

لطالما ارتبط استهلاك النباتات والخضراوات بفوائد صحية، ومذاق لذيذ. فأغلب النباتات الخضراء تحوي العديد من الفوائد الصحية بفضل غناها بالفيتامينات والمعادن، بما فيها الهليون الذي يعتبر أحد أنواع النباتات ذات الفائدة الصحية العالية، عدا عن أنه يُنتج في الكثير من البلدان، كما ويعتبر نباتًا مطلوبًا للاستيراد في دولٍ عديدة. فإذًا ما هي أكثر الدول المنتجة للهليون حول العالم؟ تابعوا معنا المقال للتعرف على ذلك.

ما هو الهليون

هليون أكثر الدول إنتاجا للهليون حول العالم قائمة الدول حسب إنتاج الهليون

هو نوع من أنواع النباتات الخضراء الربيعية المعمرة والمزهرة، والتي تتبع لفصيلة النباتات الزنبقية. يُطلَق عليه في بعض البلدان العربية اسم “سكوم”، وفي  بلدانٍ أخرى يُطلَق عليه “حليون”، أو “جربوة”. حيث ينمو الهليون في الأماكن الجرداء، أو في الحدائق والبراري. ويتميز نبات الهليون بساقيه الرفيعتين اللتين يبلغ طولهما مترين، وبأوراقه الإبرية الطويلة، وكذلك بأزهاره الجرسية التي تنتج ثمارًا عنبية بلون أحمر زاهي.

إضافةً إلى ذلك، يملك نبات الهليون الكثير من الفوائد الصحية التي تعود بالفائدة والنفع على مستهلكيه، على سبيل المثال يُخفِض الهليون فرص الإصابة بالعيوب الخلقية لحديثي الولادة، وهو مفيدٌ لصحة القلب وهشاشة العظام، وحتى في عمليات الهضم والوقاية من أمراض السرطان. هذا وينمو نبات الهليون في الكثير من الدول، بل وهناك الكثير من الدول المنتجة له حول العالم، والتي تهتم بزراعته إلى حد كبير كمحصول اقتصادي رئيسي فيها. والتي سنتعرف إلى قائمتها في فقراتنا اللاحقة.

أكثر الدول إنتاجًا للهليون حول العالم

في الواقع، ليس من الصعب إنتاج نبات الهليون. فهو من النباتات المزهرة والتي تحوي ما يفوق 300 صنف متنوع من أشكال الهليون، بل وتنمو بشكلٍ جيد في التربة، لكن مع إضافة نسبةٍ عالية من الملح للتربة المراد زراعة الهليون فيها.

من ناحيةٍ أخرى، لا تتطلب زراعة نبات الهليون وإنتاجه صعوباتٍ وعوائق كثيرة، إنما كل ما يتطلبه الأمر هو إضافة الملح للتربة، ومن ثمّ يُزرع جزء من جذر الهليون في التربة خلال فصل الشتاء، ليتم حصاده لاحقًا في فصل الربيع.

وهناك الكثير من الدول حول العالم التي تنتج نبات الهليون بنسبٍ متفاوتة، وفي نطاق ذكر أكثر الدول إنتاجًا للهليون حول العالم، يتبين أن جمهورية الصين تعتبر من أكثر الدول المنتجة للهليون حول العالم، والتي تنتجه بكمياتٍ عالية، وفي أغلب مقاطعاتها التي سنطلعكم عليها في فحو مقالنا هذا.

شاهد أيضًا: الفاصولياء أكثر الدول إنتاجا للفاصولياء قائمة الدول حسب إنتاج الفاصولياء.

قائمة الدول حسب إنتاج الهليون

هليون أكثر الدول إنتاجا للهليون حول العالم قائمة الدول حسب إنتاج الهليون

تتعدد الدول التي تنتج نبات الهليون من حول العالم، وتلك الدول حقيقةً ترتكز في إنتاج الكميات الكبيرة من الهليون على تصديره إلى مختلف دول العالم، إذ تعتبر الولايات الأمريكية المتحدة، وكندا، والاتحاد الأوروبي من أكبر الدول المستوردة لنبات الهليون حول العالم.

أما بالنسبة لقائمة الدول حسب إنتاج الهليون، فهي كالتالي:

  • الصين من أكثر الدول إنتاجا للهليون.
  • بيرو من أكثر الدول إنتاجا للهليون.
  • المكسيك من أكثر الدول إنتاجا للهليون حول العالم.
  • ألمانيا من أكثر الدولِ إنتاجًا للهليون حول العالم.
  • تايلاند من أكثر الدولِ إنتاجًا للهليونْ حول العالم.
  • إسبانيا من أكثر الدول إنتاجًا للهليونْ حول العالم
  • الولايات المتحدة الأمريكية من أكثر الدول إنتاجا للهليون حول العالم.
  • اليابان ضمن قائمة الدول حسب إنتاج الهليون.
  • إيطاليا ضمن قائمة الدول المنتجة للهليون.
  • فرنسا ضمن قائمة الدول المنتجة للهليون.

