معايير القبول Acceptance Criteria تعريف المفهوم مع الأمثلة، قد يكون العنوان بالنسبة لك صعبًا بعض الشيء، لذلك دعني أوضح لك الأمر باختصار. فقط تخيل أنك مدير منتج، وتريد أن تطلب من فريق التطوير لديك تمكين المستخدمين من البحث عن منتجك في متجر ما. هل تتوقع أن يكون لديك وجهات واضحة لتوجيه المستخدم للشراء، أو إيجاد ذلك المنتج؟ إن مدة التطوير مع كتابة معايير القبول تمكنك من اكتساب ميزة شريط البحث، مما يتيح للمستخدمين كتابة الفئة التي يهتمون بها. بدلًا من البحث المطول، وهنا يكمن الهدف من معايير القبول إلا وهو وصف ما يريده المستخدم بالضبط في أن يفعله نظام منتجك. سنتكلم فيما يلي عن معايير القبول وتنسيقاتها وأهميتها وفوائدها تابع معنا.

ما هي معايير القبول Acceptance Criteria

تشير معايير القبول Acceptance Criteria إلى مجموعة من المتطلبات المحددة مسبقًا والتي يجب الوفاء بها لتمييز قصة المستخدم كاملة. وتسمى أحيانًا بـ “تعريف تم” “definition of done”. لأنها تحدد النطاق والمتطلبات التي يجب أن ينفذها المطورون لاعتبار قصة المستخدم منتهية.

على سبيل المثال في حال كنت مدير أحد المنتجات أو مالك لها. قد تكون مسؤولًا عن كتابة معايير القبول للقصص الموجودة في تراكم المنتج الخاص بك مما سيحدد معايير القبول. تشير معايير القبول إلى مجموعة من المتطلبات المحددة مسبقًا. والتي يجب تلبيتها لتمييز قصة المستخدم كاملة، أي أنها شكل من أشكال وثائق المتطلبات الرشيقة، وهذا في بعض المنهجيات الرشيقة، كما هو الحال مع معظم الأمور السريعة.

اقرأ أيضًا: مخطط جانت تعريف المفهوم مع الأمثلة

تعريف معايير القبول Acceptance Criteria

هناك العديد من التعريفات لمعايير القبول Acceptance Criteria نذكرها لكم:

  • تعريف معايير القبول 1: هي الشروط التي يجب أن يستوفيها منتج البرنامج أو العميل أو أصحاب المصلحة الآخرين عبر “مايكروسوفت بريس”.
  • تعريف معايير القبول 2: هي المعايير والمتطلبات المحددة مسبقًا، والتي يجب أن يفي بها منتج أو مشروع عبر “جوجل”.
  • إذا لماذا تسمى بتعريف تم أو “definition of done”. لأنها تحدد نطاق ومتطلبات قصص المستخدم، وتوفر للمطورين السياق المطلوب لتنفيذ قصة المستخدم.

على سبيل المثال كمدير منتج يجب أن تسجل الأفكار المحتملة، حتى تتمكن من تحديد ما يجب تضمينه في خريطة طريق المنتج الخاصة بالمدير.

شاهد أيضًا: عقود الفروقات تعريف المفهوم مع الأمثلة

أهمية معايير القبول Acceptance Criteria

إن نجاح أي مشروع يعتمد على قدرة فريق التطوير على تلبية احتياجات العميل، وهذا هو السبب في أن معايير القبول Acceptance Criteria مهمة جدًا لفريق التطوير. فعندما يتم تحديد تلك المعايير مسبقًا، يمكنك تجنب المشاكل في وقت لاحق. وتشير إلى مجموعة من المتطلبات التي يجب أن يفي بها المنتج لقبول المنتج أو العميل. فهي عبارة عن مجموعة من المتطلبات أو عبارات s-fail، التي تحدد نجاح الميزة أو سلوك المنتج من منظور المستخدم النهائي.

تساعد معايير القبول بشكل أساسي على فهم هذين السؤالين المهمين وهما: نحن نبني الشيء الصحيح هل قمنا ببنائه بشكل صحيح. إذًا أن معايير القبول هي  قابلة للاختبار وواضحة وموجودة، وسهلة الفهم ومن منظور المستخدم النهائي. ولكن لماذا نستخدم معايير القبول؟ وما هي فوائدها؟

فوائد استخدام معايير القبول Acceptance Criteria

يمكن لأي شخص في الفريق الكتابة معايير القبول Acceptance Criteria وفي بعض الأحيان يتم تحديدها وكتابتها من قبل مالك المنتج أو محلل الأعمال أو مدير المشروع. ولكن يجب على مالك المنتج على الأقل قيادة المحادثة التي تساعد في التأكد من متطلبات المنتج واحتياجات العملاء. كما يوصي باشتراك أعضاء الفريق متعدد الوظائف، بما في لك “dev” و “qa” الخاصين وبهذه الطريق يمكنك المساعدة في توصيل الرؤية بوضوح دون أي اختلال.

  • تساعدك على إدارة التوقعات وتحديد النطاق وتقليل الغموض.
  • إنشاء معايير اختبار qa.
  • الدفاع ضد زحف النطاق في منتصف المنافس إلى حد كبير.

