كتاب الخروج عن النص من الكتب الهامة في مجال التنمية البشرية. يحدثنا فيه الكاتب د. محمد طه عن كيفية تنمية الذات والتعرف على الشخصية الحقيقية للإنسان، ويساعد فيه الأشخاص على تطوير ذاتهم و يعرفنا على المفاهيم النفسية عند الأشخاص بأسلوب مبسط للغاية، فيستطيع أي شخص من خلالها بالخروج من القيود التي كان يتم حبسه فيها .

معلومات عن كتاب الخروج عن النص

  • مؤلف الكتاب: د. محمد طه
  • لغة الكتاب: اللغة العربية
  • دار النشر: دار تويا للنشر والتوزيع
  • عدد الصفحات: 158 صفحة
  • تصنيف الكتاب: التنمية البشرية وتطوير الذات.

مؤلف كتاب الخروج عن النص

هو د. محمد طه مؤلف الكتاب ، يعمل كاتبنا في أكثر من منصب:

  • مدرس للطب النفسي في كلية الطب جامعة المنيا في مصر.
  • نائب رئيس الجمعية المصرية للعلاج النفسي الجمعي.
  • زميل الكلية الملكية البريطانية للأطباء النفسيين.
  • عضو في الجمعيتين الأمريكية والعالمية للعلاج النفسي الجمعي.

طريقة كتابة كتاب الخروج عن النص واللهجة المستخدمة

استخدم د. محمد طه في كتابه الخروج عن النص اللهجة المصرية المحكية ليكون اكثر بساطة ولسهولة الفهم ،فيستطيع بذلك إيصال ما يريد قوله بسرعة فيساعد القارئ على تخطي المراحل الصعبة في حياته وتطوير ذاته .

اعتمد الكاتب في كتابه الخروج عن النص على اجتهادات وتحليلات ورؤى شخصية ،مبنية على تجربته وخبرته العلمية والتعليمية والعلاجية كطبيب نفسي ومدرس جامعي .

أقسام كتاب الخروج عن النص

قسم د.محمد طه الكتاب إلى أقسام سنستعرضها في ما يلي:

حدودنا النفسية و الحفاظ عليها

قام الكاتب في بداية كتابه بحض القارئ على التعرف على حدوده النفسية، وتقييم علاقاته مع الآخرين. كما أشار إلى أنه من حق الشخص تقريب من يرتاح في التعامل معه ومنع من لا يريحه من الاقتراب. كما شرح في هذا القسم من الكتاب أنواع الشخصيات التي نتعامل معها في حياتنا اليومية.

بين الكاتب أنه من المهم أن تكون حدود الإنسان النفسية واضحة وأن الدفاع عنها وحمايتها ضد أي أذى من أي نوع هو حق لكل إنسان لا يجب التهاون فيه.

يتناول الكاتب في كتاب الخروج عن النص أيضا الحديث عن النفس البشرية وكيف أنها تولد باحتياجات بسيطة وسهلة التلبية هي النفس الحقيقية. لكنه يضطر إلى دفنها والتكيف مع المتطلبات الأسرية والاجتماعية والعيش بنفس مزيفة مصطنعة قادرة على التواصل مع محيطه.

تأثير ما يعرف بالمواقف غير المنتهية على شخصيتنا وكيف نتعامل معها

يشرح لنا الكاتب في الخروج عن النص عن ما يعرف بمصطلح المواقف غير المنتهية أنها مواقف في حياتنا اليومية نضطر فيها لكبت مشاعرنا وضبط أفعالنا خلافا لما نريد القيام به تاركة في أنفسنا آثارًا سلبية ومسببة لأنواع وأشكال من الأمراض النفسية، ذاكرًا طرقًا للتعامل مع هذه المواقف غير المنتهية:

  • الرجوع بالزمن إلى الموقف الأصلي لوحده وهذا من المستحيل.
  • البقاء في الماضي والتأقلم مع الموقف الذي حصل وهو حل مرضي يؤدي إلى مشاكل وأمراض نفسية .
  • الذهاب إلى الأشخاص الذين تجمعك معهم مواقف غير منتهية وتنهيها بطريقة مختلفة بالتعبير عن مشاعرك أو التصرف بما كنت تريد القيام به.
  • أن تسامح الطرف الآخر وهو ما يحتاج لدرجة عالية من الثقة بالنفس والسلام الداخلي. وهو مالا يتوفر في كثير من الناس.
  • أيضا أن تحسن للطرف الآخر ولا تكتفي بالمسامحة والصفح ،وهو ما يحتاج لأعلى درجات السلام الروحاني والنضج.

أهم ما أراد أن يقوله الكاتب في هذا الكتاب

يحدثنا د. محمد طه في كتاب الخروج عن النص عن مخاطر التأثر بالآخرين وانتقال مشاعرهم لنا بدون أن نشعر بها، مما يحولنا لأشخاص آخرين نتصرف بما لا ندرك سببه، ويحذرنا من نوعين خطرين من أنواع العلاقات بين البشر بل يعدان أخطرها على الإطلاق هما:

علاقة الحبل السري

وهنا يجعل الشخص الطرف الآخر المصدر الوحيد لكل شيء في حياته فهو الذي يمنحه الإحساس بالأمان والحب والسعادة فيصدر مصدر الحياة الوحيد وفي زواله لأي سبب من الأسباب ينهار الشخص وتصبح الحياة بدون معنى .

علاقة العمى

وفيها لا يرى أحد الطرفين في العلاقة الطرف الآخر أصلًا. حيث يكون في داخله أحاسيس قديمة مخزنة تجاه شخص ثانٍ كحب قديم أو صديق أو حتى أب أو أم. ويتعامل مع شريكه الحالي في العلاقة بنفس أحاسيس الشخص الآخر لمجرد ربما وجود شبه بين الشخصين.

ويعرفنا أيضا بالعالم الداخلي للإنسان والمكون من العلاقات والمشاعر الناتجة عن معاملاتنا اليومية مع الناس وتأثيره الكبير حتى على علاقة الإنسان بنفسه والآخرين. فعالمنا الداخلي حقيقي وصادق أكثر من الحقيقة نفسها ويؤثر في كل قراراتنا وأفعالنا وردود أفعالنا.

يحث د. محمد طه في كتابه الخروج عن النص الأشخاص أن يشعروا الطرف الآخر في العلاقة بوجوده وقيمته في حياتهم وتأثيره عليها وبأن وجوده مصدر للسعادة والفرح ﻷن البحث عن بدائل في علاقاتنا البشرية يسبب الكثير من الأزمات والمشاكل في الحياة. ويطلب من الشخص عندما يشعر بالحاجة للإحساس بأنه مهم في حياة شخص آخر يجب أن يطلبه دون تردد وبصراحة ووضوح ﻷنه حتى هنا البحث عن بديل قد يكون مكلف للإنسان .

كما وينصحنا الكاتب بأن نكون حقيقين في علاقاتنا ونتحمل مسؤولياتنا ونتقبل أخطائنا ونتعلم منها وأن نقوم بتقييم أنفسنا والآخرين من فترة لأخرى ونستفيد من سنكتشفه من إيجابيات بعد ذلك.

لتحميل كتاب الخروج عن النص اضغط هنا كتاب الخروج عن النص

اقرأ أيضا في تجارتنا: نصائح لبدء مشروع تأجير سيارات