ترتيبات تمويل المشروعات Project Financing Arrangements واحد من المواضيع الهامة التي يبحث عنها كل شخص يرغب في زيادة رأس المال الخاص بمشروعه عن طريق التمويل بطريقة آمنة. لذلك جمعنا لكم في مقالنا اليوم عبر منصة تجارتنا كل ما يمكن معرفته من تعريف ومفهوم وأمثلة عن ترتيبات تمويل المشروعات Project Financing Arrangements. بالإضافة إلى ذكر كافة مصادر التمويل المتاحة للمشروعات سواء الاستثمارية أو الصغيرة أو المتوسطة.

مفهوم ترتيبات تمويل المشروعات Project Financing Arrangements

تعتبر ترتيبات تمويل المشروعات من الإجراءات الهامة المتبعة لزيادة رأس المال للمشروع، وذلك من خلال تمويل المشاريع الصناعية ومشاريع البنية التحتية الكبيرة والكثير من مشاريع الخدمات الهامة. وهذا يتم بالاعتماد على هيكل مالي محدود أو غير مرتجع بشك كامل، حيث أن حقوق الملكية وديون المشروع يتم تسديدها عن طريق أرباح وإيرادات المشروع. مع العلم أن هذا التمويل يعتمد بشكل رئيسي على قوة الإيرادات المتوقعة للشركة.

في الحقيقية إن ترتيبات المشروع تجذب بشكل عام القطاع الخاص. وذلك لكون الشركات الخاصة بها قادرة على تمويل المشروعات الصغيرة والكبيرة من ميزانية خاصة خارج العمومية. من جهة أخرى لا بد من معرفة أن الأطراف التي تكون مسؤولة عن رعاية المشروع هم  المستشارين الماليين والمستشارين الفنيين. كذلك والمقرضين، والمستشارين القانونيين، وأخيرًا المستثمرين في الأسهم.

تعريف ترتيبات تمويل المشروعات Project Financing Arrangements

يمكن تعريف ترتيبات تمويل المشروعات Project Financing Arrangements على أنها الترتيبات التي يجب الاتفاق عليها بين المقرضين (الدائنين) والمقترضين ( المدينين). وذلك لتمويل المشروعات الكبيرة أو الصغيرة بمبلغ مالي سيتم سداده بعد فترة محددة من إيرادات المشروع نفسه. وهذا بهدف زيادة رأس المال.

ترتيبات تمويل المشروعات

ترتيبات تمويل المشروعات

ترتيبات تمويل المشروعات Project Financing Arrangements

كما ذكرنا في المفهوم هناك عدة ترتيبات لتمويل المشروعات Project Financing Arrangements والتي يمكن ذكرها على الشكل التالي:

  1. إجراء تقييم مالي وفني للمشروع من قبل المقرضين (الدائنين).3 من ثم يصدر الدائنون اعتمادًا على هذا التقييم قائمة من الشروط والأحكام والعقوبات التي يجب أن يتم الاتفاق عليها مع المقترض. وعند تمام الاتفاق يتم البدء بإعداد الوثائق المطلوبة لمنح التمويل.
  2. ضمان العناية بالجانب القانوني للمشروع وهنا يوجد عدة جوانب يجب أن يتم الاتفاق عليها بين المدين والدائن وهي:
  • تأكد المدين من أن المستندات التي ينفذها المشروع قابله للتمويل.
  • وجود موافقات قانونية في حق التصرف بالأرض التي سيتم تنفيذ المشروع عليها. وذلك حتى يتم تلافي تأخر تنفيذ المشروع على أي أرض سواء كانت أرض حكومية أو خاصة، أو حتى أرض زراعية، أو أرض غابة.
  • من الضروري توفير التصريحات والموافقات المطلوبة من الحكومة لبناء وتطوير المشروع. حيث تعد هذه الخطوة هامة وضرورية يطالب بها الدائنون قبل البدء بتقديم التمويل. وهذه الموافقات الحكومية تضم موافقة الدولة على منح المدين أو المقترض موافقات خاصة بمصادر الماء والطاقة اللازمة واستيراد المعدات الضرورية التي سيتم تركيبها في المشروع. كذلك الموافقات الخاصة باليد العاملة، والتصريحات البيئية.
  • تأكد الدائنين من وجود التزام واضح من قبل الشركة لحماية حقوقهم.

