قد لا يعرف كثيرون ما هو مشروع عملة Tezos. في البداية لنتعرف على  Tezos وهي عبارة عن منصة  blockchain ذات مصدر مفتوح وقابلية للترفيه بشكل ذاتي، بالإضافة إلى أنها مصممة لإنشاء واستضافة التطبيقات والأصول اللامركزية. كما تكلف  القائمين في المنصة بمسؤولية إدارة ترقيات البروتوكول. بما فيها التعديلات التي أجروها على عملية الإدارة نفسها. يذكر أن الرمز الرقمي للمنصة هو Tezzie، Tez.

ما هو مشروع عملة Tezos

عند إنشاء Tezos كعملة مشفرة، أصبح من الممكن لأي شخص يمتلك رمز XTZ الخاص به التصويت على أي تغييرات مستقبلية لقواعد الشبكة. فبمجرد الوصول إلى توافق بالآراء بشأن تغييرات القواعد هذه، سيقوم البرنامج تلقائيًا بتحديث القواعد عبر جميع العقد في الشبكة. ويساهم هذا أساسًا في وضع قوة توجيه مستقبل المنصة مباشرةً إلى أيدي مستخدميها. فضلًا عن ذلك يوفر اعتماد نظام الحوكمة “governance “هذا للشبكة ميزة زيادة الرضا عند المستخدمين بشكلٍ أكبر. والذي بدورهِ يقضي على فرص حدوث الانقسام الكلي. كما عمل النموذج الجديد للمنصة على فصل العملات المشفرة إلى مجموعتين وهما:

  • حوكمة governance ضمن السلسلة.
  • حوكمة  governance خارج السلسلة.

زادت هذه الإجراءات الجديدة الاهتمام العام بشركة  Tezos والتي أثبتت جدارة سلسلة التمويل الأكثر نجاحًا في عام 2017. وبناءً على هذا النجاح أُطلقت المنصة رسميًا في عام 2018.

كيف يعمل مشروع عملة Tezos؟

بالرغم من أن Tezos تقدم ميزات مشابهة للعملات المشفرة الأخرى، إلا أنّ نظام عملياتها مختلفٌ كثيراً. حيث يمكن تقسيم ال blockchain للمنصة إلى جزأين متباينين:

  • هيكل الشبكة: وهو جزء من الكود يتعامل مع المعاملات والعمليات الإدارية. ويعدل نفسه أيضًا بناءً على طريقةِ تصويت المستخدمين.
  • بروتوكول الشبكة: يرسل جزء من الكود مقترحات إلى shell للمراجعة.

والجدير بالذكر أن Tezos  تستخدم شكلًا مختلفًا من آلية POS أو ما يعرف بإجماع إثبات الحصة التقليدية. تعمل هذه الآلية عبر المراهنة مع مستخدميها في المقام الأول. كما تلعب إدارة الblockchain دورًا مهمًا عبر التصويت على التغييرات المتعلقة بالتعليمات البرمجية التي كان قد اقترحها المطورون. لا بد أن نذكر أن عملية التصويت تستغرق 23×4 يومًا.

من هم مؤسسي مشروع Tezos

بدأت الفكرة المتعلقة بالمنصة عام 2014، حيث بدأ المؤسسان Arthur Breitman و Kathleen Breitman المشروع بالتعاون مع مجموعة مطورين أساسيين، فبدأت الشركة عملها من سويسرا. وفي غضون أسبوعينِ فقط استطاعت Tezos ICO جمع ما يقارب 232 مليون دولار أمريكي. كما تمكنت أيضًا من قبول المساهمات في كل من  Bitcoin وEther ، وبعد وقت قصير من عرضها الأولي للعملة، والتي حطمت الرقم القياسي واجهت tezos عدد كبير من المشكلات التي تخص الإدارة. ويُذكر أن الشركة الأولى التي امتلكت Tezos هي DLS -Dynamic Ledger Solutions، لكنها ليست الشركة التي تمتلك العائدات. بدلاً من ذلك، بدأت شركة جديدة تدعى Tezos Foundation بالاحتفاظ بكامل الأموال. لكن بدأت المشكلات عند رفض رئيس مؤسسة Tezos صرف الأموال المستحقة للمؤسسين المذكورين سابقًا. وبعد ضجة إعلامية كبيرة سوّت جميع الأطراف هذه القضية واستأنف المشروع عمله مجدداً.

