يشمل كتاب لأ بطعم الفلامنكو إقتباسات جميع العبر والحكم. التي تناولها مؤلف هذا الكتاب د. محمد طه بطريقة مرنة. تصل إلى قلب القارئ بكل سهولة. اليوم عبر منصة تجارتنا سنقدم نبذة عن الكاتب الدكتور محمد طه. وسنذكر أهم مؤلفاته بالإضافة إلى ذكر إقتباسات كتاب لأ بطعم الفلامنكو، تابعونا.

وقفة على سيرة مؤلف كتاب لأ بطعم الفلامنكو

الدكتور محمد طه هو استاذ مصري واستشاري طب نفسي في جامعة المينيا. تولى منصب نائب رئيس الجمعية المصرية للعلاج المصري. وهو عضو فعال في العديد من الجمعيات الدولية والمحلية للطب النفسي. ونذكر منها الجمعيه الأميركية، الجمعية العالمية والملكية البريطانية. بالإضافة إلى ما ذكر فهو مؤلف كتب شهير ومؤلفاته تلقى إقبالا حيث أنها الأكثر مبيعا خاصة في السنوات الخمس الأخيرة.

بدأ مشواره الأدبي في كتابه الخروج عن النص عام 2016. في نفس العام أرفقه بكتاب آخر يحمل عنوان علاقات خطرة. وفي عام 2019 قدم لنا طه كتاب لأ بطعم الفلامنكو. وفي 2023، اطل علينا طه بكتاب رجل شرقي منقرض.  الذي كان الأكثر مبيعا منذ الأسبوع الأول لإصداره. حاول طه من خلال كتبه أن يساعد القارئ على معرفة نفسه على حقيقتها، من خلال تبسيطه للمشاكل النفسية وتقديم حلول لها.

حيث ساهمت هذه الكتب في نشر الوعي وتطوير الذات . في جميع المجتمعات العربية قدم طه برنامج تلفزيوني. “الشيزلونج” تناول من خلاله العديد من المفاهيم النفسية التي تهم جميع الجماهير بمختلف فئاتها. دكتور محمد طه هو دكتور الشباب الأول، حيث أن كتبه لاقت إقبالا من مختلف الفئات العمرية خاصة الشبابية.

إقتباسات كتاب لأ بطعم الفلامنكو

الإقتباسات هي التي تبقى عالقة في الاذهان. خاصة عند الفئة التي لا تحبذ قراءة النصوص الطويلة. سأحاول أن أورد العديد من الإقتباسات التي تناوبها د. محمد طه في كتابه لأ بطعم الفلامنكو إقتباسات. حاول الكاتب أن يوجه رسائل إلى المجتمع لكي يوعيه . ويعالجه من الأمراض النفسية بأسلوب سهل ويصل للجميع ومنها.

 

