ما هي خدمات موقع لينكد إن؟ لينكد إن هو موقع على شبكة الإنترنت يصنّف ضمن الشّبكات الإجتماعية. تأسّس في ديسمبر كانون الأول عام 2002، وبدأ التشغيل الفعلي في 5 مايو 2003. يستخدم الموقع أساسًا كشبكة تواصل مهنيّة في يونيو 2012، وهو متوفر بــ 24 لغة منها العربية والإنكليزية والفرنسية والألمانية والإسبانية والبرتغالية والروسية والتركية واليابانية. وقد تأسست لينكد إن في ماونتن فيو، كاليفورنيا، ويقع المقرّ الرئيسي حاليًّا في سانيفيل، كاليفورنيا.

ويقدّم موقع لينكد إن خدمات كثيرة للأعضاء المشتركين به، حيث يسمح لهم بإنشاء ملفات تعريف واتصالات لبعضهم البعض في شبكة اجتماعية عبر الإنترنت قد تمثّل علاقات مهنيّة في العالم الحقيقي. فإنّ لينكد إن هو المنصّة التّي تمكنك من الحصول على الفرصة التي لطالما حلمت بها. وبعبارة أخرى، كثيرًا ما كانت المعرفة تمثّل القوة لملاكها، أما في عصرنا التكنولوجي السّريع فقد أصبحت ضرورة من ضروريات الحياة. بالإضافة إلى، أنها ترتبط بحياتنا المهنية والعملية ارتباطًا وثيقًا، ويتوقف عليها حصولنا على فرص عمل.

واليوم سنطلّ من نافذة التكنولوجية على موقع لينكد إن لنطّلع على هذا الموقع الإحترافي في عالم الأعمال والتوظيف، لنتعرّف على الخدمات التي يقدمها لنا في مجال عملنا، وذلك من خلال منصّة تجارتنا فتابع معنا للنهاية.

 خدمات موقع لينكد إن

حيث أنّ الغرض من الموقع، هو أن يتيح للمشتركين الاحتفاظ بقائمة تواصل مع الأشخاص الذين لهم بهم علاقة ما، والتي تسمى ” العلاقات أو الإتصالات “. والأهم من ذلك كله، إمكانية إرسال  المستخدمين دعوة لأي شخص ليصبح في قائمة الإتصالات. إضافةً إلى الكثير من الخدمات التي يقدمها موقع لينكد إن للمشتركين ومنها على سبيل المثال:

  • نستفيد من شبكة التواصل تعزيز العلاقات مع أولئك الموجودين في قائمة الاتصالات. إضافةً لذلك، يمكن استخدامها للتّعرف على أشخاص آخرين، وأيضًا معرفة المزيد عنهم من خلال الاتصال المتبادل.
  • يستطيع المشترك تحميل سيرته الذّاتية، وترتيب ملفّه الشّخصي بغرض إبراز أعماله وخبراته.
  • يمكن استخدام موقع لينكد إن لإيجاد وظائف، أو أشخاص، أو فرص عمل ينصح بها شخص ما في قائمة التواصل.
  • إضافةً إلى أنّ الباحثين عن عمل يمكنهم استعراض الملفّات الشخصية لمديري التّوظيف في الشّركات.
  • كما ويمكن لأصحاب العمل وضع قائمة بالوظائف المتاحة لديهم، وبالتّالي البحث عن مرشّحين محتملين ومناسبين لها.
  • يستطيع المستخدم إضافة صورته الشّخصيّة، وكذلك مشاهدة صور المستخدمين الآخرين، وهذا يساعد في تحديد الهوية.
  • وتوفّر لينكد إن للمستخدمين إمكانية متابعة الشّركات المختلفة، وتفعيل الإشعارات لتلقّي كل جديد يخصّ تلك الشّركات.

وعلاوةً على ذلك، فإن لموقع لينكد إن ميّزة خدمة إجابات لينكد إن، وهي شبيهة بخدمة إجابات غوغل وياهو. وهذه الخدمة تتيح للمستخدمين طرح أسئلة و تلقّي الإجابات عليها من المشتركين في لينكد إن. وهذه الخدمة مجانيّة بالتأكيد، كما أنها مخصصة للمجال الوظيفي والمهني. والأهم من ذلك كلّه إنّ هوية من يسأل والمجيب معروفة على لينكد إن.

تطبيقات وخدمات أخرى على لينكد إن

قد أطلقت لينكد إن خدمات أخرى عديدة ومفيدة، فعلى سبيل المثال: أعلنت شركة لينكد إن عن إطلاق خدمة لينكد إن دايركت آدس، وذلك في منتصف 2008 وهي عبارة عن شكل من أشكال الرعاية الإعلانية عبر الموقع. إلى جانب إعلانها عن خططها في إطلاق نموذج جديد لخدمتها، والذي ستخصصه من وإلى الشركات. والذي على ما يبدو أنه سيحقق أرباحًا أكثر من تلك التي تجنيها لينكد إن من الإعلانات.

