لماذا يرفع البنك الفائدة ماذا يعني رفع الفائدة هنا يجب أن نعرف أولًا ما هي أسعار الفائدة؟ وما هي أسعار فائدة السياسة؟ وتأثيرها على الاقتصاد وعلينا كأشخاص مستهلكين. من المعروف أنه عندما يفرط الناس بالإنفاق سترتفع أسعار السلع والخدمات بسرعة، مما يؤدي إلى نمو الاقتصاد بسرعة كبيرة وبالتالي يؤدي إلى العديد من المشكلات بما في ذلك التضخم المفرط! الذي يقلل من قيمة الأموال. وفي غضون ذلك يجب رفع معدل فائدة السياسة، لإبقاء الأنفاق تحت السيطرة، ومنع الاقتصاد من الإنهاك نتيجة زيادة سعر الفائدة بنفس الوقت.

وعندما ينفق الناس بشكل أقل من اللازم، ترتفع أسعار السلع ولكن ببطء شديد أو حتى تنخفض. مما يؤدي إلى الانكماش بالاقتصاد وانخفاض التوظيف لتعزيز الإنفاق وإعادة توسيع الاقتصاد. وفي هذه الحالة يجب خفض سعر الفائدة.

اقرأ أيضا أنواع التضخم أبرز أنواع التضخم.

ما هي أسعار الفائدة

قبل أن نعرف لماذا يرفع البنك الفائدة، يجب معرفة ما هو معدل الفائدة؟
هو المبلغ الذي يجب على المقترضين دفعه مقابل قروضهم أو المبلغ الذي يتقاضاه المودعون مقابل ودائعهم؟ ويتم التعبير عن معدل الفائدة كنسبة مئوية من رأس المال، خلال فترة سنة واحدة. على سبيل المثال إذا قمنا بإيداع 100$ في البنك، وكسبنا معدل فائدة 1% فسيكون المال المودع يساوي 101 بعد عام واحد.

يتم تحديد الفائدة على أساس السياسة من قبل البنك المركزي. وهو أهم سعر يجب متابعته لأنه يؤثر على جميع أسعار الفائدة الأخرى في الاقتصاد، حيث أن معدل فائدة السياسة هو السعر الذي سيدفع به البنك المركزي، أو يفرض رسومًا على البنوك التجارية مقابل ودائعها أو قروضها. وهذا ما سيؤثر على أسعار الفائدة التي تطبقها البنوك التجارية مع عملائها من المقترضين والمودعين. على سبيل المثال إن معدل سعر فائدة سياسة أحد البنوك في تايلاند، هو معدل إعادة الشراء الثنائي ليوم واحد.

علمًا أنه لا يجوز للبنوك التجارية تعديل أسعار الودائع والاقتراض بنفس المبلغ لتغير معدل فائدة السياسة. وذلك لأن أسعار الفائدة للبنوك التجارية يتم تحديدها من خلال عدة عوامل، بما في ذلك الطلب على القروض، وكمية الودائع والتضخم، والتكاليف التشغيلية.

شاهد أيضًا: الرافعة المالية للبنوك.

لماذا يرفع البنك الفائدة

سنتعرف سويًة لماذا يرفع البنك الفائدة، إذ تواجه العديد من الشركات مشاكل في الحصول على سلع كافية. ومع تزايد عدد المشترين الذين يبحثون عن سلع قليلة للغاية، ترتفع الأسعار. فضلًا عن ارتفاع تكاليف النفط والغاز التي تزايدت وخصوصًا بعد المشاكل بين روسيا وأوكرانيا.