ما الذي يجعل من مشروع Tezos مشروعًا فريدًا

إن أحد أهم أهداف  مشروع عملة Tezos هو أن تصبح ال blockchain  قادر على تأسيس أفضل هيكل مكافآت على مستوى العالم. لكن أحد الخلافات الرئيسية بينTezos نفسها وبين العملات الرقمية الأخرى هي واقع أنها ذاتية التحكم ولا مركزية. أي أن تحديثاته التلقائية وترقياته تلعب دورًا كبيرًا في جعل Tezos مميزة. كما يمكن للمشاركين في المنصة التصويت أيضًا لصالح التحديثات المقترحة أو حتى ضدها. مما يميزها عن غيرها من المنصات ويجعل الكثير يميلون لاستخدام المنصة.

ما الذي يعطي القيمة لمشروع Tezos

تستمد المنصة قيمتها من رمز XTZ ومن شركات محددة تستخدم المنصة لترميز أصولها. والجدير بالذكر أن الXTZ Tezos يبلغ اليوم 2.915608 يورو بنسبة قدرها 32% . كما تتمثل أهمية هذا الرمز ودوره في الحفاظ على الشبكة وتشغيلها. ويستخدم أيضًا للإرسال أو الاحتفاظ أو الإنفاق أو ما يعرف بالbaking . فعبر امتلاك رمز XTZ سيتمكن المستخدمون من التصويت على الترقيات المتعلقة بالشبكة. وهو أمر قيّم جدًا  للمستخدمين أنفسهم. وكما ذكرنا يتعلق الأمر في الأساس بالشركات، التي أهمها:

  • Securitize
  •  Elevated Returns
  •  BTG Pactual
  • tZero

وهي جميعها تقوم بترميز أصولها عبره.

كم هو عدد عملات XTZ Tezos المتداولة

يبلغ العدد المعروض والمتداول من Tezos أقل بقليل فقط من 762 مليون رمز XTZ. كما يقدم النظام الحالي ما يقارب 80 رمز XTZ لكل كتلة أو دقيقة، مما ينتج عنه تضخم سنوي قدره  5.51% .

بيانات تقنية أخرى متعلقة بمشروع عملة Tezos

يتحمل الbaker في Tezos مسؤولية تقرير مستقبل الشبكة ككل عبر عملية تصويت مميزة. كما تتكون هذه العملية من أربع فتراتٍ مختلفة للتصويت مع فصل كل صوت لمدة تبلغ 23يومًا وهي:

  • فترة العرض: يمكن لأي baker يعمل على الشبكة أن يقترح تغيرات متعلقة بطريقة تشغيل هذه الشبكة. حيث حصلت المقترحات على أكبر نسبة أصوات تخولها الانتقال للمرحلة التالية.
  • مدة التصويت الاستكشافي: تنتقل المقترحات التي يصل نسبة تصويتها الإيجابي حتى 80% تلقائيًا للمرحلة التالية.
  • فترة الاختبار: يتم تنفيذ الاقتراح خلال زمن محدد أو مؤقت للشبكة وذلك للتأكد من أنه يعمل، وأنه لن يسبب أي ضرر لل blockchain الأساسي.
  • فترة التصويت الترويجي: يتم أيضًا التصويت بصورة نهائية من أجل تحديد إن كان سيتم تنفيذ الاقتراح  على الكود المصدري لل 80% أو أكثر للنجاح.

في نهاية المطاف وبعد أن تعرفنا بشكل مطول على مشروع عملة Tezos ، أصبحنا على معرفة أكثر بطريقة عمل المنصة المتعلقة بها. وبذلك إن كل شخص متخوف من الدخول في عالم العملات المشفرة والإلكترونية يمكنه الآن أن يعلم بالتفصيل كيف تتم هذه العملية وهل هي موثوقة أم لا. وعليه أولًا أن يحدد العملة التي يريد الاستثمار بها والمنصة  التي سيستخدمها لذلك.