هل أنت من المهتمين في مجال الاقتصاد الإلكتروني؟ لا بدّ أن تكون قد سمعت بمصطلح العملات الرقمية، لا سيما بعد التغير الكبير الذي خلقته في مفهوم الربح والاقتصاد، بالإضافة إلى تزايد أعدادها، وأعداد المستثمرين بها بشكلٍ ملحوظ في السنوات الأخيرة. وقد فرضت عملة Chain Link نجاحها في عالم العملات الرقمية منذ ظهورها قبل أربعة سنوات لتأخذ مكانًا بين أكثر العملات الرقمية تداولًا في الآونة الأخيرة. فما هي عملة Chain Link؟ وكيف بدأ مشروع Chain Link؟ تابع المقال الآتي للتعرّف عليها.

ما هي عملة Chain Link

هي عملة رقمية مشفرة تتصف باللامركزية أطلقت للمرة الأولى عام 2017، ويشار إليها بالرمز “LINK”، كما أنها تعتمد على خدمة أوراكل؛ سنقدم شرح مبسط عن خدمة أوراكل لتكتمل الفكرة لديك. فهي تمثل قاعدة بيانات علائقية مع بعض العمليات البسيطة.

وعلى ما تقدم، تكون عملة Chain Link بمثابة وسيط بين تقنية البلوكشين ” block chain”، وبين شبكة الحسابات المصرفية ” شبكة المدفوعات”. إن لم يكن لديك دراية كاملة بمفهوم البلوكشين، تابع هذا الشرح المبسط عنها؛ لتتخيل عالماً تستطيع تبادل المعاملات المالية فيه بلا وسطاء مثل المحامين والبنوك والمحاسبين. أي أنه لا يوجد أطراف مقابلة ولا توجد رسوم مرتبة على المعاملات. في نفس الوقت كل شيء يسير بشكل صحيح وديمقراطي، إنها تشبه يوتوبيا الضائعة، أليس كذلك؟ لكن ما سبق هو الحقيقة التي قدمتها تكنولوجيا البلوكشين. لك في نفس الوقت من مساوئ البلوكشين أنها لا تستطيع الوصول إلى بيانات خارج نطاق شبكتها.

معلومات سريعة عن العملة

  • تعمل على إدارة جميع المعلومات المتوفرة لديها من خلال تحويلها إلى بيانات، لتتمكن بعد ذلك من إدارة كامل الأعمال الخاصة بـالعملة الرقمية.
  • توفر خدمة أوراكل التي تقوم عليها العملة أسعار لائحة كبيرة من التطبيقات والبروتوكولات.
  • تمكنوا المستثمرين والمتداولين في عملة لينك “LINK” من تنظيم أنفسهم داخل مجتمع متخصص بالعملة الإلكترونية تحت اسم “لينك مارين”.

العلاقة بين العقود الذكية وأوراكل وChainLink

يعتبر نظام ChainLink شبكة غير مركزية مكونة من عدة عقد، تعمل على توفير البيانات الموجودة خارج البلوكشين لتحصل على عقود ذكية على البلوكشين من خلال أوراكل.

آلية عمل Chain Link

تعتمد عملة Chain Link في عملها على شبكة أوراكل غير المركزية التي تختص بربط العقد الذكي مع البيانات في العالم الحقيقي. تابع القراءة لتوضيح ما سبق.

بالتأكيد يجب عليك أن تمنح العقد الذكي خاصتك إمكانية للوصول الآمن إلى نتائج البيانات والدفعات، بالإضافة إلى واجهات برمجة التطبيقات. لكن الأمر ليس بالسهل فالعقود الذكية تتطلب برامج وسيطة تتميز بالأمان العالي لتصلها مع بيانات العالم الحقيقي. سوف تؤدي البيانات الخارجية بدورها إلى تشغيل العقد، بالتالي تكون الموثوقية حاجة ضرورية، وتكمن المشكلة بأن العقود الذكية لا تستطيع الوصول إلى البيانات بمفردها، إذا ذهبنا بالحل إلى شبكة أوراكل مركزية نبقى مشكلة أن الفشل في عقدة واحدة تؤدي إلى توقف النظام كاملًا، لذلك جاء الحل على شكل شبكة أوراكل غير المركزية.

تحليل أسعار عملة link خلال عام 2023

كان سعر عملة   linkفي بداية عام 2023 حوالي 1.82 دولار أمريكي. ليبدأ بعدها بالارتفاع البطيء حتى وصل إلى 4.50 دولار أمريكي في شهر يونيو/حزيران. بعد هذا الارتفاع كان من المتوقع النزول الكبير في سعر العملة في السوق، لكن لم تصدُق هذه التنبؤات، حيث أنها عادت لترتفع مرة أخرى بشكلٍ كبير، ووصل سعرها إلى 19.32 دولار أمريكي في شهر أغسطس/ آب. بعد ذلك انخفض قليلًا ليصل إلى 8.85 دولار أمريكي. واستقر في النهاية عند سعر 12.92 دولار أمريكي.

شراء عملة Chain link

عملة link مدعومة من قبل العديد من منصات التبادل، فيمكنك شراءها من منصات تداول عديدة، تأتي منصة Binance في مقدمتها. حيث يمكنك الحصول على عملة  linkمقابل العملات المشفرة المستقرة مثل USDT الموجودة بمحفظتك، أو من خلال النقود الورقية بوساطة

وسنقدم فيما يلي الخطوات المطلوبة لشاء العملة من منصة Binance:

  1. التسجيل على منصة Binance.
  2. البحث عن أي زوج من العملات أنت تملكه مقابل عملة LINK.
  3. اختر الزوج، بعد ذلك اشتري عملة Link، من خلال تحديد سعر الشراء.

ومن الجدير بالذكر أنه يوجد طريقتين للشراء عبر المنصة، الشراء حسب سعر السوق “Market”، أي أنك سوف تشتري العملة حسب سعرها في الوقت الحالي. أما النوع الثاني يدعى “Limit”، وطريقة الشراء تكون بأن تحدد أنت سعر الشراء الذي تريده وتنتظر نزول السعر ليصل إلى السعر الذي حددته لشراء العملة تلقائيا.

لماذا الاستثمار في عملة Link مفيد

في الوقت الحالي نستطيع القول أن الاستثمار بهذه العملة هو الأكثر ربحًا وأمانًا في سوق العملات الرقمية، ويعود السبب في هذا للعديد من العوامل، نذكر منها:

  • طُوّرت عملة Chain Link وتحسنت لتُصلح كافة المشاكل التي من الممكن أن تواجه العقود الذكية عامةً.
  • جمعت عملة Chain Link  بين تقنية البلوكشين والمجال المصرفي الحقيقي.
  • استخدمت عملة Chain Link خاصية الوصول إلى الواجهة الخاصة بأي تطبيق خارجي تريد توصيلها مع نظام العقود الذكية خاصتك.
  • حلّت عملة Chain Link مشكلة المؤثرات الخارجية التي تؤثر على السلسلة الرئيسية المتعلقة بنظام البلوكشين.

في الختام نستطيع القول إن كنت تريد الاستثمار بمجال العملات الرقمية، اذهب باختيارك لعملة Chain Link، لا سيّما بعد النجاحات الكبيرة التي حققتها خلال العام الماضي.