كما تخدم معايير القبول Acceptance Criteria عدة أغراض للفرق متعددة وظائف ولها فوائد عديدة وهي:

  • تترك معاير القبول مجالًا كبيرًا للتفسير، مما يوضح القبول بالنتيجة المتوقعة لقصة المستخدم بطريقة محددة. كما يمنح المطورين، و”qa” طريقة واضحة لتحديد ما إذا كانت القصة قد تمت.
  • عندما تحدد النتيجة المرجوة قبل بدء التطوير فإنك تساعد في تعزيز التوافق والفهم المشترك. مما يساعد في تقليل احتمالية حدوث مفاجآت في المستقبل.
  • كما تعمل على مساعدة الأشخاص المنتجين على وضع التوقعات وإدارتها. فإن معايير القبول مفيدة أيضًا للمطورين.
  • لا يقلل السياق المضاف من الغموض فحسب بل يخلق دفاعًا كبيرًا ضد زحف النطاق. إذا لم يتم تحديد أحد المتطلبات وتعيينه في بداية التطوير.
  • تحدد معايير القبول غالبًا اختبار الفشل أو النجاح الذي سيتم إجراؤه لتحديد ما إذا كانت قصة المستخدم كاملة.
  • يمنحك فرصة للتواصل مع المطورين وموظفي ضمان الجودة المساعدة في توضيح أي أجزاء مفقودة أو تحديد التبعيات التي لم تكن واضحة من قبل.
  • تساعد على فهم قصص المستخدم بشكل أفضل من خلال أعين المطورين.

متى تكتب معايير القبول Acceptance Criteria

يجب عليك تحديد معايير القبول Acceptance Criteria قبل بدء التطوير، وإلا فلن تكون قادرًا على التقاط حاجات العملاء بدقة. ولكن في حال حددتها بوقت مبكر فيمكن أن تأتي بنتائج عكسية. تذكر أنك تريد أن تكون قادرًا على إعادة ترتيب الأولويات في بيئة رشيقة، لهذا يجب أن يتم كتابة المعايير بمجرد أن تقرر نقل عنصر أو تطوير منتج.

شاهد أيضًا: جدول سداد الدفعات تعريف المفهوم مع الأمثلة

تنسيقات معايير القبول Acceptance Criteria

يمكن كتابة معايير القبول Acceptance Criteria في تنسيقين شائعين، وهما:

  • given/when/then: يتم اعتمادها عندما يكون النمط مشابهًا للتنسيق العادي لقصص المستخدم. والذي يتبع هذه النمط سيناريو النموذج، الذي يتوفر في بيئة منسقة للغاية، ولكنها لا تعمل في كل موقف في هذه الحالة، مما يدفعك لاستخدام التنسيق الآخر.معايير القبول Acceptance Criteria تعريف المفهوم مع الأمثلة
  • verification list: هنا يجب عليك العقول على قائمة نقطية من عبارات فشل النجاح. وفي نهاية اليوم سيكون التنسيق الذي تختاره مرنًا طالما أنه بسيط بما يكفي، ويعمل مع فريقك، ستكون المعايير الخاصة بك فعالة.

معايير القبول Acceptance Criteria تعريف المفهوم مع الأمثلة

انظر أيضًا: ترتيبات تمويل المشروعات.

معايير القبول Acceptance Criteria الفعالة

يجب أن تكون معايير القبول Acceptance Criteria قابلة للاختبار نظرًا لأن هذه المتطلبات تساعد في صياغة “تعريف تم” للمهندسين لديك. حيث يجب أن تكون سهلة الاختبار ويجب ألا تترك نتائج هذه الاختبارات مجالًا للتفسير، ويجب أن تكون النتائج واضح بنعم أو لا أو نجاح أو فضل:

  • كما يجب أن تكون المعايير واضحة وموجزة. وهنا أنت لا تكتب وثائق شاملة يجب أن تكون معاييرك بسيطة ومباشرة قدر الإمكان.
  • يجب على الجميع فهم معايير القبول الخاصة بك فإذا لم تكن كذلك، لن يتمكن المطورين من فهمها. وفي حال لم تكن متأكدًا خذ الوقت الكافي للسؤال، وإجراء التعديلات حتى تتضح الأمور.
  • يجب توفير معايير القبول من منظور المستخدم أن معايير القبول هي وسيلة للنظر إلى المشكلة المطروحة من وجهة نظر العميل، ويجب كتابتها في سياق تجربة المستخدم الحقيقية.
  •  تنسيق متطلبات قصة المستخدم الخاصة بك كقائمة مرجعية خيارًا آخر قابلًا للتطبيق. كما أنها واضحة للغاية مما يحدد قائمة ببيانات النجاح أو الفشل التي يجب أن تفي بها الوظيفة لتمييزها بأنها مكتملة.

في ختام مقالنا عن معايير القبول Acceptance Criteria تعريف المفهوم مع الأمثلة. نود القول إن معايير القبول هي عنصر مهم في كل قصة مستخدم يعمل عليها فريق نشيط. كونها تحدد بوضوح النطاق والنتائج المرجوة، ومعايير الاختبار لأجزاء من الوظائف التي يعمل عليها فريق التسليم. ويعد إنشاء معايير القبول والاتفاق عليها بحد ذاتها فرصة اتصال لا تقدر بثمن بين المطورين والمنتج.