كتاب تحول مالي كلي ملخص .يعتبر الخبراء الماليون كتاب تحول مالي كلي (The Total Money Makeover) دليلاً لكل شخص يودّ تحقيق الاستقرار والأمان المالي. سنتحدث في هذا المقال عن الخطوات السبع التي ذكرها الكاتب لتحقيق الحرية المالية.

نبذة عن مؤلف كتاب تحول مالي كلي

الأمريكي ديفيد لورانس رامزي الثالث من مواليد 3 أيلول في عام 1960، أحد الشخصيات الأمريكية العاملة في مجال التمويل الشخصي. كما أنه مضيف برامج إذاعية ومؤلف ورجل أعمال. يُعرف بتقديمه البرنامج الإذاعي الوطني The Ramsey   Show. كتب رامزي العديد من الكتب، بما في ذلك أفضل الكتب مبيعاً في نيويورك تايمز The Total Money Makeover، واستضاف برنامجاً تلفزيونياً على Fox Business من عام 2007 إلى عام 2010.

ولد رامزي في أنطاكية بولاية تينيسي لوالدين يعملان في مجال التطوير العقاري. التحق ديفيد بمدرسة أنطاكية الثانوية حيث لعب هوكي الجليد. وفي سن 18، خضع رامزي لامتحان في العقارات وبدأ العمل في مجال بيع العقارات، كما درس في الكلية في جامعة تينيسي، نوكسفيل، حيث حصل على درجة بكالوريوس العلوم في التمويل والعقارات.

بحلول عام 1986، جمع رامزي ثروة كبيرة تزيد قيمتها عن 4 ملايين دولار. ولكن عندما بدأ سريان قانون المساواة المصرفية التنافسية لعام 1987، لم يعد رامزي قادراً على الدفع للبنوك وتقدم بطلب الإفلاس في عام 1988.

بدأ رامزي كواحد من ثلاثة مضيفين متناوبين لـ The Money Game على محطة إذاعية WWTN / Nashville في عام 1992. أصبح يعرف العرض في النهاية باسم The Dave Ramsey Show وهو برنامج حواري للاستشارات المالية يومي مدته ثلاث ساعات.

ألف رامزي خمسة كتب للبالغين، حصلت ثلاثة منها على لقب الأكثر مبيعاً حسب نيويورك تايمز، كما ألف ستة كتب للأطفال. تم تكريمه في قاعة مشاهير الإذاعة الوطنية في عام 2015.

ملخص كتاب تحول مالي كلي

يرسم الكتاب طريقاً لكل من يودّ إدارة أمواله الوصول إلى الأمان المالي وذلك عبر اتباع سبع خطوات بالترتيب، سنقوم بذكرها هنا:

الخطوة الأولى: ابدأ صندوق الطوارئ

تعد هذة الخطوة الأولى والهامة من كتاب تحول مالي كلي , وتكمن أهمية هذه الخطوة في منع خروجك عن المسار في الخطوات اللاحقة عند حدوث نفقات غير متوقعة. إذا كان دخل أسرتك أكبر من 20000 دولار، فاستهدف صندوق طوارئ بقيمة 1000 دولار. إذا كان دخل أسرتك أقل من 20000 دولار، فحاول خلق صندوق طوارئ قيمته 500 دولار. وذلك من خلال العمل لساعات إضافية، أو بيع شيء ما مثل المرآب، كي تحصل بسرعة على 1000 دولار.

الخطوة الثانية: ابدأ كرة الثلج الخاصة بالديون

قد تبدو هذه الخطوة غير منطقية رياضياً، لكننا نتعامل مع علم النفس البشري هنا. ضع قائمة بجميع ديونك (باستثناء قرض منزلك) بالترتيب من الأصغر إلى الأكبر. ثم قم بتسديد الديون مع التركيز على الأصغر أولاً. لا تحاول سداد أكثر من دين في وقت واحد. بإمكانك سداد دين أكبر في وقت أقرب من دين أصغر في حالات الطوارئ الكبيرة مثل الدين لمصلحة الضرائب.

ستصل إلى بداية الخطوة الثالثة في حوالي ثمانية عشر إلى عشرين شهراً. عندما تصل إلى هذه الخطوة، سيكون لديك 1000 دولار نقداً وليس لديك أي دين باستثناء الرهن العقاري الخاص بك.

الخطوة الثالثة: استكمل صندوق الطوارئ

تعد من الخطوات الهامة المذكورة في كتاب تحول مالي كلي. ويغطي صندوق الطوارئ الكامل النفقات من ثلاثة إلى ستة أشهر، يجب مراعاة أن صندوق الطوارئ ليس للاستثمار كما أن الوصول إليه سريع وسهل.

بإمكانك التركيز على الخطوة الثالثة قبل الخطوة الثانية عندما تتعرض لمصاريف طارئة مثل ولادة طفل.

أنت الآن خالي من الديون باستثناء الرهن العقاري، ولديك ثلاثة إلى ستة أشهر من النفقات المدخرة. يستغرق الوصول إلى نهاية هذه الخطوة للأسرة النموذجية من أربعة وعشرين إلى ثلاثين شهراً.

الخطوة الرابعة: استثمر 15٪ من دخلك في التقاعد

استثمر 15٪ من دخلك المعفى من الضرائب سنوياً للتقاعد.  إن هذه النسبة مثالية لأنها تسمح لك بإكمال الخطوتين التاليتين بفاعلية.

الخطوة الخامسة: وفر للكلية

يؤكد الكاتب أن تكلفة الجامعة لا يجب أن تسبب لك قلقاً. إذا كنت تستطيع كسب مال إضافي، فهذا جيد. أما إن كان الأمر يتطلب منك الخوض في الديون، فلا تتبع هذا المسار. ابحث عن منحة دراسية مجانية أو جامعة حكومية خالية من الديون، النظر.

الخطوة السادسة: سداد الرهن العقاري على منزلك

يجب أن تستخدم كل دولار في ميزانيتك لم تنفقه في المعيشة والتقاعد والكلية لسداد ديون الرهن العقاري على منزلك.

لا تأخذ قرضاً عقارياً لمدة 30 عاماً مع وعد لنفسك بأنك سترده خلال 15 عاماً. فإنك لن تفعل. لا أحد سيفعل ذلك. سيكلفك هذا مئات الآلاف من الدولارات. تنص القاعدة الجيدة أن السداد على الرهن العقاري يجب ألا يزيد أبدًا عن 25٪ من راتبك المأخوذ، وألا يزيد عن 15 عاماً.

عند الوصول إلى الخطوة الأخيرة من كتاب تحول مالي كلي، فإنك ستكون قد أغنى من 2 في المائة من الأمريكيين. أنت الآن خالٍ من الديون تماماً حيث لا يوجد ديون للمنزل، ولا يوجد ديون للسيارة. أنت لا تستخدم البطاقة الائتمانية بواسطة بطاقة وليس لديك أي قروض طلابية، باختصار أنت الآن حر.

الخطوة السابعة: بناء الثروة

هنا يمكنك الاستمرار في الاستثمار وبناء الثروة حتى تصل إلى الأمان المالي. عندما تكسب أموالك أكثر مما تصرف، فأنت ثري فعلاً. عندما يمكنك العيش بشكل مريح على دخل الاستثمار الخاص بك ، فأنت آمن مالياً.

 

هذا كان ملخصاً عن كتاب تحول مالي كلي، نأمل أن تحقق أهدافك المالية بالاستفادة من هذه الخطوات التي قدمناها، كما يمكنك الاطلاع على أهم الاقتباسات من هذا الكتاب على موقع تجارتنا.