أعزائي القراء سنتحدث في مقالنا اليوم عن السلع الإنتاجية، والتي تعرف أيضًا بالسلع الوسيطة، أو السلع المصنعة. لأنها تعتبر سلعًا تستخدم في عمليات التصنيع للكثير من السلع والمواد الأخرى.
حيث عادةً ما يجري معالجتها بطرق عديدة لينتهي حالها في صورة منتج جديد تستطيع استخدامه والاستفادة منه. حيث إن عملية تصنيع السلع الإنتاجية عادةً يكون جزءًا من المنتج النهائي. كذلك تخسر حيويتها تمامًا ضمن مجرى التصنيع، لتتحول إلى منتج آخر. ومن الأمثلة الشائعة على السلع الإنتاجية هي الأراضي، والآلات، كذلك المعدات، والمواد الخام الأولية.

ما هي أساسيات عوامل الإنتاج

إن عملية الإنتاج بواسطة السلع الإنتاجية للحصول على منتج نهائي قابل للاستخدام من قبل المستهلك تستوجب العديد من العوامل لإنتاج هذا المنتج بطريقة تساهم على الاستفادة الكاملة منه بشكل سليم.

الأراضي من أهم أساسيات عوامل الإنتاج

حيث تعتبر أهم الأساسيات المستخدمة خلال عملية الإنتاج. وذلك كونها تساهم مع السلع الإنتاجية على إخراج المنتج النهائي. وعلى الرغم من الفروق الواضحة في قيمتها بين مشروع وآخر. إلا أنها تعتبر عنصرًا أساسيًا في جميع المشروعات سواءً كانت كبيرةً، أو صغيرةً. كذلك يمكننا اتخاذ أشكال عديدة مثل الأراضي الزراعية، كذلك العقارية، أو الموارد المتاحة من أي قطعة أرض.

القوى العاملة من أساسيات عوامل الإنتاج

حيث يعتبر العمل بأنه الجهد الذي يبذل من قبل الأفراد في عملية إنتاج خدمات معينة أو مجموعة سلع لسوق المستهلك. كذلك يمكن للعمل أن يأخذ أشكالًا عديدةً ومثال على ذلك عامل البناء في الفندق، أو موظف الاستقبال في الفندق. باعتبار الاثنين هم من أساسيات الإنتاج، ويعملان لتقديم خدمة لنزلاء الفندق، بحيث يجري دفع أجور عمال الإنتاج بمقابل تقديمهم لخدماتهم بكافة الأوقات علاوةً عن تقديم المجهود الكبير. ولا بد من التنويه إلى أن الأجور تعتمد بشكل كبير على مهارتهم وجودة عملهم.

رأس المال الجيد من أهم أساسيات عوامل الإنتاج

ذلك كون المال يعتبر المساهم الأكبر ضمن العمليات الإنتاجية ولكن بصورة غير مباشرة. باعتبارها تسهل كافة العمليات المستخدمة ضمن الإنتاج وأمثلة على ذلك، شراء السلع الإنتاجية، كونها تدخل في عملية إنتاج السلع الاستهلاكية.

التكنولوجيا أحد أساسيات عوامل الإنتاج

حيث يعتبر استخدام تقنيات تكنولوجية ليس من العوامل المباشرة في عملية الإنتاج. ولكن يمكن لهذه التقنيات أن تؤدي دورًا مهمًا في التأثير على العمليات الإنتاجية. ذلك كونها تتمثل في البرامج، والأجهزة المساعدة على تحويل السلع الإنتاجية إلى منتجات نهائية. وللتكنولوجيا تأثير واضح في تحديد جودة، وكفاءة المنتج. وكذلك التفرقة بين الشركات العديدة وأصحاب الصناعات من ناحية الكفاءة. وكلما ازداد اعتمادنا على استخدام التكنولوجيا بالصناعات كلما انخفضت تكاليف العمالة.

