أنواع التضخم أبرز أنواع التضخم. سمعنا مرارًا بمصطلح التضخّم الاقتصادي، فهو من المصطلحات المتداولة بكثرة على القنوات الإخبارية والاقتصاديّة. ولتزايد أهمية هذا الموضوع وخصوصًا بعد الحروب والتغيرات الاقتصادية التي تحصل في العالم. قررنا اليوم عبر منصة تجارتنا أن نقدّم مقالنا التالي لنتحدّث عن مفهوم التضخم، وأنواعه، وبالتالي ستصبح قادرًا بعد الاطلاع على هذا المقال من معرفة الاختلاف بين أنواع التضخّم المتعددة. إلى أن نختم مقالنا بكيفيّة قياس التضخم.

شاهد أيضًا: ما هي أسباب ارتفاع قيمة العملة.

مفهوم التضخم

مفهوم التضخم

مفهوم التضخم

يمكن أن نعطي تعريفًا لمصطلح التضخم: بأنه مصطلح اقتصادي يصف ازدياد عام في الأسعار. بالإضافة إلى هبوط في القوّة الشرائية للنقود. بينما يكون القليل من التضخم أمر صحّي للاقتصاد السليم. لكن تكمن المشكلة الكبرى في النمو السريع للتضخم، والذي بدوره يؤدي إلى خروج كامل الاقتصاد عن السيطرة. نتيجة لذلك تحاول معظم الحكومات والبنوك المركزية السيطرة على مشكلة التضخم، عن طريق تنظيم السياسة النقديّة. كما يتم التعبير عن التضخّم بنسب مئوية. وعلى سبيل المثال يمكن أن نطرح أمثلة عن أبرز أنواع التضخم الناتج عن كل من:

  • ارتفاع الأسعار: في عام 1950، كان بإمكان الفرد شراء فنجان قهوة مقابل 0.22 دولارًا، بينما يبلغ متوسط ​​سعر فنجان القهوة اليوم حوالي 2.38 دولارًا.
  • انخفاض القيمة الشرائية للعملة: إن سلة البضائع التي كانت تكلف 100 دولار في عام 1950 تكلف تقريبًا 1108 دولارًا اليوم.

وبالتالي يمكننا القول إن التضخم: ارتفاع تكاليف السلع والخدمات.

أما معدل التضخم هو: الزيادة أو النقص في الأسعار على مدى فترة زمنية.

أبرز أنواع التضخم

تتعدد أنواع التضخم، ويعود ذلك إلى النسبة المئوية التي ارتفعت بها الأسعار. فيما يلي سنعرض أبرز أنواع التضخم الاقتصادي:

  • التضخم الزّاحف.
  • كذلك التضخّم المتسارع.
  • التضخم الجامح.
  • بالإضافة إلى التضخم المفرط.
  • الركود التضخمي.
  • التضخم الأساسي.
  • انكماش الأسعار.
  • تضخّم الأجور.
  • تضخّم الأصول.
  • بالإضافة إلى تضخّم أسعار النفط.
  • تضخّم أسعار الأغذية.
  • تضخم أسعار الذهب.

وفيما يلي سنقدّم شروحًا لأهم أنواع التضخّم الوارد ذكرها في الأعلى.

التضخم الزاحف من أبرز أنواع التضخم

يطلق عليه أيضًا اسم التضخم المعتدل، والذي يحدث عندما يكون ارتفاع الأسعار بنسبة 3% بشكل سنوي، أو أقل. كما يكون التضخم الزاحف وفقًا للاحتياطي الفدرالي عندما تزيد الأسعار بنسبة 2% أو أقل من ذلك، فإن ذلك سيعمل على تحقيق النمو الاقتصادي السليم. نتيجة لذلك يدفع هذا النوع من التضخم الأفراد المستهلكين لزيادة شراء احتياجاتهم محاولة منهم للتغلب على زيادة الأسعار المستقبليّة، مما يعزّز الطلب. ونتيجة لذلك حدد الاحتياطي الفدرالي معدّل التضخّم المعتدل عند نسبة زيادة 2%.

شاهد أيضًا: ما هي مخاطر صناديق الاستثمار.

التضخم المتسارع من أبرز أنواع التضخم

تكون نسبة زيادة الأسعار في التضخم المتسارع تتراوح بين 3% _و10% بشكل سنوي. كما أن هذا النوع من التضخّم يؤدي إلى ضرر كبير في الاقتصاد، وذلك عن طريق زيادة النمو الاقتصادي بشكل سريع جدًا. مما يدفع المستهلكين إلى شراء كميّات أكثر من حاجتهم لتجنّب ارتفاع الأسعار في المستقبل. مما يدي إلى زيادة الطلب إلى مستويات مرتفعة جدًا لا تسمح للموردين بمواكبتها. ولا الأجور تستطيع أن توكبها أيضًا. نتيجة لذلك سترتفع أسعار الخدمات والسلع بشكلٍ كبير جدًا، وستصبح بعيدة عن متناول معظم الناس.

شاهد أيضًا: ما هي مميزات وعيوب الاستثمار في السندات الأمريكية.

