يبحثُ الكثير من النّاس، عن إجابةٍ لهذا السؤال: (كيف تتهرب من الضرائب بشكل قانوني؟). وخصوصًا أصحاب الشّركات التجارية أو المؤسسات أو الأفراد الذين يعملون في المجال التجاري. وهو ما يجبُ أن يسمّى اصطلاحًا (بالتّجنب الضّريبي). والذي سنشرحه بشكلٍ مفصّل في الفقرات القادمة. ولا بدّ هنا من القول أنّ هناك الكثير من الأشخاص الذين يخلطون بين معنى أن تتهرب من الضّريبة بطرقٍ غير قانونيّة، مما يعرضك للعقوبة. وبين أن تتجنّب دفع الضّرائب بشكل قانوني. وفي الواقع فإنّ هناك فرقًا كبيرًا بين الأمرين.

منذ بداية تأسيس النّظم الاقتصاديّة للدّول، ووضعها لقوانين الجباية الضّريبية. وموضوع الضّرائب هو الشّغل الشّاغل للتجار والمؤسسات والأفراد. إذ أنها باتت تشكّل مشكلةً كبيرةً لهم. ومما لا شكّ فيه، أنه لا أحد يحبّ أن يدفع الضّرائب مقابل عمله أو أرباحه. ومنذ القِدم، تتوالى المحاولات للتملّص من دفعها، بشكلٍ أو بآخر. وقد بدأ الاقتصاديّون والتّجار، بالاستعانة بخبراء القانون، أو القضاة أو المحامين. بالبحث عن طرقٍ وأساليب، منها ما هو قانونيّ، أو غير قانوني، للتخلّص من الضريبة المترتبة على أعمالهم أو تخفيضها قدر المستطاع على أقل تقدير.

ضريبة، ضرائب، دفع، فرض، لا شَكّ أنّها مفرداتٌ لها تأثير سيءٌ على السّمع والنّفس. ولن يتوانى أيٌّ منّا أن يتّبع أي طريقة يقال عنها: “أنها طريقةٌ ستساعدك في التخلّص من تأثير هذه المفردات”. وهذا المقال لحسن الحظ هو تجسيدٌ حيّ وعمليّ لهذه الطّريقة.

سنتعرّف في مقالنا هذا على معنى الضّرائب وتعريفها، وأنواع الضّرائب المفروضة وشرحها. وسنعرّفك على معنى التجنب الضريبي بتعريفٍ واضحٍ وشاملٍ. وذلك لتفادي تعرضك للعقوبة، وسنتحدث أيضًا عن أهم العوامل التي ساعدت على التهرب قانونيًا من دفع الضرائب، كما سنرشدك إلى أهم الأساليب التي يمكنك من خلالها أن تتهرب من الضرائب بشكل قانوني. وقبل أن ندخل في هذا الموضوع، دعنا نجيب بدايةً على السّؤال “ما هي الضّريبة؟” تابع معنا عزيزي القارئ.

ما هي الضريبة

هي المبلغ النقدي أو المادي الذي تجنيه الدولة من المؤسسات والشّركات والأفراد. وذلك بهدف تمويل خزينة الدّولة في كلّ القطّاعات الخاضعة لتمويل الدّولة، كالتّعليم والجيش والشّرطة، أو لتسديد نفقاتها حسب الأنظمة الاقتصاديّة، مثل تطبيق الدّعم لبعض السّلع التجارية أو تمويل البنية التحتيّة، مثل بناء الطرق والسدود، أو التأمين على البطالة.

الجدير بالذّكر أنّ قيمة الضرائب يتم تحديدها من خلال قوانين يتم المصادقة عليها من قبل ممثلي الشّعب. إذ تكون القطّاعات الماليّة المختلفة التّابعة للوزارة هي المسؤولة عن جمع الضّرائب وجبايتها حسب ميزانيّة الدّولة. وقديمًا كانت الضّرائب عبارة عن مبالغ نقديّة، أو عطايا عينيّة. على سبيل المثال: كأن يدفع الفلّاح جزءًا من المحصول الذي ينتجه في السّنة كضريبة. أمّا اليوم فإن فهي تقتصر حصرًا على النّقود.

مفهوم التجنب الضريبي

هو مصطلح يعتمد على تجنّب دفع الضّرائب بشكل جزئي أو كلّي بشكلٍ قانوني. ويتم ذلك عن طريق إيجاد بعض الثغرات في القانون والتشريع الضّريبي والاستفادة منها، أو عن طريق التّلاعبات التي تنشأ من التعاملات بين الأطراف والتي يجب أن يقدّم تصريحًا كاملًا عنها لإثبات أن هذه المعاملات تمت بطريقة حياديّة. حيث يمكنك ذلك أن تتهرب من الضّرائب بشكل قانوني وفق التشريعات الضّريبية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن ينشأ التجنب الضريبي من خلال ما يسمّى “بالتحويل التسعيري” بين الشّركات وفروعها الخارجيّة أو الدّاخليّة أو بين الشّركات متعددة الجنسيّات.