وأخيرًا تأمين الوثائق الأمنية للتمويل وهي وثائق تسهيلات تضم  القرض، وثيقة حق الاحتفاظ بإمكانية مراقبة التدفقات المالية للمشروع من قبل المقرضين. كذلك وجود اتفاقية لتعيين أمين الضمان مع تسجيل كامل حقوقه والتزاماته. كذلك يجب وجود وثيقة تضم اتفاقية بين الدائنين وبين أمين الضمان. أيضًا وثيقة تضم اتفاقية وكيل الدائنين يكون نائبًا عنهم وبالتالي تسجيل كافة التسهيلات والحقوق الخاصة بالمقرضين.

أمثلة عن ترتيبات تمويل المشروعات

يوجد عدة أمثلة عن ترتيبات تمويل المشروعات التي يمكن ذكرها. وهنا اخترنا لكم مثالين مختلفين أحدها لشركة موجودة وتحتاج لتمويل والآخر لشركة تم إنشائها حديثًا:

ترتيبات تمويل المشروعات لشركة جديدة

السيد ويليام هو الرئيس التنفيذي لشركة محدودة المسؤولية تسمى بيبي فيس. لنفترض أن السيد ويليام الذي يملك خبرة تزيد عن (25) سنة في الصناعة، وتجارة الأسهم والأصول. يرغب في تخطيط مشروع جديد تسمى شركة بيبي فيس غلوبال من خلال ترتيب تمويل المشروع. عند إنشاء هذه الشركة الجديدة سنجد أن شركة بيبي فيس ستمتلك كافة الأسهم في الشركة الجديدة (بيبي فيس غلوبال) بالإضافة لكونها قد تتسلم إدارة كافة العمليات التجارية العادية. عندها سيبدأ الدائنون بتقديم قروض إلى بيبي فيس غلوبال لدعم التمويل. وهنا في حال وصلت الشركة الجديدة إلى حالة الإفلاس وبدأت بالفشل فإنها هي المسئولة عن السداد وتحمل الفشل. أما شركة بيبي فيس التي تعد الراعي الرسمي لها فهي غير مسؤولة عن سداد ديونها.

ترتيبات تمويل المشروعات لشركة قائمة

السيد سومر يملك شركة استيراد وتصدير ويحتاج لتمويل ضروري تبلغ قيمته حوالي (60) ألف دولار أميركي. هنا يمكن تقديم له عدة ترتيبات لتمويل المشروع، الأول يمكنه الحصول على تمويل من المصرف عن طريق قرض بقيمة (60) ألف دولار أميركي وبمعدل فائدة (10%). أما الثاني فهو من خلال بيع حصة من شركته تبلغ (25%) مقابل الحصول على مبلغ (60) ألف دولار أميركي.

هنا سنفترض أن أرباح السيد سومر خلال السنة القادمة ستبلغ (20) ألف دولار. بحساب بسيط سنجد انه في حال اختيار التمويل عن طريق القرض المصرفي فإن الفائدة ستكون (6000) دولار أي أن صافي الربح سيكون (14) ألف دولار. أما في حال اختار بيع حصته كأسهم، فأنه سيملك ربح يخص فقط (75%) من أرباح الشركة أي ما يعادل (15) ألف دولار فقط.

مصادر تمويل المشروعات

بعد التعرف على مفهوم وأمثلة عن ترتيبات تمويل المشروعات، لا بد الأن من معرفة مصادر تمويل هذه المشروعات.