التضخم الجامح من أبرز أنواع التضخم

في هذا النوع من التضخم تزداد التضخم إلى حوالي 10% أو أكثر. الأمر الذي يعمل على إثارة الفوضى في الاقتصاد. ونتيجة لذلك تفقد النقود قيمتها بشكل سريع، بحيث لا يستطيع أجر العمال والموظفين مواكبة هذا الارتفاع المتزايد في الأسعار. والأمر الذي يدفع المستثمرين الأجانب إلى تجنّب الاستثمار في البلدان التي تعاني من هذا النوع من أنواع التضخم، وبالتالي التقليل من تدفّق الأموال إلى هذه البلدان. بالإضافة إلى ذلك سيصبح بالتأكيد الاقتصاد غير مستقر، مما سيخلخل من مصداقيّة الحكومات.

شاهد أيضًا: احصائيات سوق المال الكويتي بورصة الكويت.

التضخم المفرط من أبرز أنواع التضخم

يحدث هذا النوع من التضخم عندما يكون الارتفاع في الأسعار أكثر من 50% في الشهر. لكن ها النوع من التضخّم نادر الحدوث، يحدث في حالة قيام الحكومات بطباعة النقود لدفع تكلفة الحروب. شهد العالم هذا النوع من التضخّم في عشرينات القرن الماضي في ألمانيا. وحدث أيضًا في زيمبابوي في العقد الأول من هذا القرن. كما حصل أيضًا في الولايات المتحدة الأمريكيّة أثناء الحرب الأهلية التي حصلت في منتصف القرن التاسع عشر.

التضخم الأساسي من أبرز أنواع التضخم

يقيس هذا النوع من أنواع التضخم ارتفاع أسعار جميع الخدمات والسلع، ما عدا أسعار الغذاء والطاقة. ويعود ذلك إلى التقلّب المستمر في الأسعار، والذي يعود إلى عوامل موسميّة متنوعة. بالإضافة إلى ذلك يعتمد النظام الفدرالي معدّل التضخم الأساسي في تحديد السياسة النقدية التي يتبعها، حتى لا يتم تعديلها كثيرًا بسبب تغير العوامل الموسميّة.

تضخم الأجور من أهم أنواع التضخم

يحدث هذا النوع من التضخم عند ارتفاع أجور العمّال بمعدّل أسرع من ارتفاع تكاليف المعيشة. كما أن هذا النوع من التضخم يحدث في ثلاث حالات وهي:

  • الحالة الأولي: عندما تعاني الدولة من نقص في العمال.
  • الحالة الثانية: عند تفاوض النقابات العمالية على رفع الأجور بمستوى أعلى من أي وقتٍ مضى.
  • الحالة الثالثة: تكون هذه الحالة عندما يتحكّم العمال بشكل فعّال في أجورهم الخاصّة.

تضخم الأصول من أبرز أنواع التضخم الاقتصادي

غالبًا ما يحدث تضخّم الأصول في فئة واحدة من الأصول كالسكن أو النفط بأنواعهِ، وكذلك الذهب. وفي الكثير من الأحيان يغفل مراقبي التضخّم والبنوك المركزيّة عن مراقبة هذا النوع من التضخم، عندما يكون إجمالي معدل التضخم منخفضًا. ولكن أظهرت الأزمة المالية العالمية، كذلك أزمة الرهون العقارية في أمريكا مستوى الضرر الذي ممكن أن يتسبب فيه هذا النوع من التضخّم.

كيفية قياس التضخم

كيفية قياس التضخم

كيفية قياس التضخم

لقياس التضخم نحتاج إلى جهاز يدعى: مؤشر التضخم. حيث يوجد عدة طرق لقياسه. ويعود ذلك إلى وجود العديد من مؤشرات التضخم. ولكن من المستحيل تتبع تغيرات الأسعار لكل منتج أو خدمة في الاقتصاد. نتيجة لذلك تتبع مؤشرات التضخم تغيرات أسعار عدد قليل فقط من السلع والخدمات.

مؤشر أسعار المستهلك CPI

مؤشر التضخم الأشهر: هو مؤشر أسعار المستهلك (CPI). يعمل هذا المؤشر على فحص أسعار متوسط ​​سعر سلة افتراضية من السلع والخدمات التي يحتاجها المستهلك، لمعرفة فيما إذا كانت هناك أي تغييرات في التكلفة الإجمالية للمعيشة. كما أن العناصر المختلفة في السلة تحمل أوزانًا مختلفة. حيث تعكس هذه الأوزان الأهمية المتفاوتة للعناصر الموجودة في سلة التسوّق الخاصة بالمستهلك. حيث أن الزيادة أو النقص في أسعار جميع البنود عند التعبير عنها كنسبة مئوية تمثل معدل التضخم.

ومع هذا كلّه، نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا اليوم الذي يحمل عنوان أنواع التضخم أبرز أنواع التضخم. والذي تحدّثنا فيه عن أهم أنواع التضخّم، وطرق التمييز بين كل نوع من أنواع التضخم الاقتصادي، بالإضافة إلى التحدث عن كيفيّة قياس التضحم باستخدام م}شر أسعار المستهلك CPI.