البحث عن عمل في لينكد ان، هو أحد أكثر المواضيع التي تشغل بال الكثير من الشباب والشابات الباحثين عن عمل. بحيث يظنُّ هؤلاء الأشخاص أنَّ مجرد امتلاك المعرفة والمهارة الجيدة في عمل ما ستكون المفتاح للعثور على عمل جيد، وللدخول بشكل مباشر في سوق العمل. غير أنَّ مهمة العثور على وظيفة قد تكون واحدة من أكبر المشاكل التي سوف يواجهونها. لذلك ومن خلال مقالنا لليوم سوف نتعرف على موقع لينكد ان، من أجل العثور على وظيفة مناسبة من خلاله، وذلك بدءًا من خطوة إنشاء حساب، وصولًا إلى طريقة التقديم على وظيفة داخل الموقع.

نظرة عامة على موقع لينكد ان

إذا ما أردنا تعريف موقع لينكد ان فيمكننا القول أنّه موقعٌ إلكتروني يصنف ضمن شبكات التواصل الاجتماعي التي تتخذ التواصل المهني مسارًا لها. تم إنشاء موقع لينكد ان في ديسمبر من العام 2002، ويقع المقر الرئيسي للشركة في مدينة نيويورك. وقد استحوذت شركة مايكروسوفت على الشركة في عام 2006 في صفقة بلغت 26 مليار دولار. ويعدُّ الموقع أحد أكثر مواقع البحث عن عمل زيارةً في العالم، فوفقًا لآخر الإحصائيات الصادرة عن شركة كوناكاست المتخصصة، والتي أعدت تقريرًا حول هذا الموضوع في عام 2012، ذكرت فيه بأنَّ موقع لينكد ان يزوره أكثر من 117 مليون زائر فريد في الشهر الواحد من جميع أنحاء العالم.

يقوم عمل الموقع على إنشاء ملف تعرفي خاص بكل شخص، حاله كحال أي موقع تواصل اجتماعي آخر. وفي المقابل فإن الشركات والمؤسسات الموجودة في هذا الموقع تقوم هي الأخرى بالإعلان عن الوظائف الشاغرة لديها على صفحاتها الخاصة. ليقوم  الشخص الراغب في التقدم للفرصة بالدخول إلى الرابط الخارجي المرفق مع المنشور أو مباشرةً عبر موقع لينكد ان.

طريقة إنشاء حساب على لينكد ان

كما ذكرنا سابقًا فمن أجل أن تكون قادرًا على البحث عن عمل في لينكد ان، فإنه لا بدَّ لك في البداية من إنشاء ملف تعريفي أو حساب على الموقع. ومن أجل ذلك فإننا سوف نتعلم الآن الطريقة الصحيحة لإنشاء حساب خطوة بخطوة.

  1. أولًا انتقل إلى رابط موقع لينكد ان.
  2. من ثم اكتب معلوماتك الخاصة بشكل صحيح (الاسم الأول، والاسم الأخير، والبريد الإلكتروني وكلمة مرور الحساب)، واضغط على زر التالي.
  3. بعد ذلك ستظهر لك صفحة تطلب منك تحديد مكانك الجغرافي؛ حدده واضغط على التالي.
  4. سوف ينقلك الموقع الآن إلى صفحة معلومات العمل السابقة أو الحالية، وفي حال عدم وجودها اضغط على أيقونة “أنا طالب”.
  5. وفي النهاية سوف يرسل لك الموقع رسالة التأكيد على بريدك الإلكتروني، ضعها في المكان المخصص لها.

كيفية البحث عن عمل في لينكد ان

في البداية لا بدَّ لك من تعلم كيفية البحث عن عمل في لينكد ان، وفي سبيل ذلك سوف نتعلم الطريقة الصحيحة للبحث باستخدام الصور.

  • في البداية اذهب إلى الصفحة الرئيسية لموقع لينكد ان، وأدخل معلومات حسابك الخاص.
  • من ثم انقر على أيقونة الوظائف “Jobs” كما هو موضح بالصورة.

كيفية البحث عن عمل في لينكد ان

  • ومن ثم أدخل اسم الشركة أو الكلمة المفتاحية الدالة عليها أو على الشاغر الوظيفي؛ كل ذلك ستجده في حقل “الشاغر الوظيفي”.

كيفية البحث عن عمل في لينكد ان

  • في حال أردت تحديد المنطقة الجغرافية للبحث، فيمكنك ذلك من خلال تبويب “البحث عن موقع جغرافي”.
  • كما ستجد المزيد من خيارات التصفية للحصول على نتائج بحث أفضل.

كيفية البحث عن عمل في لينكد ان

  • بعد ذلك اضغط على زر “بحث”.

نصائح البحث عن عمل في لينكد ان

في الحقيقة إنَّ مجرد امتلاك حساب على موقع لينكد ان أو أي موقع للعثور على عمل، لن يكون كافيًا للحصول على الفرصة المناسبة. وإنما هناك بعض النصائح المساعدة في ذلك، والتي تتمثل فيما يلي:

  • اهتم جيدًا بصفحتك الشخصية: قد تبدو هذه العملية في البداية غير مهمة، إلّا أنّها من أهم العوامل التي تساعد الشركات في التعرف عليك. بحيث تعدُّ الوسيلة الوحيدة التي يمكن للشركة من خلالها التعرف على الشخص الذي يتقدم للشاغر المعروض. وعليه تحديد إذا ما كان هذا الشخص الذي يملك الكفاءة المطلوبة للشاغر أم لا. لذلك سوف نقوم بتقديم بعض النصائح التي تساعد على تحسين ملفك الشخصي على موقع لينكد ان:
    • انتقي صورة ملفك الشخصي على الموقع بعناية.
    • اكتب عنوان رئيسي يوضح ملفك الشخصي بشكل أفضل.
    • اجعل ملفك الشخصي احترافي ويحوي على جميع الخبرات التي تمتلكها.
  • روّج لنفسك: كما ذكرنا سابقًا فإن مجرد امتلاكك المهارة والمعرفة في شيء ما ليست هي الطريق الذي يقودك للحصول على وظيفة. بحيث أنَّ هذه المعارف والخبرات التي اكتسبتها لا تساوي شيئًا إذا لم يتم إيصالها إلى صاحب العمل بالشكل الصحيح. لذلك اعمل دائمًا على الترويج لنفسك وخبراتك وأي عمل تقوم به على صفحتك الشخصية، علاوةً على ذلك عليك الدخول إلى المجموعات الموجودة على الموقع والترويج لأعمالك عليها بشكل مستمر. باختصار فإذا كان هنالك شيء تفخر به فإن موقع لينكد ان هو المكان المناسب لمشاركته عليه.
  • ابني شبكة علاقات على الموقع: في الحقيقة إنَّ بناء شبكة علاقات واسعة تستطيع حملك إلى المكان الذي تحلم به وتريده. حيث أنّه لا يمكن أن تجد شخصًا ناجحًا من دون أن يكون له شبكة كبيرة من العلاقات. لذلك ننصحك بأن تبقى على تواصل دائم مع الأشخاص على الموقع، من أجل بناء شبكة قوية من العلاقات.

في نهاية مقالنا هذا والذي استعرضنا من خلاله طريقة البحث عن عمل في لينكد ان. بالإضافة إلى تقديم مجموعة من النصائح للعثور على عمل بشكل أفضل. بقي أن ننوه إلى أن هذه العملية لن تكون بالعملية السهلة على الإطلاق. لذلك عليك العمل بجدٍّ واستمرار للحصول على النتائج المرجوّة من ذلك.