وأيضًا أطلقت لينكد إن ميزة أخرى وهي لينكد إن للإستطلاع والتصويت، وذلك في ديسمبر 2011 والتي يستفيد منها أكثر من مليون مجموعة في الموقع. وذلك إلى جانب ميزة منصّة التّطبيقات التي أطلقتها في أكتوبر 2008. وتسمح هذه الخدمة بتضمين تطبيقات وخدمات الإنترنت الأخرى داخل صفحة الملف الشخصي للمشترك. فمثلًا من أوائل هذه التطبيقات: قائمة القراءة في أمازون، حيث تعرض الكتب التي يقوم مستخدم لينكد إن بقراءتها عبر أمازون، إلى جانب خدمة Tripit، وSix Apart، وType Pad.

حيث يستطيع المستخدم عرض آخر التدوينات التي قام بكتابتها على تلك المواقع عبر صفحة لينكد إن. وفي 2010 سمحت لينكد إن للشركات بإضافة منتجاتها وخدماتها إلى صفحاتها في الموقع. وهذا بدوره سمح للأعضاء بتقييم تلك المنتجات والخدمات وكتابة آراءهم بها.

سمات موقع لينكد إن

  • موقع لينكد إن مجاني: إنّ موقع لينكد إن مجاني ولكن فيه إصدار مدفوع. فعلى الرغم من أنّ هذا الموقع متاح للجميع بشكل مجاني، إلا أن هناك الكثير من الميزات التي لا تتوفر إلا من خلال إحدى الخطط المدفوعة.
  • لينكد إن متاح باللغة العربية: على الرغم من أنّ الغالبية العظمى لمستخدمي لينكد إن باللغة الإنكليزية، إلا أنّ الموقع متوفر باللغة العربية أيضًا، بحيث يمكنك ضبط حسابك وتحديث بياناتك، بالإضافة إلى نشر محتوى بالعربية.
  • التواصل مع 30 ألف شخص: إنّ فيسبوك يسمح لك بإضافة 5 آلاف صديق وتسمى قائمة الأصدقاء، إلا أن لينكد إن يتيح لك إضافة ما يقارب 30 ألف اتصال وتسمى شبكتك.
  • خاصية الرسائل الفورية: هذه الميزة التي يوفرها لك موقع لينكد إن للتواصل مع أعضاء شبكتك بسهولة. والجدير بالذّكر أنّ هذه الخاصية ليست وظيفتها الدردشة مع الآخرين في الشبكة. بمعنى آخر، أيّ عند التواصل مع شخص ما عليك كتابة رسالتك مرة واحدة وبصورة احترافية ورسمية.
  • لينكد إن منصة تسويقية: فإنّ أهمية موقع لينكد إن لا تقتصر على التواصل مع مجتمع احترافي للحصول على فرصة عمل جيدة فحسب، بل يضمّ أيضًا فرص تسويقية ممتازة لأصحاب الأعمال. حيث يمكنك إنشاء صفحة إحترافية لشركتك، ومن ثمّ إطلاق حملات إعلانية للحصول على زوار لموقعك وتحقيق مبيعات والتّرويج لشركتك.

من ينبغي أن تتجنب على لينكد إن

كثير من الناس يدخلون موقع لينكد إن بغية التواصل مع الآخرين. ولكن التواصل مع كل من يظهر في طريقك وبشكل عشوائي بلا تمييز، يعني أنك لا تحقق الاستفادة القصوى من الموقع. فمن ينبغي أن تتجنب على موقع لينكد إن؟

  • ممثلي المبيعات: إنّ من يستخدمون الموقع للتّرويج التجاري يحرصون على الظهور بمظهر مهني لائق. وبالتالي فإنّ دخول من لا تعرفه جيّدًا إلى قائمة معارفك، من شأنه التأثير سلبًا على جودة ومستوى شبكتك.
  • الأصدقاء القدامى والمواعدات المحتملة: في الحقيقة قد يؤدي قبول شخص ما ليس له علاقة بمجال عملك أو تخصصك إلى تشويه سمعتك المهنية ويؤثر سلبًا على صورتك لدى الآخرين على الموقع. لذا عليك أن توسّع دائرة معارفك على لينكد إن مع أشخاص تثق بعملهم ومؤهلاتهم لأنّ ذلك يشكّل رصيد قيّم على شبكتك.
  • المستخدمين الخاملين: كثير من المستخدمين الخاملين على الموقع، قد يكونوا مجرد حسابات مزوّرة، وهؤلاء لا يشكّلون أي فائدة لك على الموقع.

وختامًا، يمكننا القول إنّ موقع لينكد إن هو فرصة ذهبيّة، والطريق الصحيح في عالم الأعمال والأموال. وتكمن أهميته في كونه مخصص للغرض الوظيفي والمهني. وبرأيي الشخصي إنّ إنشاء حساب لينكد إن لم يعد خيارًا بل ضرورة لكل من يبحث عن حياة أفضل. وهذا لا يتوقف على ذوي المهن والأعمال ومسؤولي التوظيف أو الباحثين عن فرصة عمل فحسب، بل الدارسين والطلاب أيضًا. فإنّ لينكد إن منصة خدمات رائعة وربما تجعل الفرصة التي لطالما حلمت بها حقيقة.