إذا كنت تتساءل كيف يربح المشاهير من انستغرام؟ ولماذا تدفع الشركات مبالغًا كبيرة من الأموال لمستخدمي انستغرام؟ وكيف يمكن لانستغرام أن يكون بالفعل منصة دخل لمستخدميه الراغبين باعتماده كوسيلةٍ لتحقيق الأرباح؟

فمنصة انستغرام اليوم تعتبر من أكثر منصات التواصل الاجتماعي شهرةً ورواجًا. إذ تضم أكثر من مليار مستخدم متفاعل ونشط عليها شهريًا، بالإضافة لما يقارب 500 مليون مستخدم أساسي يومي.

ولا يعتبر انستغرام منصةً للتواصل فحسب، أو مساحةً لمشاركة الصور والفيديوهات مع الأصدقاء، ونشرها بغرض التسلية والمتعة. إنّما بحد ذاتها تعتبر وسيلةً لتحقيق الأرباح وكسب الأموال من خلالها. فهناك الكثير من الطرق المعتمدة لتحقيق الأرباح على إنستغرام، والتي من أشهرها التسويق بالعمولة، وبيع المنتجات، وبيع الحساب النشط وغيره.

هذا ولا تقتصر منصة انستغرام على فئة محددة من الأشخاص لتحقيق الأرباح. إذ يمكن للمشاهير كسب الأموال من خلالها، وكذلك المؤثرين، وحتى أولئك الأشخاص العاديين الذين يشقون طريقهم على انستغرام للبدء باعتماد إحدى طرق الربح وكسب الأموال على المنصة.

لذلك، تابعوا معنا المقال للتعرف إلى طرق ربح المشاهير من انستغرام؟ وكمية الثروات التي يحصدونها في عالم الانستغرام، وكيف لتلك المنصة أن تكون مصدر دخل واسعًا لهم.

ما هي منصة الانستغرام

يعتبر انستغرام إحدى تطبيقات التواصل الاجتماعي التي أطلقت لأول مرة في أكتوبر من عام 2010، ومن ثمّ جرى تحديثها وإطلاقها على كافة نسخ الهواتف شيئًا فشيئًا. وهي عبارة عن خدمة شبكة اجتماعية أمريكية تعرف اختصارًا بكلمة “إنستا”.

يسمح تطبيق انستغرام بمشاركة الصور والفيديوهات المملوكة من قبل شركة فيسبوك، كما ويتيح لمستخدميه رفع الوسائط وتعديلها وتنظيمها باستخدام أنواع مختلفة من الفلاتر. بالإضافة لذلك، فإن منصة إنستغرام تسمح بمشاركة المنشورات مع العامة، وبتصفح محتوى المستخدمين الآخرين من خلال الإشارات أو المواقع، والتفاعل معها.

في البداية، كان انستغرام يسمح بعدد محدود من الصور، وبمدة محددة من مقاطع الفيديو. ولكن بعد إطلاقه ورواجه وتحقيقه لعدد كبير من المتابعين والمستخدمين. أزيلت كل القيود، وأضيفت إليه خدمات عديدة كميزة المراسلة، وإضافة أكثر من صورة وفيديو في منشور واحد، ونشر الصور والمقاطع المرئية في قصص لهم ولمدة 24 ساعة كاملة.

كيف يربح المشاهير من انستغرام

كخطوة أساسية لتحقيق الأرباح عبر انستغرام سواء للمشاهير أو للأشخاص العاديين. فلا بد من زيادة عدد المتابعين الحقيقيين على المنصة. وذلك يمكن عبر متابعة الحساب بشكل دقيق، والنشر كل يوم، والتركيز على المشاركة، واستخدام علامات التصنيف ذات الصلة، وكذلك من خلال إنشاء نمط حساب إنستغرام خاص بك، ونشر محتويات جميلة مسلية وهادفة.

بالنسبة لمشاهير العالم. فإن انستغرام منصة ربحية كبيرة لهم، ووسيلة إضافية تمكنهم من عرض إبداعاتهم عليها وكسب ملايين الدولارات جراء كل مشاركة على منشور واحد لهم، وخصوصًا إذا كان المنشور لصورة لهم، أو فيديو يعرض أشياء تخصهم.

وبفضل امتلاك المشاهير لأعداد هائلة من المتابعين الحقيقيين والنشطين. فإنه يمكنهم الاستفادة من ذلك بالتعاقد مع شركات ضخمة وعالمية مشهورة، ومن ثمّ الحصول على الأرباح الهائلة جراء الترويج والتسويق لمنتجات هذه الشركة عبر حساباتهم الخاصة على انستغرام.