ترتيبات تمويل المشروعات

ترتيبات تمويل المشروعات

مصادر تمويل المشروعات الاستثمارية

يوجد عدة مصدر لتمويل المشروعات الاستثمارية والتي يمكن ذكرها كما يلي:

  • الديون لتمويل المشروعات: يمكن تصيف الديون التي يمكن استخدامها لتمويل المشروعات إلى ديون عامة وديون خاصة. والدين الخاص تقدمه البنوك الاستثمارية وتتميز برأس مالية أرخص، حيث يمكن تسديد الدين تبغًا لأولوية. بينما الدين العام فترعاه الحكومة وبالتالي فائدة الرأسمالية تكون معقولة أكثر.
  • القروض لتمويل المشروعات: يوجد نوعين من القروض لتمويل المشروعات وهي القروض المضمونة والقروض الغير مضمونة. في الواقع القروض تتضمن سداد أصل القرض مع الفائدة للدائنين، مع العلم أن التأخر في سداد القرض يؤدي إلى الإفلاس.
  • بيع الأسهم لتمويل المشروعات: يستطيع المشروع الحصول على تمويل لزيادة رأس المال من خال بيع حقوق المكية كأسهم للمستثمرين الراغبون بالمساهمة في الاستثمار بالمشروع عن طريق شراء الأسهم. ويتميز هذا النوع من التمويل في عدم وجود فوائد للمدفوعات كحاملي السندات، بالإضافة إلى أن الإيرادات المستقبلية يتقاسمها المساهمون في هذا المشروع كل مستثمر حسب نسبة مساهمته بها. مع العلم أن المستثمرون يملكون حق التصويت والمشاركة في بعض القرارات.

مصادر تمويل المشروعات الصغيرة

تتمتع المشاريع الصغيرة بمصادر تمويل عديدة تشجيعًا لها وللبدأ بترتيبات تمويل المشروعات بشك سهل. وأحد هذه الطرق هي التمويل الشخصي والتي تعتبر خيار غير محبذ. لذلك جمعنا لكم هنا مصادر تمويل المشروعات الصغيرة كما يلي:

  • القروض البنكية والتي تعتبر مصادر تمويل محلية. حيث يمكن الاقتراض من أحد البنوك أو الاستعانة ببرنامج الائتمان المتاح، مع العلم أن الطريقة الثانية تفرض القيود المالية على المبلغ المتوفر للاستخدام في تمويل المشروع.
  • القروض الحكومية والتي تعد مصادر تمويل محلية توفرها الحكومة لدعم المشاريع الصغيرة، وهي إما نقدية أو تسهيلات من البنوك.
  • التمويل مع فائدة مخفضة كذلك مزايا متعددة من قبل الشركات المحلية الخاصة.
  • الديون من أحد أفراد العائلة أو الأصدقاء أو الأقارب، وهذا الخيار يعتمد بشكل كبير على العلاقة بين الدائن والمدين.
  • التمويل عن طريق مواقع التمويل الاجتماعي التي تربط  بين المستثمرين الراغبين بتمويل مشروع ما وأصحاب هذه المشاريع.
  • التمويل عن طريق المخاطرة برأس المال، أي شراء جزء كبير من الأسهم وعند الرغبة في الحصول على تمويل يقوم ببيع هذه الأسهم عند ارتفاع قيمتها.
  • تمويل المشروع مقابل شراء المستثمر حصة فيه أو سندات قابلة للاسترداد.

مصادر تمويل المشروعات المتوسطة

تتنوع مصادر تمويل المشروعات المتوسطة لتشمل عدة أنواع يمكن ذكرها على الشكل التالي:

  • رأس المال.
  • المشاركات من قبل المستثمرين، وهي حقوق الملكية من الخارج.
  • الديون لتمويل المشروعات المتوسطة.
  • القروض البنكية.
  • بيع الأسهم في أسواق البورصة.
  • التمويل الداخلي، وهو التمويل الذي يقدمه المالك عن طريق الأرباح التي قام بادخارها شخصيًا في السابق.

شاهد أيضًا: ما هي مصادر تمويل الشركات.

في الختام تم التعرف على تعريف ومفهوم وأمثلة عن ترتيبات تمويل المشروعات Project Financing Arrangements، ومن ثم توضيح أهم مصادر تمويل هذه المشروعات لتكون قد حصلت على المعرفة الكافية في حال كنت تبحث عن إجابة على أي استفسار يخص ترتيبات تمويل المشروعات.