ويتم رفع سعر الفائدة من أجل محاولة التحكم في زيادة الأسعار أو التضخم، وهذا يزيد من تكلفة الاقتراض ويشجع الناس على سحب القروض والتقليل من الإنفاق. كما يتم رفع سعر الفائدة بهدف تشجيع الناس على ادخار الأموال ومع ذلك فهي موازنة صعبة جدًا، لأن البنك يريد رفع الفائدة، وبنفس الوقت لا يريد أن يبطئ الاقتصاد كثيرًا. وهنا يجب أن نعرف إلى أي مدى يمكن أن ترتفع أسعار الفائدة؟

يعتقد المحللون في كابيتال إيكونوميكس (وهي مركز تحليل اقتصادي وتنبؤات واستشارات مستقل). يعتقد أن البنوك في المملكة المتحدة ستضطر لرفع سعر الفائدة إلى 3%، لسحق التضخم. ولكن يعتقد الاقتصاديون الآخرون أنهم لن يضطروا إلى رفعها لهذا الحد، وأن ذروة الارتفاع ستكون عند 1.75%. وذلك لمواجهة التضخم الذي يمكن أن يمتد مدة أطول، ونسبة أعلى. ويحدث هذا عندما يعتقد الناس أن ارتفاع الأسعار سيستمر، مما يدفع بالشركات لرفع الأسعار لمواصلة جني الأرباح وإرضاء العملاء والمستثمرين. كما أشرنا في مقال سابق(حل مشكلة التضخم الاقتصادي ارتفاع معدل التضخم). ومن ثم سيطالب العمال بزيادة على الأجور لمواكبة ارتفاع الأسعار. في ذات الوقت يقول مكتب الميزانية العمومية أنه وفي حال حدث ذلك، فمن الممكن أن ترتفع أسعار الفائدة في المملكة المتحدة إلى 3.5% فهي كافية لإيقاف التضخم.

ماذا يعني رفع الفائدة

بعد ما عرفنا لماذا يرفع البنك الفائدة، يجب أن نتساءل كيف يؤثر رفع الفائدة على الناس وأعمالهم؟

إن الناس الذين لديهم رهون عقارية ثابتة لن يتأثروا على الفور. أما الباقون فسوف يشهدون ارتفاع في مدفوعاتهم الشهرية، أما بالنسبة للرهون العقارية النموذجية فعليهم أن يدفعوا مبالغ إضافية شهرية. بالإضافة للناس المالكين لرهون عقارية ذات معدل قياسي متغير الذين سيدفعون مبالغ أعلى.
على سبيل المثال إن العملاء المالكين لرهون عقارية في المملكة المتحدة، سيدفعون حوالي 115 جنيه إسترليني شهريًا. وأصحاب الرهون العقارية المتغيرة سيدفعون حوالي 73 جنيه إسترليني. ةهذا بالمقارنة مع ما قبل شهر ديسمبر من العام الماضي.

بالنسبة لبطاقات الائتمان ستؤثر أسعار الفائدة على أشياء مثل بطاقات الائتمان، والقروض المصرفية، وقروض السيارات.

أما بما يتعلق بالمدخرات ستؤثر قرارات البنك أيضًا على أسعار الفائدة التي يكسبها الناس على مدخراتهم. وعادًة ما تقوم البنوك الفردية بتمرير أي زيادات في أسعار الفائدة، مما يمنح المدخرين عوائدًا إضافية على أموالهم المدخرة في البنك. علمًا أن أسعار الفائدة لا تؤثر على الناس المدخرين لأموالهم خارج البلاد، لأن أسعار الفائدة الخارجية لا تواكب ارتفاع الأسعار الداخلية.

ماذا يعني رفع الفائدة

كيف تتأثر البلاد برفع الفائدة

إن رفع سعر الفائدة يؤدي إلى تأثر بعض البلدان، وذلك لأن هناك بعض البلدان تتبع نهجًا مماثلًا للبلدان العالمية. على سبيل المثال، أعلن البنك المركزي الأمريكي مؤخرًا عن أكبر زيادة في أسعار الفائدة منذ ما يقارب 30 عامًا. حيث رفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار ثلاثة أرباع نقطة مئوية، إلى نطاق يتراوح بين 1.5% و 1.75%. مما أدى إلى رفعها أيضًا في البرازيل، وكندا، والهند، وأستراليا، وسويسرا.