الإقتباسات التي تتحدث عن تطوير الذات في كتاب لأ بطعم الفلامنكو

  • يعتبر د. محمد طه أن أصعب سجن في الحياة هو عبارة “خايف من بكرة” والأصعب منه هو “زعلان على مبارح
  • إذا لم تقاوم وتساعد نفسك لا أحد سيساعدك“، تخيل أن أخطبوط من المشاعر السلبية يلتف حول عنقك في دقايق، ساعات أو سنين، لذا عليك بخلاص نفسك من جميع الطاقات السلبية التي تحيطك.
  • بإعتقاد د. محمد طه أن الكومفورت زون هي قوقعة وإنغلاق للنفس وليس راحة، حيث أنها لا تتيح لك فرصة التجربة وفي الوقت نفسه تبعدك عن محيطك وناسك، كيف نقول إذن أننا نحمي أنفسنا؟
  • يشدد د. محمد طه في إقتباساته على شي جميل جداً ويحصل مع الأغلب، يطلق عليه الدكتور أسم اللعبة النفسية الشهيرة وهي تأجيل حاجة ما إلى أن تأتي حاجة ثانية لتكملها. على سبيل المثال نذكر إنك نجحت في الجامعة فتؤجل فرحتك لما تتخرج وتحمل الشهادة، وعندما تتخرج تنتظر لتفرح لما تستلم الوظيفة، وغيرها… حيث أن لما هذه تحرمك من أن تعيش لحظتك وتفرح بها.
  • التجنب من إحساس كل من يقدم المساعدة لك أو يحاول دعمك والوقوف إلى جانبك على نعته بالمقصر والمذنب، ولومه على إنك أنت الآن لست بحاحته وكأنك تقول له ” أين كنت منذ زمن بعيد؟” حيث أن هذا الأمر يستنزف فكرك، يستهلك طاقتك ويحرق إحساسك لذا ابتعد عنه.
  • يحتاج كل شخص منا أن يقرأ، يبحث، يفكر أي عليه أن يجتهد ويتعب ليصل إلى ما يطمح إليه، من ناحية أخرى لا يمكنك الإعتماد على وصي يفكر عنك، ويخطط لك ويقرر عنك وأنت تأخذ الأشياء وكانها معلبة وجاهزة بإنتظارك.
  • يحصل دائماً في عيادات الطب النفسي وبشكل متكرر خاصة أثناء الإمتحانات طالب متفوق في دراسته سواء كان في الجامعة أو في الثانوية العامة، وقت الإمتحانات يتغير وينسى بسرعة كل ما ذاكره ودرسه، لم يعد يطيق الكتب والدرس، لا ينام ويسيطر عليه قلق رهيب لدرجة لم يعرف الإجابة على أي سؤال هذا إذا دخل الامتحان بالأصل لأن التردد الذي ينتابه يعيقه عن إتمام عمله ويؤدي به إلى الرسوب.

الإقتباسات التي تخص الأسرة والتربية في كتاب لأ بطعم الفلامنكو

  • توجه د. طه إلى كل أم وأب وإلى كل تربوي على أن لا يربطوا نجاح أولادهم وطلابهم بالعلامة والتقدير الذي يحصلون عليه لأنه في هذه الحالة تسجنون أولادكم في مجاميع.
  • التربية ليست العامل الوحيد الذي يؤثر في الإنسان، إنما يوجد عناصر كثيرة متداخلها منها البيئة العامة، الجينات، مستوى الذكاء، تاريخ ميلاد الأشخاص يؤثر كذلك المغامرة.
  • التشوهات النفسية المخيفة هي مقارنة أولادك بأولاد الأقارب والأصدقاء، حيث يتولد لديهم شعور عدم الرضا عن أنفسهم لأنهم بالتالي لم يكونوا هم أنفسهم، فكيف سيشعرون بأنهم مقدرون ويستحقوا الإهتمام، النجاح أو الحب.
  • تدخل الأهل في حياة أولادهم يخلق منهم شخصية مشوهة غير قادرة على إتخاذ أي قرار في الحياة.
  • تناول طه في إقتباساته مفهوم الإذلال والإستغلال وأعطى نموذج على هذا المراة ربة المنزل التي تتعب  في التنظيف والطبخ وغيره من الأعمال اليومية، تضحي وترهق نفسها من أجل سعادة أولادها وزوجها، وفي آخر النهار تقول لهم ” لا أحد يشعر بي” أو عبارة أخرى.” أنا ضحيت بنفسي من أجلكم” أو إلقاء اللوم عليهم فتقول ” أنا دفنت نفسي بالحياة لكي أنتم تعيشوا” خلاصة هذه الأقوال حسب رأي طه طبعاً  أنها ليست لوجه الله وحب وإندفاع للعطاء بل يراها طه خطة ذكية تعتمدها لتوقعك في الفخ، فأحذر من ذلك.

في ختام جولتنا التثقيفية والمعرفية سألخص كتاب لأ بطعم  الفلامنكو إقتباسات بأنه يستحق التوقف عنده، كتب لك لكي يساندك ويساعدك ويلقي الضوء على جميع جوانب الحياة بشكل داعم لتكون أنت، هو أنت وليس ظلا لأحد. لتحميل كتاب لأ بطعم الفلامنكو إقتباسات