بماذا تتسم السلع الانتاجية

السلع الإنتاجية عادًة تستخدمها الشركات والمنشآت الكبرى وتعتمد عملية توجيهها على المشروعات الصناعية لاستكمال المساعدة في الإنتاج. أو لتكون مدخرات في عملية الإنتاج كونها لا تقدم للمستهلك النهائي. كما أنها لا تصلح لتلبية كافة الاحتياجات الإنسانية بطريقة مباشرة. ولكن تساعد في عملية إنتاج السلع الاستهلاكية. ومن أمثلتها تركيبات المصانع، أو المعدات الثقيلة، أو المعدات الأساسية، أو الآلات الثقيلة، وتتصف هذه السلع بالتالي:

  • يجري شراؤها بناءً على خطط مجهزة مسبقًا.
  • اشتراك أعداد كبيرة من المسؤوليين لإصدار قرار الشراء.
  • تستهلك هذه السلع بعد فترة زمنية طويلة.
  • عدد المشتريين لها محدود نسبيًا.
  • تمتلك قيمةً ماليةً عاليةً جدًا.

ما هي خصائص السلع الإنتاجية

تتمتع بعدة خصائص أهمها:

  • تتوفر السلع الإنتاجية بكميات قليلة نسبيًا في الأسواق بالمقارنة مع الأنواع الأخرى من السلع.
  • عند عملية تشغيلها أو الاستفادة منها يتوجب إجراء بعض الإجراءات غالبًا، كتراخيص، أو عقود، أو غيرها.
  • يكون الطلب على السلع الإنتاجية بشكل أقل وملحوظ نسبيًا عن السلع الاستهلاكية.
  • تتميز بارتفاع أسعار السلع الإنتاجية بشكل كبير بالمقارنة مع غيرها من السلع.
  • يتوجب اشتراك أكثر من شخص عادةً عند شراء السلعة الإنتاجية.

ما هي أنواع السلع الإنتاجية

  • المواد الخام وهي الموارد الطبيعية أو مشتقاتها التي تدخل في عملية إنتاج السلع وتصبح جزءًا من السلعة النهائية. وغالباً ما يجري شراؤها بكميات كبيرة، وتكون لها مواصفات معينة. ومن أمثلتها الحديد، النفط، الخشب، والمحاصيل الزراعية.
  • مستلزمات التشغيل وهي السلع التي تستهلك خلال عمليات إنتاج السلعة النهائية وتوزيعها دون أن تكون جزءًا منها. ومن الأمثلة عليها مواد القرطاسية، ومواد التنظيف وغيرها.
  • تجهيزات الإنتاج الأساسية كالمباني، والمعدات الثقيلة. وهي تتصف بارتفاع تكلفتها مع إمكانية الاستفادة منها لمدة طويلة. كما يكون شراؤها مدعومًا بخدمات عديدة كالصيانة، والتركيب، والتشغيل.
  • الأجزاء والقطع وهي الأجزاء المصنعة مسبقًا، أو تلك التي يجري تعديلها لكي تصبح جزءًا من السلعة في شكلها النهائي. كالبطاريات والأنوار والمقاعد التي تدخل في تجميع السيارة بشكلها النهائي، ولكنها تبقى قطعًا مستقلةً.
  • الأجهزة المساندة وتتميز عن تجهيزات الإنتاج الأساسية بأنها أقل تكلفةً منها ومساندة لإنتاج السلعة. ومن الأمثلة عليها أجهزة الحواسيب، والتجهيزات المكتبية المُختلفة.

وفي الختام نلاحظ تأثر العملية الإنتاجية بشكل مباشر أو غير مباشر بالسلع الإنتاجية التي لها الدور الأساسي كونها تأخذ دور الوسيط في عملية تصنيع السلع الأخرى. فلا يوجد لدينا إنتاج دون وجود السلع الإنتاجية التي تتمثل بالآلات، والمعدات، والأراضي، والمواد الخام.