ويجب الإشارة إلى أنّ جميع أشكال التجنب الضريبي التي تحدث بشكل أساسي بسبب بعض الثغرات غير المقصودة من قبل الحكومات، تعتبر جميعها قانونيّة. إلّا أنها أساليب غير أخلاقيّة تبعًا للرأي العام. وقد تواجه الشّركات التي تتبعها ردّة فعل عنيفة من قبل عملائها النشطين أو عبر شبكات الإنترنت. إلا أن المحكمة العليا في الولايات المتحدة ذكرت أنه “لا يمكن التشكيك بالحق القانوني للفرد في خفض مبلغ ما، كان يمكن أن يصبح من ضرائبه، أو أن يتجنبه بالكامل عبر وسائل يسمح بها القانون”.

كيف تتهرب من الضرائب بشكل قانوني

هناك العديد من الأساليب التي يمكن أن يتّبعها الأفراد أو الشّركات من أجل التهرب من الالتزام الضريبي بشكل قانوني، وسنذكر منها:

  • تسجيل الشركات أو المؤسسات في أقاليم يطبّق عليها قانون الإعفاء الضّريبي، أو يستفيد من التخفيضات الضريبيّة، بينما تزاول هذه الشركة نشاطاتها في أقاليم ودول أخرى خاضعة لقوانين التخطيط الضريبي.
  • نقل البضائع من الشّركات التّابعة للشّركة الأم مقابل أسعار منخفضة للتحويل، والتي بالكاد تغطّي التكاليف. مما يؤدي إلى انخفاض الأرباح، وبالتّالي انخفاض الضّرائب المترتبة عليه في بلد الإنتاج.

العوامل التي ساعدت على التهرب من الضرائب بشكل قانوني

هناك الكثير من العوامل التي جعلت التجنب الضريبي، أو التهرب من الضرائب بشكل قانوني أمرًا متاحًا وسهلًا بالنسبة للتجار والأفراد وأصحاب الشّركات، وسنذكر منها:

  • ضعف قانون الضرائب، ووجود فجوات وثغرات فيه.
  • كثرة التسهيلات والاستثناءات والإعفاءات الضريبية، والتي من السهل استغلالها للتهرب من الضرائب بطريقة قانونية.
  • إن المنافسة القويّة بين الدّول، في محاولتها لجذب أصحاب رؤوس الأموال وتشجيع الاستثمار، عبر تخفيض قيمة الضّرائب أو إلغائها. هو من أبر العوامل التي ساعدت على إمكانيّة التهرب القانوني من دفع الضّرائب.
  • إمكانية إنشاء شركات جديدة وفتح استثمارات متعددة في بلدان تفرض مبالغ قليلة من الضرائب، أو تقوم بإلغائها كلّيًا.

ما هي أنواع الضرائب

هناك الكثير من أنواع الضرائب التي يتم فرضها على الأفراد والمنشآت والشركات. والتي تختلف تبعًا للقوانين والتشريعات الضريبية من بلد لآخر، ومنها:

  • ضريبة الدّخل: تفرض هذه الضريبة على المصاريف والتي يتم الاعتراف بها من قبل المؤسسات الحكوميّة الربحيّة والتي تفرض حسب كميّة الأرباح في المؤسسات الخاضعة لها خلال مدّة معيّنة.
  • الضرائب الرأس مالية: تقتصر هذه الضّريبة على نوع محدد من الأموال، والتي يتم فرضها من قبل الحكومة على رأس المال الذي تمتلكه المؤسسات أو الأفراد أو المنظمات الربحيّة. سواء كان رأس المال ثابتًا أو متغيّرًا.
  • ضريبة القيمة المضافة: يتم فرضها على مالكين البضائع أو السّلع، كنتيجة للفوائد المتزايدة، ابتداءً من مراحل الإنتاج المختلفة، وانتهاءً بمرحلة الاستخدام من قبل المستهلك. كما يطلق على هذه الضّريبة اسم “ضريبة السّلع والخدمات”.
  • الضريبة التصاعديّة: تعتمد هذه الضّريبة في مضمونها على على معدّل الضّرائب صعودًا وهبوطًا. إذ تنخفض مع انخفاض الدّخل وترتفع مع ارتفاعه.
  • الضرائب النوعية: هذا النّوع من الضّرائب يختلف تبعًا للصنف الذي يتم فرض الضّريبة عليه. على سبيل المثال: الضّريبة المفروضة على العقارات تختلف عن الضرائب المفروضة على الأرباح.
  • ضريبة المبيعات: يتم فرض هذه الضريبة على عمليات  الإنتاج في مراحله الأولى، وتتعلق بعمليات الاستهلاك عمومًا.
  • ضريبة الرّسوم الجمركيّة: تعتبر الأعلى قيمةً بين أنواع الضّرائب، والتي يتم فرضها على البضائع المستوردة من خارج البلاد. ويؤدي ارتفاع قيمتها إلى ارتفاع أسعار البضائع وتكلفة شرائها بالنّسبة للمواطنين المحليّين.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال، والذي تعرّفنا فيه على تعريف الضريبة، وأنواعها المتعددة، ومعنى التجنب الضريبي، أو التهرّب القانوني من الضرائب، كما تحدثنا عن أهم الأسباب التي جعلت التّهرب القانوني من الضرائب ممكنًا، وأهم الأساليب التي يمكنك من خلالها أن تتهرب من الضرائب بشكل قانوني.