الصين من أكثر الدول إنتاجا للهليون حول العالم

تحتل الصين المركز الأول في قائمة الدول حسب إنتاج الهليون، فهي من أكثر الدول إنتاجا للهليون حول العالم. إذ تنتج الصين حوالي 7.35 مليون طن متري من الهليون في كلّ عامٍ. كما وتصدّر البلاد منه ما يقارب 4553 طن متري فقط.

يتمّ حصاد حوالي 80% من إجمالي الهليون في جمهورية الصين في مقاطعات “شاندونغ”، و”شانشي”، و”خبى”، و”خنان”، و”فوجيان”. علاوةً على ذلك، يعتبر الصنف الأبيض من نبات الهليون، هو الصنف الأكثر إنتاجًا في معظم مقاطعات البلاد.

شاهد أيضًا: العدس أكثر الدول إنتاجا للعدس قائمة الدول حسب إنتاج العدس.

بيرو من أكثر الدول إنتاجا للهليون حول العالم

تأتي بيرو في المرتبة الثانية في قائمة الدول حسب إنتاج الهليون بعد جمهورية الصين. وهي ثاني أكبر بلد منتج للهليون بكمياتٍ كبيرة حول العالم. حيث تنتج ما يقارب 37645 طن متري من نبات الهليون في كلّ عامٍ تقريبًا. لكن من الغريب هنا، أن فكرة إنتاج الهليون في بلاد بيرو كانت لتحلّ محلّ إنتاج المخدرات.

حيث قدمت الولايات المتحدة نبات الهليون إلى بيرو منذ التسعينيات كجزءٍ من حملة الحرب التي شنتها البلاد على المخدرات اعتبارًا منها بأن إنتاج الهليون في بيرو سيحلّ مكان إنتاج المخدرات، خاصةً نوع الكوكايين. وليس ذلك فحسب، بل ودعمت الحكومة الأمريكية إنتاج الهليون وتصنيعه. واليوم توفر بيرو وظائف لحوالي 50000 شخص في صناعة الهليون وإنتاجه.

المكسيك من أكثر الدول إنتاجا للهليون حول العالم

هليون أكثر الدول إنتاجا للهليون حول العالم قائمة الدول حسب إنتاج الهليون

والتي تحتل المرتبة الثالثة كأكثر الدول إنتاجا للهليون حول العالم. وذلك على إثر حصاد المكسيك لحوالي 119789 طن متري من الهليون بشكلٍ سنوي. من ثمّ، زادت المكسيك معدلات إنتاج الهليون فيها تبعا للطلب الدولي.

ومن أقوى المناطق المنتجة للهليون في بلاد المكسيك، هما منطقتي “yaqui”، و”caborca”. بالنسبة لمنطقة “caborca”، فهي ليست من أكثر المناطق إنتاجًا للهليون في المكسيك فحسب، بل وتعتبر من أكبر الموردين له في أسواق أمريكا الشمالية.

شاهد أيضًا: الشومر أكثر الدول إنتاجا للشومر حول العالم قائمة الدول حسب إنتاج الشومر.

ألمانيا من أكثر الدول إنتاجا للهليون حول العالم

تنتج ألمانيا ما يقارب 2 ألف طن من الهليون في الموسم الواحد، وهذا بالتأكيد ما يجعلها مصنفةً ضمن قائمة الدول المنتجة للهليون بكثرة، بل وأكثر الدول إنتاجا للهليون على مستوى أوروبا. حيث يُقبِل الشعب الألماني على شراء الهليون بكثرة، ويفضلون أكله طازجًا وطريًا، ولا يكترثون لسعره أيًّا كان.

وبسبب ارتفاع نسب شراء الألمان للهليون من المزارع مباشرةً، أدى ذلك إلى انخفاض ملموس على كميات الهليون المستوردة من البلاد. ومن الجدير بالذكر أنّ مساحة الأراضي الألمانية المخصصة لزراعة الهليون فيها بلغت اليوم 20 ألف هكتار، وتلك النسبة قد تضاعفت عمّا كانت عليه مسبقًا بسبب الإقبال الكبير على نبات الهليون في ألمانيا.

تايلاند من أكثر الدول إنتاجا للهليون حول العالم

يُزرع الهليون في تايلاند على مدار السنة، ويعتبر أحد أهم محاصيل الخضار التّجارية في البلاد. حيث بلغ إنتاج تايلاند من نبات الهليون حوالي 65000 طن متري. وبعد أن تلقت تايلاند مساعداتٍ لتحسين جودة إنتاج الهليون فيها، تزايد محصول الهليون فيها إلى حد كبير، كما وتزايد الطلب والإقبال على شرائه وتصديره بشكلٍ أكبر.

في الختام، وبعد التعرف إلى هليون أكثر الدول إنتاجًا للهليون حول العالم قائمة الدول حسب إنتاج الهليون . يتبين لنا تعدد الدول المنتجة لنبات الهليون بكثرة، والتي تعتبر محصولها الرئيسي الذي تصدره باستمرار لأكبر الدول المستوردة له. الأمر الذي يساهم في تحفيز زيادة إنتاج النبات بشكلٍ كبير.