يتسائل الكثير من المسافرين إلى قطر كم جرام ذهب مسموح في السفر إلى قطر وما هو وزن الذهب المسموح السفر به. حيث تعتبر قطر من أكثر الدول العربية استقبالًا للزوار سواءً بقصد السياحة أو العمل. وبالتالي أي مسافر إلى قطر يحتاج إلى اصطحاب الأموال والذهب معه، وذلك لتغطية مصاريفه السياحية أو التجارية. ونحن اليوم سوف نتحدث عن كمية الذهب المسموح اصطحابها مع المسافرين من وإلى قطر.

ومن أهم القوانين التي أصدرتها دائرة الجمارك العامة في قطر هي وجوب التصريح عن الذهب والأموال عند بلوغها الحد الأدنى المسموح به. وبذلك فرضت قانون التصريح الرسمي عن الذهب في مطار الدوحة مباشرةً بالنسبة للمغادرين أو الوافدين إليها. وجاء هذا القانون لحماية أموال الدولة والحفاظ على ميزانيتها من الذهب ومنع التهريب إلى خارج البلاد. فإذا كنت من المهتمين بمعرفة كم جرام ذهب مسموح في السفر إلى قطر وكيفية التصريح عن الذهب في قطر تابع معنا المقال للنهاية لنزودك بالتفاصيل.

كمية الذهب والأموال المسموح بها في السفر إلى قطر

في الحقيقة هنالك الكثير من الشروط الواجب الالتزام بها عند السفر إلى قطر. وبالتالي من أهم القوانين هي كمية الذهب والأموال المحمولة مع المسافر. حيث يجب على كل مسافر يحمل مبلغًا ماليًا كبيرًا أو كميةً كبيرةً من المجوهرات التصريح عنها عند دخول مطار قطر الدول. وبالتالي حددت الدولة كمية الذهب والأموال بما يلي:

  • الذهب عيار 24: يسمح للمسافر اصطحاب وزن 240 جرام من السبائك الذهبية أو الذهب المشغول.
  • الذهب عيار 22: يسمح للمسافر اصطحاب وزن 263 جرام سواءً كان من السبائك الذهبية أو الاكسسوارات.
  • ذهب عيار 21: وهو عيار الذهب الأكثر تداولًا بين النا،س حيث يسمح للمسافرين إلى قطر اصطحاب معهم مقدار 276 جرام دون التصريح عليها. وبالتالي أي مسافر يحمل معه وزنًا أعلى من هذا الوزن يجب عليه التصريح عليه في مطار قطر الدولي.
  • ذهب عيار 18: حيث يحق للمسافر اصطحاب معه وزن 322 جرام دون التصريح عليه لدى دائرة الجمارك في مطار الدوحة.
  • الريال القطري: يحق للمسافرين إلى قطر اصطحاب معهم مبلغًا مالي حوالي 50000 ريال قطري دون التصريح عليه. كذلك في حال تجاوز الحد المسموح به يجب على المسافر التصريح عنه ودفع الرسوم الجمركية.
  • الدولار: وهي العملة الأكثر تداولًا بين المسافرين، حيث يحق للمغادرين إلى قطر حمل معهم مبلغًا ماليًا، لا يزيد عن 13500 دولار، وفي حال تجاوز هذا الحد يجب على المسافر التصريح عنه.

شاهد أيضًا: كم جرام ذهب مسموح في السفر إلى قطر

التصريح عن الأموال والذهب في قطر

من الضروري التصريح عن الذهب والأموال عند قدوم المسافرين إلى قطر. وذلك عند إدخالهم لكميات كبيرة من الذهب إلى البلاد بحيث تتجاوز الحد الأدنى المسموح به من قبل الجمارك القطرية. كذلك قررت ادارة الجمارك العامة في قطر طرق الافصاح الرسمية عن الذهب والأموال في المطارات أو عبر المنافذ الحدودية البرية والبحرية وهي:

  • التصريح الإلكتروني: وهي عبارة عن خدمة حديثة في قطر، حيث يمكن للمسافرين إلى قطر التصريح عن كمية الذهب والأموال قبل الوصول إلى المطار. وبالتالي تسهل على المسافرين عناء الانتظار لحين اكتمال عملية التصريح. وبذلك يمكن لكل مسافر الدخول إلى الموقع الإلكتروني الخاص بدائرة الجمارك العامة، لتعبئة نموذج التصريح من الاسم الثلاثي، وتاريخ القدوم، وتفاصيل المجوهرات أو المال الموجود. وبعد إكمال النموذج يرسل الموقع نسخة من التصريح إلى الشخص عبر البريد الإلكتروني لطباعتها وابرازها في المطار.
  • التصريح التقليدي: وهي الطريقة الأكثر استخدامًا، حيث يمكن لأي مسافر يحمل بحوزته ذهب أو أموال أعلى من الحد المسموح به التصريح عنهم في دائرة أمن المطار. وبالتالي عند وصول المسافر يجب عليه التوجه إلى مكتب أمن المطار لاتمام اجراءات التصريح مع إبراز الثبوتيات الخاصة بمصدر الأموال أو فواتير شراء الذهب.

شاهد أيضًا: كم جرام ذهب مسموح في السفر إلى قطر

عقوبة عدم التصريح عن الذهب والأموال في قطر

يعتبر حمل الأموال والذهب بكميات كبيرة أثناء السفر مخالفة قانونية تعرض صاحبها للمساءلة ما لم يثبت خلاف ذلك. وبالتالي كل مسافر لم يصرح عن ما بحوزته من ذهب وأموال بكميات كبيرة قد يتعرض لعدة مشاكل وهي:

  • مصادرة الأموال والذهب من قبل دائرة الجمارك القطرية.
  • منع المسافر من استرداد أمواله إلا بعد تغريمه بناءً على توصيات دائرة الجمارك العامة. كذلك يوجد حالات تمنع أصحاب الأموال من استردادها، مثل الشك في استخدمها بعمليات مشبوهة كغسيل الأموال.
  • في حال استطاع المسافر استرداد أمواله يغرم بنسبة 10 % من قيمة الذهب أو المال المحمول.

وزن الذهب المسموح في مطارات قطر

هنالك كمية معينة من الذهب المسموح حمله عند القدوم والمغادرة من قطر وهي:

  • الدخول إلى قطر: يجب التصريح عن الذهب إذا كانت قيمته تتجاوز 50000 ريال قطري. ويشمل بذلك جميع أنواع المجوهرات من السبائك والإكسسوارات.
  • الخروج من قطر: لا يجب التصريح عن الذهب المشغول مثل اكسسوارات الزينة مهما كانت كميته. ولكن في حال كان المسافر يحمل معه سبائك ذهبية أو ذهب خام يجب عليه التصريح عنه.

شاهد أيضًا: كم جرام ذهب مسموح في السفر إلى الجزائر

وفي الختام، لا بد من التصريح عن كمية الأموال والذهب المراد اصطحابها مع المسافر من وإلى قطر. وذلك لتجنب أي مشاكل أمنية تعرض المسافر للمساءلة عند اصطحاب كميات كبيرة من الذهب إلى خارج البلاد.