حيث تختلف الأفكار التسويقية والترويجية للشركات، فمن الممكن نشر صور لمنتجات الشركة، أو عمل إعلانات تسويقية خاصة بالشركة ليتم نشرها على حسابات المشاهير الخاصة على انستغرام.

وعلى اعتبار المشاهير الفئة الأكثر تأثيرًا على الإنترنت عمومًا، وعلى انستغرام خصوصًا. فإنهم يجنوا بفضل تأثيرهم وقوة حساباتهم حوالي مليون دولار لكل منشور. والآن لك أن تتخيل كمية الأموال الهائلة جراء حساباتهم.

وبالإضافة لإمكانية ربح المشاهير من الترويج لشركات ضخمة، ودعمها من قبل عدد المتابعين الكبير. فإنّه يمكن لهم الاستفادة من أعمالهم الخاصة والترويج لها عبر صفحات الانستغرام.

فمثلًا تعتمد الملياريرة العالمية “كايلي جينر” على تحقيق أرباح مضاعفة عبر منصة انستغرام عبر نشر صورها، وعرض منتجات التجميل الخاصة بها، والتابعة لشركتها. إذ تستفيد من عدد متابعيها الكبير والذي يتجاوز مئة مليون متابع بنشر صورة سيلفي كل ساعة تقريبًا، وتوضيح أسماء منتجات شركتها الخاصة في صور ومقاطع فيديو جذابة.

 أمثلة على مشاهير الانستغرام

هناك عدد هائل من مشاهير الانستغرام المؤثرين، والذين يتقاضون أرباحًا كثيرة عبر تطبيق الانستغرام. وإحدى أهم مشاهير الانستغرام “ليز إيسوين” البالغة من العمر 25 عامًا. والتي انضمت إلى إنستغرام فور إطلاقه، وتملك الآن عددًا هائلًا من المتابعين، وتتقاضى حوالي 1 دولار لكل إعجاب مقابل إعلانات انستغرام، و15000 دولار لكل لقطة من منشوراتها التي تنشرها عن مدينتها نيويورك.

وكذلك “جيسون شتاين” الذي أطلق خدمته الخاصة لتتطابق مع العلامات التجارية مع المؤثرين على انستغرام. و ” brian difeo” الذي يعتبر من أشهر المؤثرين، والشهيرة “هدى قطان” صاحبة أكبر علامة تجارية لمستحضرات التجميل، والتي تتقاضى مبالغًا هائلة جراء الترويج لمنتجاتها وبيعها عبر انستغرام.

بالإضافة للعالمية “كايلي جينر” صاحبة أكبر عدد متابعين، واللاعب الرياضي العالمي “كريستيانو رونالدو” الذي يملك ملايين المتابعين، ويكسب مبالغًا طائلة جراء نشر صورة واحدة ولو كانت قميصه الرياضي.

كم أرباح الانستغرام

في الحقيقة، تعتمد كمية الأرباح التي يمكن كسبها عبر انستغرام على عدد المتابعين الحقيقيين. فأي شركة ستعرض عليك عرض منتجاتها، أو التسويق لخدماتها، أو عمل إعلانات لعلامتها التجارية. ستنظر أولًا إلى عدد المتابعين، وستلجأ إلى الحسابات التي تملك أكبر عدد من المتابعين والمتفاعلين.

وللبدء بكسب الأموال من انستغرام فإنك تحتاج لما لا يقل عن 6000 متابع على الأقل. فمثلًا تتقاضى الحسابات التي تملك أقل من 1000 متابع حوالي 100 دولار لكل إعلان. والحسابات التي تمتلك من 10000 إلى 100000 متابع تتقاضى حوالي 200 دولار لكل منشور.

وبالنسبة للحسابات التي تملك أكثر من 100000 متابع متفاعل، فإنها تحصل على دخل مثالي على إنستغرام يتراوح بين 400 إلى 500 دولار على كل منشور. أمّا الحسابات التي تملك مليون متابع وما فوق، فإنها تكسب ما يقارب مليون دولار على كل منشور.

وبالتأكيد الأمر ليس موحدًا، إنما يعتمد على الخبرة والمهارة والنجاح في عرض المنتجات، وبيعها، أو في عرض الإعلان بطريقة مناسبة ومحفزة للمتابعين. كما ويتعلّق بعدد الإعلانات التي تطلب الشركات عرضها في الشهر الواحد.

وفي الختام، وبعد التعرف إلى كيف يربح المشاهير من انستغرام؟ نجد أن منصة الانستغرام بالفعل منصة حقيقية وربحية وترويجية للكثيرين، وتعود بالفائدة المادية على الجميع بما فيهم مشاهير العالم.