شاهد أيضًا مخاطر سعر الفائدة في السندات.

إيجابيات زيادة سعر الفائدة

ان الهدف من رفع البنك الفائدة هو إبطاء النشاط الاقتصادي ولكن ليس كثيرًا. مما يعني أن الاقتراض يصبح أكثر تكلفة، وبالتالي سيتفاعل المستهلكون مع الأمر، عن طريق الامتناع عن القيام بعمليات شراء كبيرة، وتراجع نسبة انفقاهم للمال. والفكرة هنا أنه في ظل التضخم المرتفع اليوم يمكن أن يساعد هذا الانخفاض في معدلات طلب المستهلكين للسلع في إعادة الأسعار إلى الوضع الطبيعي.

لذا يجب إعادة تمويل أي ديون عالية الفائدة الآن قبل أن ترتفع. على سبيل المثال قد يرغب المقترضون من القطاع الخاص الذين يدفعون سعر فائدة اضافي لإعادة التمويل بسعر ثابت، لتأمين ما سيكون سعرًا مثاليًا اليوم، وأقل منه في المستقبل.

شاهد أيضًا: لماذا تخاف الدول من الركود.

سلبيات زيادة سعر الفائدة

تتمثل سلبيات رفع البنك الفائدة في عوامل اقتصادية ليست على مسار صحيح مع أهداف ذلك الاقتصاد. والسلبية هنا تأتي في أن رفع أسعار الفائدة ينطوي على مخاطر دفع الاقتصاد إلى الركود في حال استمرت الفائدة بالارتفاع. ويسميها الخبراء بـ(الرقصة الاقتصادية الحساسة). علمًا أن هناك فرصة قوية للركود في العامين المقبلين إلى حد كبير استنادًا إلى عاملين وهما:

  • الزيادة في البطالة.
  • التضخم المرتفع المستمر.

شاهد أيضًا: أعلى فوائد البنوك في العالم 2023.

كيف الاستفادة من رفع الفائدة

يمكن الاستفاد من رفع البنك الفائدة بشكل فعال، وإذا كنت قلقًا من الركود فدعني أُخبرك أنه حان الوقت للتأكد من أن لديك مدخرات احتياطية، في حالة حدوث أي حدث مفاجئ مثل تسريح من الوظيفة، أو توقف عن العمل بسبب جائحة مثل جائحة كورونا. وتفاديًا لأي تغييرات مفاجئة بأسعار الفائدة، بالإضافة إلى أن وضعك لنقود إضافية في حساب مصرفي مع معدلات ادخار متزايدة بهذه الطريقة، ستحصل على بعض العوائد على مدخراتك لتجنب انخفاض قيمتها أثناء التضخم. على سبيل المثال، يمكنك ادخار المال في حساب التوفير، ويفضل أن يكون دون رسوم شهرية، ودون حد أدنى للودائع مع نسبة فائدة جيدة.

نتيجًة لذلك كله، نستنتج أنه في حال أردنا أن يظل معدل التضخم ضمن النطاق المطلوب، فيجب أن نتوقع مقدار الأموال التي سينفقها الأشخاص. وتحديد ما إذا كان تصنيع السلع والخدمات سيكون عند أو أقل من السعر، بعد ذلك يمكن تحديد سعر فائدة مناسب. حينها سنعرف على أرض الواقع كيف يرفع البنك الفائدة.

في نهاية حديثنا عن لماذا يرفع البنك الفائدة ماذا يعني رفع الفائدة. ننوه إلى أن أي آراء أو تحليلات وردت في مقالنا هي آراء خبراء فقط، ولا تتم مراجعتها من قبل جهات حكومية أو التصديق عليها. لذلك لا تعتمد على أي تحليلات ضمن أي موقع على الإنترنت.